ثقافة وفن

أعاد مخرجه إلى الأضواء بعد غياب تسعة أعوام … «بعد عدة سنوات».. قصص حب ونماذج من العلاقات الودودة بين أفراد العائلة والجوار

| وائل العدس

أنهى المخرج عبد الغني بلاط تصوير كامل مشاهد مسلسله الجديد «بعد عدة سنوات» الذي ألفه بسام جنيد وتنتجه المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ليدخل العمليات الفنية ويكون جاهزاً للعرض في الموسم الرمضاني المقبل.
هذا العمل أعاد بلاط إلى الأضواء بعد غياب تسع سنوات، حيث قدم آخر أعماله عام 2011 وهو «المنعطف»، ومن أعماله أيضاً «دنيا» و«أشياء تشبه الحب».
العمل خاض فترة ماراتونية بعدما توقف تصويره طويلاً لعدة أشهر بسبب جائحة كورونا، وبالتالي أصبح في عداد مسلسلات موسم 2021 بعدما كان مقرراً أن يعرض في رمضان الماضي.
يشارك في المسلسل كل من ميلاد يوسف وسعد مينه وديمة قندلفت وروبين عيسى ومحمد حداقي وريم زينو ووسيم الرحبي وعلي كريم وريم عبد العزيز ورنا العضم ومحمد فلفلة وعلا باشا وكرم الشعراني وهبة زهرة ونانسي خوري وسوار الحسن وهبة زهرة وحنان شقير وآخرين.

زمنان مختلفان

المسلسل يقدم وفقاً لصنّاعه جرعة كبيرة من الشهامة والنخوة من خلال شخصياته وأحداثه، ويسترجع حياة الناس في فترة نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي مع قصص حب ونماذج من العلاقات الودودة بين أفراد العائلة والجوار ضمن منظومة أخلاق ساعدت الناس على تنظيم حياتهم.
ويقدّم العمل أجواء اجتماعية، متعاملاً مع اللحظة الراهنة بالكثير من الدقة والألم ومشحوناً بحنين إلى زمن كان، ويمثل حكاية كل إنسان سوري، حيث إن البنية الأساسية للعمل قائمة على العائلة التي تختزل كل عائلة سورية بكل ما تضمه من شرائح فكرية متنوعة.
وترتكز المعالجة الدرامية في المسلسل على المقارنة بين زمن كان والزمن الحالي، حيث تغير العديد من المفاهيم والقيم نحو الأسوأ، فيحكي بصيغة الراوي عن شخصية محورية هي «أبو نورس» الذي لديه العديد من الأبناء ويملك في منطقة شبه شعبية منشرة طابقين للسكن.
ومع الأحداث الدامية والحرب الإرهابية على سورية يقوم بتأجير أحدهما ويسكن مع أولاده في الثاني، فيأتي آخرون ليسكنوا المنزل، لتبدأ حكايات وتفاصيل كثيرة يتوغل فيها العمل كاشفاً العديد من التجليات الأخلاقية التي يريد أن يقدّمها.
وتبدأ أحداث المسلسل التي تدور حكايته في زمنين مختلفين (ثمانينيات القرن الماضي، وعام 2014) مع الصحفية «رنا» التي كانت تسير في طريق عودتها باتجاه منزلها قبل أن تندلع الاشتباكات، فتطرق أحد أبواب البيوت هرباً من الموت، علماً أن البيت لعائلة مكونة من أبوين وخمسة أبناء هم «نورس، معروف، جمال، أميرة، مازن»، وتدخل إلى غرفة «معروف» الذي يسرد لها قصة عائلته ويعود معها بالزمن إلى الوراء.
وتظهر عائلة «أبو نورس» في بداية العمل بأجواء عائلية حميمة بين كل أفرادها المتعاضدين مع بعضهم مع تصوير همومهم البسيطة التي تكبر مع الوقت، لتتغير مصائرهم جراء تحولات أصابتهم مع باقي شخصيات المسلسل.

شخصيات المسلسل

يلعب ميلاد يوسف شخصية «جمال» المتقلبة التي تمر بتطورات عديدة، وهو الابن الثاني لعائلة أبي نورس وتتطور شخصيته وفق الأحداث التي تمر بها العائلة والمجتمع خلال فترة الثمانينيات مروراً بالتسعينيات وصولاً إلى فترة الحرب، وتمر الشخصية بعدة صدمات جراء نظريات آمنت بها وتبنتها في فترات سابقة حتى تصطدم بالواقع المختلف.
تجسد روبين عيسى شخصية «المحامية أميرة» الابنة الوحيدة لأبي نورس رب العائلة التي يدور العمل حولها، وهي محامية قوية الشخصية تحصل على درجة الدكتوراه، وتكرّس نفسها لعائلتها التي تتمسك بها مشابهة في ذلك والدها.
تظهر ريم زينو بشخصية «هدى» في كل مراحل العمل، وهي فتاة طيبة، ولكن بسبب دهاء شقيقها تدخل في طريق غريب عنها ولا يشبهها، الأمر الذي يورطها ويؤدي بها للتسبب في المشكلة الرئيسية بالمسلسل، والتي على أساسها تتعقد الأحداث وتتطور أفعال الشخصيات وصولاً إلى النهاية.
يقدم وسيم الرحبي شخصية «رضوان» الذي يرتكب جريمتي قتل وسرقة بالاتفاق مع شقيقته التي يزوجها لأحد المقربين، وبعدها تدور الأحداث مع الزمن وصولاَ إلى النهاية الحزينة.
وتتضمن الشخصية ثلاث مراحل زمنية تختلف معها حالته المادية ابتداءً من الصغر مع الفقر وبعدها الصبا في وسط العمل وصولاً إلى النضوج والغنى المادي.
وتؤدي ريم عبد العزيز شخصية «سلوى»، وهي أم متفهمة تحاول حل مشاكل أولادها وهمومهم بطريقتها الخاصة، وتحاول دوماً تشكيل عائلة متوازنة ومثالية.
وتطل نانسي خوري بشخصية «هند» الفتاة العاشقة التي تعيش قصة حب، وهي تمر بعدة مراحل عمرية من بداية العمل وحتى نهايته مفسحة المجال للحب كي يغير مجرى حياتها، رغم تغير شكله وتبدل تفاصيله مع الوقت.
تتمحور شخصيتها حول التحولات والتبدلات التي تطرأ على شكل الحب مع التقدّم في العمر بسبب تطور الشخص بأكثر من طريقة من دون أن يفقد الحب حقيقته وقيمته.

عمل وحيد

يعد هذا العمل الوحيد للمؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني خلال هذا العام حتى الآن، بانتظار الإعلان عن الخطة الإنتاجية لما تبقى من الموسم الجديد وخاصة بعد التغيرات الإدارية التي طرأت بتعيين ماهر عزام مديراً للمؤسسة خلفاً لزياد الريس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن