سورية

أهالي ريف الحسكة يطالبون بدخول الجيش السوري ويتظاهرون ضد الاحتلال الأميركي و«قسد»

| المنطقة الشرقية- مراسل الوطن

تظاهر المئات من سكان ريف الحسكة الجنوبي الشرقي، أمس، ضد وجود قوات الاحتلال الأميركي، وميليشيا «قوات سورية الديمقراطية- قسد» العميلة له، مطالبين بخروجهم من منطقة الجزيرة السورية، في وقت سيّرت الشرطة العسكرية الروسية وقوات الاحتلال التركي دورية مشتركة في ريف المحافظة الشمالي.
وأفادت مصادر أهلية لـ«الوطن»، بأن المئات من سكان قرى الصلالية والتنينير والجولان والرقي والحمر الشرقية والحمر الغربية والسحيل ورد شقرا ووجمان وصخر جنوب شرق مدينة الحسكة، خرجوا بمظاهرات نددوا خلالها بتردي الوضع المعيشي والحصار الأميركي الجائر على الشعب السوري تحت ما يسمى «قانون قيصر».
وطالب المشاركون خلال التظاهرات برحيل قوات الاحتلال الأميركي وأعوانه من منطقتهم ودخول الجيش العربي السوري إلى قراهم ومناطقهم.
وقام المحتجون من سكان القرى المذكورة، بقطع الطريق العام الواصل بين الحسكة- الشدادي والطريق الواصل بين الحسكة- الهول، بالإطارات المحترقة ومنعوا حركة السير ومرور السيارات العسكرية التابعة للاحتلال الأميركي، وميليشيات «قسد» من العبور.
وبيّنت المصادر الأهلية، أن العشرات من سكان قرية قبر عامر الواقعة على بعد 4 كم غرب مدينة الحسكة ، خرجوا أيضاً بمظاهرة ضد ممارسات ميليشيات «قسد» وقاموا بالتصدي لدورياتها، التي اقتحمت قريتهم لاعتقال الشباب والرجال، بحجة كسر حظر التجوال المفروض لمنع تفشي فيروس «كورونا».
وتفرض ميليشيات «قسد» العميلة للاحتلال الأميركي حظراً للتجوال على سكان مدن الحسكة والقامشلي والرقة والطبقة شرق سورية، بحجة تفشي فيروس «كورونا»، والذي سيستمر لمدة خمسة أيام أخرى، ما تسبب بحدوث نقص حاد في الخبز والمواد التموينية والغذائية.
من جهة أخرى، سيّرت الشرطة العسكرية الروسية وقوات الاحتلال التركي أمس دورية مشتركة في ريف الحسكة الشمالي، وفق ما تحدثت مصادر أهلية لـ«الوطن» وأوضحت أن الدورية، التي ضمت 4 عربات روسية ومثلها للاحتلال التركي، انطلقت من معبر شيريك الحدودي مع تركيا بريف الدرباسية الغربي، وتوجهت نحو قرى دليك وملك وعباس وعالية وظهر العرب وكسرى بريف أبو رأسين الشمالي.
وأشارت المصادر إلى أن سير الدورية ترافق مع تحليق لمروحيتين روسيتين في الأجواء.
وسيّرت الشرطة العسكرية الروسية وقوات الاحتلال التركي دورية في السادس عشر من الشهر المنصرم في الريف الغربي للدرباسية بريف الحسكة الشمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن