عربي ودولي

الصين بلا إصابات لليوم الثالث على التوالي … لبنان يعلن أنه دخل مرحلة انتشار فيروس «كورونا».. والأردن يحظر التجول

| وكالات

أكدت لجنة الصحة الوطنية في الصين، في بيان لها أمس عدم تسجيل أي إصابة محلية لفيروس كورونا المستجد لليوم الثالث على التوالي، مشيرة إلى أن جميع الإصابات الجديدة ومجموعها 41 إصابة هي لأشخاص أتوا من الخارج.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أمس، تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 206 حالات، مشيرة إلى أن هذه الأرقام تشير إلى بدء مرحلة الانتشار، وعليه تشدد الوزارة على تطبيق جميع الإجراءات الوقائية، بخاصة الالتزام بالحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية أخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن، وإن أي تهاون بتطبيقها سيعرض صاحبها للملاحقة القانونية والجزائية.
وبدورها، أعلنت الوزيرة اللبنانية السابقة فيوليت خير الله، زوجة السياسي الطرابلسي محمد الصفدي، الذي كان مرشحاً لتولي رئاسة الوزراء مؤخراً، عن إصابته بفيروس كورونا.
في السياق، أكدت وزارة الصحة التابعة لجماعة «أنصار الله» في صنعاء أمس، عدم تسجيل أي إصابة مؤكدة حتى الآن خلو البلاد من فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).
وقال وزير الصحة طه المتوكل، في مؤتمر صحفي: «قمنا بتخصيص 18 مستشفى في العاصمة والمحافظات لتدريب الكوادر الصحية للاستعداد لمواجهة أي تفش لفيروس كورونا، ندعو المواطنين إلى تقليص المراجعات الطبية غير الضرورية في المستشفيات».
وطالب وزير الصحة في صنعاء منظمة الصحة العالمية، بـ«توضيح أو نفي ما نسب إليها حول توقع انفجار وباء كورونا في اليمن».
وحمّل المتوكل، التحالف السعودي مسؤولية الوضع الصعب الذي يعانيه القطاع الصحي في اليمن، واستمراره في الحصار ومنع إدخال المعدات والمستلزمات الطبية لمواجهة كورونا.
وأشار إلى «خروج 93 بالمئة من الأجهزة والمعدات الطبية عن جاهزيتها بسبب الحصار والعدوان».
ودعا المتوكل، منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى تحمل مسؤولياتها وتجهيز المستشفيات اليمنية لمواجهة أي تفشٍ لوباء كورونا.
إلى ذلك، أعلن الأردن أمس، بدء تنفيذ قرار حظر التجول في المملكة الذي سيحد من تنقلات 10 ملايين نسمة، في إجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا.
كما ستغلق جميع المحال في مناطق المملكة كافة، وسيتم الإعلان صباح يوم الثلاثاء القادم عن أوقات محددة تسمح للمواطنين بقضاء حوائجهم الضرورية وبالآلية التي ستعلن في حينه.
ويستثنى من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع، الذين تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة.
أما فيما يتعلق بالحالات الطبية الطارئة، فيجب على المواطنين، إبلاغ الأمن العام أو الدفاع المدني، ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول.
ويعاقب كل من يخالف أحكام الأمر والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد على سنة.
في روسيا، أعلنت السلطات الصحية أمس، عن تسجيل 53 إصابة جديدة بعدوى فيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، في حين، أعلنت خلية الأزمات الخاصة بمكافحة الفيروس في روسيا أمس، عن تضاعف عدد الإصابات في مقاطعة موسكو خلال الساعات الماضية، حيث بلغت 35 إصابة، بعد تسجيل 18 حالة يوم أمس الجمعة.
بدورها، صرحت نائب عمدة موسكو أناستاسيا راكوفا أمس، بأن ثمانية أشخاص في موسكو قد تعافوا من عدوى فيروس «كورونا» المستجد، وتم إخراجهم بالفعل من المنشآت الطبية التي كانوا فيها.
في إسبانيا، سجلت السلطات خلال الساعات الماضية أكثر من 300 حالة وفاة ونحو خمسة آلاف إصابة جديدة بفيروس «كوفيد-19».
وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية أمس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الفيروس في البلاد خلال يوم واحد من 1002 إلى 1326 حالة وفاة، فيما ارتفع عدد المصابين من 19980 إلى 24926 شخصاً.
إلى ذلك، أعلن معهد روبرت كوخ الفدرالي الألماني أمس، عن تسجيله 16 وفاة و2705 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس «كوفيد-19» في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.
وارتفعت بذلك حصيلة ضحايا الوباء في ألمانيا إلى 47 وفاة و16662 إصابة، وتأتي هذه الحصيلة المحدثة بعد إعلان حكومة أكبر ولاية ألمانية بافاريا، عن فرض عزل شامل يتضمن تقييد تحركات المواطنين بشكل جذري وتقليص الأنشطة الاجتماعية في الولاية إلى مستوى الصفر تقريباً.
على خط مواز، أفادت السلطات الصحية الهولندية أمس، بتسجيل 30 وفاة و637 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد.
في السعودية، أعلنت وزارة الصحة أمس، عن تسجيل 48 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة خلال الساعات الماضية، فيما أفادت برصد 8 حالات شفاء خلال الفترة ذاتها.
إلى ذلك، ارتفع عدد الوفيات في الجزائر بسبب فيروس كورونا إلى 12 شخصاً، في حين أعلنت وزارة الصحة التونسية أمس، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 60 إصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock