عربي ودولي

مستوطنون اقتحموا الأقصى وقوات الاحتلال جرفت أراض في الضفة والقطاع … السيسي يؤكد لعباس دعم مصر الكامل للموقف الفلسطيني

| وكالات

اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس على مواصلة التشاور والتنسيق للعودة لمسار مفاوضات السلام.
جاء ذلك خلال لقاء بين الرئيسين، أمس الإثنين، تناول آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وعملية السلام في الشرق الأوسط، حيث شدد الرئيس المصري على أن القضية الفلسطينية ستظل أولوية في السياسة المصرية، كما جدد دعم مصر الكامل للمواقف والاختيارات الفلسطينية.
وذكرت الرئاسة المصرية أن الرئيس السيسي أكد حسب وكالة «روسيا اليوم» أن «القضية الفلسطينية ستظل لها الأولوية في السياسة المصرية»، مشدداً على دعم مصر الكامل للمواقف والاختيارات الفلسطينية تجاه التسوية السياسية، واستمرار مصر في بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية».
من جانبه، أكد الرئيس الفلسطيني أنه بحث مع السيسي محددات الموقف الفلسطيني في ظل التطورات التي تشهدها القضية، وكذا المتغيرات المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية خلال الفترة الأخيرة.
كما بحث اللقاء تثبيت الهدوء في قطاع غزة، حيث أوضح الرئيس المصري أن التحركات المصرية دائماً ما تستهدف الحفاظ على أمن واستقرار الشعب الفلسطيني وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع، وأن مصر مستمرة في جهودها لإتمام عملية المصالحة وتحقيق توافق سياسي في إطار رؤية موحدة بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية، بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني.
وفي سياق منفصل جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال.
وذكرت وكالة «وفا» أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفّذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.
من جهة أخرى أصيب عدد من الفلسطينيين واعتقل آخرون أمس خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مظاهرة مناهضة للاستيطان في مدينة سلفيت بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اعتدت بالرصاص وقنابل الغاز السام على المشاركين في المظاهرة التي نظمتها القوى الوطنية الفلسطينية في سلفيت رفضاً لإقامة بؤرة استيطانية جديدة على أراضي منطقة الرأس غرب المدينة ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين واعتقال ثلاثة شبان.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت أمس منطقة الراس، وجرفت 50 دونماً من أراضي الفلسطينيين الزراعية لإقامة بؤرة استيطانية.
في غضون ذلك توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس وسط قطاع غزة المحاصر وجرفت مساحات من أراضي الفلسطينيين.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال توغلت بعدد من الآليات العسكرية شرق مخيم البريج وسط القطاع وقامت بتجريف مساحات من أراضي الفلسطينيين.
وتتوغل قوات الاحتلال يومياً في أراضي الفلسطينيين على أطراف قطاع غزة المحاصر وتقوم بتجريفها لحرمانهم من زراعتها والاستفادة منها في ظل الحصار الجائر الذي تفرضه عليهم منذ سنوات.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ستة عشر فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت حي الصوانة وبلدة العيزرية في مدينة القدس المحتلة ومدينتي جنين ورام اللـه ومخيمات العزة وعايدة في بيت لحم وعقبة جبر في أريحا واعتقلت ستة عشر فلسطينياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن