عربي ودولي

بوغدانوف يناقش التعاون الثنائي مع السفير السعودي … أرمينيا تطلب من روسيا المساعدة لإعادة الأسرى من أذربيجان

| وكالات

طلب الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان من نظيره الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في إعادة أسرى الحرب المحتجزين في أذربيجان إلى ديارهم، حسبما أفاد المكتب الصحفي للرئيس الأرميني.
وجاء في البيان المنشور على موقع الرئيس الأرميني على الإنترنت أمس الإثنين، أن «الرسالة الموجهة إلى بوتين على وجه الخصوص، تشير إلى أن المجتمع الأرمني والشتات قلقون للغاية بشأن الوضع المحيط بالجنود والمدنيين المحتجزين في الأسر الأذربيجاني».
ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ10 من تشرين الثاني الفائت.
في سياق منفصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، استقبل سفير المملكة العربية السعودية في موسكو عبد الرحمن الأحمد بناء على طلبه، وذلك حسبما ذكرت «سبوتنيك».
وجاء في بيان الوزارة: «تمت مناقشة القضايا ذات الأولوية لمزيد من التطوير التدريجي للعلاقات الروسية السعودية المتعددة الأوجه خلال المحادثة».
وأضافت الخارجية الروسية أنه تم التطرق إلى الجوانب الرئيسية للوضع الناشئ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على مشاكل حل النزاعات العسكرية والسياسية في اليمن وليبيا.
على صعيد آخر، تصدرت ثلاثة أنظمة دفاع جوي روسية الصنع قائمة أفضل الدفاعات في العالم.
فبحسب تصنيف لمجلة «Military Watch»، تصدرت 3 أنظمة روسية الصنع قائمة ضمت أفضل 5 أنظمة.
وجاء في صدارة القائمة، نظام الدفاع الجوي المعروف باسم «إس 500»، الذي يختلف عن أقرانه بقدرته على إصابة أهداف كبيرة الأهمية، بما في ذلك الأقمار الصناعية والصواريخ الباليستية وطائرات الدعم الثقيل مثل منصات E-3 Sentry أواكس.
وفي المرتبة الثانية حل نظام «إس 300 بي 4»، الذي يتميز بسهولة نقله وتحريكه بوقت قصير.
وقد حل نظام «إس 400» في المرتبة الثالثة، المجهز جيداً للاشتباك مع جميع أنواع الأهداف في جميع النطاقات تقريباً.
وفي المرتبتين الرابعة والخامسة، وضعت المجلة نظام David’s Sling الأميركي الإسرائيلي ونظام الصواريخ المضادة للطائرات HQ-9B الصيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن