شؤون محلية

بطل: الموجة الثانية من «كورونا» بدأت قبل عشرة أيام.. مطاعم حلب ما زالت تقدم الأراكيل علناً

| حلب - خالد زنكلو

رجّح عضو مجلس نقابة أطباء سورية ونقيب أطباء حلب السابق الدكتور زاهر بطل لـ«الوطن»، بأن الموجة الثانية من جائحة كورونا بدأت قبل ١٠ أيام، ووصف الوضع من حيث عدد الإصابات بأنه لا زال «مقبولاً» في مثل هذه الفترة من السنة.
ووصف بطل الإجراءات الاحترازية الطبية والاستعداد لمواجهة الجائحة بـ«الضعيف». وقال: «ليس هناك التزام كامل بوضع الكمامات في المشافي من قبل الأطباء والممرضين، وعلى إدارات المشافي فرض المزيد من الإجراءات الوقائية قبل فوات الأوان حتى لمراجعي المشافي».
وأضاف: «ما يثير القلق عدم التزام عامة الناس بالتباعد الاجتماعي، ولاسيما في المقاهي والمحال التجارية والأسواق، إذ لا تزال المقاهي والمطاعم في حلب تقدم النراجيل علانية في ظل الإقبال الكبير عليها، وكأنه لا توجد موجة ثانية للجائحة»!، ودعا إلى الرجوع للتقيد بالإجراءات الاحترازية مجدداً، وخصوصاً فرض الكمامات في الأماكن العامة، مضيفاً: وهنا على المجتمع المحلي أو الأهلي أن يلعب دوراً في ذلك، ويجب العزف على وتر التوعية من جديد وعلى جميع المستويات»، مبدياً اعتقاده بأن تأخر الجهات المعنية باعتماد حملات التوعية مرده إلى «خشيتها فرض نوع من الخوف حيال حال الجائحة والوضع الذي وصلت إليه في موجتها الثانية».
وعن قلة عدد الإصابات بـ«كوفيد- ١٩» في البلاد مقارنة بدول الجوار وباقي بؤر تفشي الجائحة عالمياً، عزا عضو مجلس نقابة أطباء سورية الأمر إلى «المناعة السابقة التي ربما اكتسبها المصابون في الموجة الأولى، وهي لعبت دوراً مهماً في تراجع عدد إصابات الموجة الثانية قياساً إلى الأولى، وتابع: لكن يوجد إصابات وعلينا عدم التقليل من شأنها لتفادي ما هو أسوأ مستقبلاً».
وحول عدد الوفيات في صفوف الأطباء جراء إصابتهم بالفيروس المستجد في موجته الثانية، أوضح الدكتور بطل أن لا إحصائية دقيقة بعد عن وفيات الأطباء «لأنه هناك أطباء يتوفون دون الإصابة بكورونا أو دون معرفة سبب الوفاة، والمعروف أن اثنين من أطباء حلب قضيا حتفهما إلى الآن في الموجة الثانية من الجائحة مع عدد لا بأس به من أطباء باقي المحافظات السورية».
وكشف بأن النقابة المركزية لأطباء سورية تدرس مجموعة من القرارات الواجب اتخاذها لمواجهة «كوفيد- ١٩» في اجتماعها المقبل «لكن لا جديد حول هذا الصعيد حتى اليوم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن