اقتصاد

زحمة الصرافات تهدد خطة التصدي لكورونا … مدير «العقاري»: تعقيم يومي للصالات وللصرافات عند كل تغذية … مدير «التجاري»: تنظيم حركة الدخول والخروج بما يحقق السلامة

| عبد الهادي شباط

بدأ يوم أمس تسليم معاشات المتقاعدين، ولوحظ ازدحام أمام صرافات العقاري بشكل خاص، ما يثير المخاوف وسط تشديد إجراءات الحكومة للتصدي لفيروس كورونا.
مدير عام المصرف العقاري مدين علي بيّن لـ«الوطن» أنه يتم تعقيم الصالات التي تتواجد فيها الصرافات بشكل يومي، كما يتم تعقيم أجهزة الصراف عند كل عملية تغذية، في حين يتم تنظيم الازدحام قدر المستطاع من خلال إدخال المواطنين عبر دفعات إلى الصالات، منوهاً بأن حالات الازدحام تقتصر على الفترة بين 9 صباحاً و12 ظهراً أثناء تسليم رواتب المتقاعدين، لافتاً إلى أنه سيتم رفع إجراءات التعقيم والسلامة وهي قيد الإعداد في موازنة خاصة لها بشكل سريع.
وبيّن معاون مدير المصرف أكرم درويش أنه لم ترد أي تعليمات بخلاف المعمول بها حالياً لجهة تسليم الأجور والمعاشات عبر الصرافات الآلية، مؤكداً أن صرافات العقاري ستكون مستمرة في العمل خلال الفترة القادمة من دون أي تعديل على آلية عملها، وقد تم تشكيل خلية مركزية في الإدارة العامة للإشراف على تغذية الصرافات ومتابعة عملها والقيام بأعمال الصيانة عند الحاجة، وتم تكليف العديد من فرق العمل لتنفيذ هذه المهام حيث ستكون صرافات العقاري العاملة في مختلف المناطق مستمرة في تقديم الخدمات خاصة أجور ومعاشات العاملين الموطنة لدى المصرف.
بدوره، صرح مدير عام المصرف التجاري السوري علي يوسف لـ«الوطن» بأن الصرافات لن تتوقف عن تقديم الخدمات للمواطنين خاصة كتل الأجور والرواتب للعاملين في الجهات العامة والمتقاعدين، وكل الموطّنة رواتبهم وأجورهم لدى التجاري السوري.
ولفت إلى أن عمليات الصيانة وتغذية الأموال مستمرة لصرافات التجاري العاملة في مختلف المناطق والتي يتجاوز عددها 350 صرافاً، مقدراً حجم السحوبات النقدية شهرياً من الصرافات بما يتجاوز 20 مليار ليرة سورية، وخاصة بعد زيادة الأجور والرواتب الأخيرة، ويتم تغذية الصرافات حسب الحاجة ومنطقة تواجد الصراف، حيث يتم التركيز على المناطق التي يشتد الطلب فيها على السحوبات.
وتهدف خطة التغذية العامة للصرافات بحسب يوسف، لتأمين خدمة الصراف لمختلف المناطق التي تتواجد فيها الصرافات الآلية، مبيناً أن اتساع حجم التخزين لدى الصرافات الجديدة رفع قيمة الإيداع فيها، حيث تصل سعة الصراف الجديد لنحو 20 مليون ليرة.
واعتبر أن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا على رأس اهتمامات المصرف، إذ وضعت الإدارة خطة لتعقيم الصرافات الآلية بشكل مستمر وتوفير المعقمات على أبواب الفروع والمكاتب، وتنظيم حركة الدخول والخروج للمكاتب والفروع بما يحقق السلامة العامة والوقاية من فيروس كورونا.
كما بين أن هناك تنسيقاً لتوفير التأمين اللازم لعمليات نقل الأموال وفق الأنظمة المعمول بها للحفاظ على سلامة نقل الأموال وحمايتها وإيصالها لوجهتها، إضافة لمتابعة العديد من القضايا التي تسهم في استمرار عمل الصرافات من قبل فرق العمل المعنية بعمل الصرافات مثل إيصال التيار الكهربائي وتحديث برامج ونظم عمل الصرافات وتوفير الصيانة العامة لها.
وشدّد مصرف سورية المركزي على تغذية الصرافات الآلية العائدة للمصرف وإجراء الصيانة اللازمة لها بشكل دائم ومستمر، واستمرار الأعمال الإدارية اللازمة لصرف رواتب ومستحقات العاملين لدى المؤسسة وفق القوانين والأنظمة النافذة بهذا الخصوص أصولاً، ومراعاة خصوصية عمل المكلفين بأمن وحراسة المؤسسة وفق الإجراءات المتبعة بهذا الخصوص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن