رياضة

البايرن يحافظ على صدارة البوندسليغا … تقنية الفيديو تحبط ليفربول وكافاني ينقذ يونايتد

| محمود قرقورا

اختتمت في  وقت متأخر يوم الاثنين مباريات المرحلة العاشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز بلقاءي ليستر مع فولهام وفاز الضيف بهدفين لهدف، وويستهام مع أستون فيلا وفاز المضيف بالنتيجة ذاتها، ومباريات المرحلة الثماني الأخرى التي جرت على مدار أيام الجمعة والسبت والأحد لم تأت بجديد سوى اقتراب قطبي مانشستر من أهل القمة بعد فوزيهما المتباينين، السيتي على بيرنلي باكتساح واليونايتد على ساوثمبتون بفضل تألق الأورغوياني كافاني الذي حاكى إنجاز مدربه سولسكيار من خلال المساهمة بثلاثة أهداف بعد الدخول من مقاعد البدلاء حيث سبق لمدربه أن سجل أربعة أهداف بمرمى نوتنغهام فورست عام 1999، فاستفادا من عثرة ليفربول وتعادل البلوز والسبيرز في ديربي لندن.
وفي البوندسليغا حدثت المفاجأة بخسارة دورتموند أمام كولن في الوقت الذي بقي فيه البايرن أميناً على الصدارة وليفاندوفسكي أميراً للهدافين، وبقي شالكه غريباً عن الأجواء بعيداً عن لغة الفوز، على حين حافظ فولفسبورغ وليفركوزن على ميزة عدم الخسارة.

تعثر ليفربول

الريدز صودرت منه النقاط الثلاث على غير وجه حق أمام برايتون الذي خرج فرحاً بالتعادل من جزاء في الوقت بدل الضائع بفعل قرار جائر من حكم تقنية الفيديو والغريب أن تقنية الفيديو حكمت ضد ليفربول في كل القرارات الجدلية هذا الموسم أمام إيفرتون ومان سيتي وبرايتون.
ليفربول لم يحرز سوى ست نقاط من خمس عشرة نقطة ممكنة خارج أرضه هذا الموسم، ما يشكك بإمكانيات الفريق خارج الديار وهو الذي حقق العلامة الكاملة بأرضه.

ديربي صامت

سيطر التعادل السلبي على لقاء تشيلسي وضيفه توتنهام فحافظ توتنهام على الصدارة بفارق الأهداف عن ليفربول، وتوتنهام حقق الفوز في المباريات الأربع التي لعبها خارج أرضه قبل الديربي وكان يطمح لمعادلة إنجاز نيوكاسل موسم 1995/1996 وتشارلتون موسم 2005/2006 وتشيلسي موسم 2008/2009 ومان سيتي موسم 2017/2018 بفوز خامس دون جدوى، فانتقلت هذه الميزة لليونايتد إذا فاز في الجولة المقبلة على ويستهام.
وتشيلسي حقق الفوز في ثمان من آخر 11 مباراة في الديربي على أرضية ملعب ستامفورد بريدج، ما يؤكد براعة المدرب لامبارد في قراءة هذا النوع من المباريات.

كافاني ومحرز

اليونايتد زار ساوثمبتون وتأخر بهدفين ولكن كافاني كان رجل المباراة في الشوط الثاني بتسجيله هدفين وصناعته هدفاً فبقي اليونايتد محافظاً على ميزة العلامة الكاملة خارج الأرض علماً أنه تأخر في المباريات الأربع، فبات على بعد خمس نقاط من المتصدرين مع احتفاظه بمباراة مؤجلة، وفرض الجزائري رياض محرز نفسه نجم المرحلة بتسجيله «هاتريك» في فوز السيتي على بيرنلي بخماسية نظيفة.

وما زال آرسنال تائهاً فخسر أمام ضيفه وولفرهامبتون بهدف لاثنين، وفاز ليدز بأرض إيفرتون 1/صفر وبروميتش على شيفلد يونايتد 1/صفر وخسر كريستال بالاس أمام نيوكاسل بهدفين.
وبعد عشر جولات يتصدر توتنهام وليفربول بـ21 نقطة مقابل 19 لتشيلسي و18 لليستر و17 لويستهام وساوثمبتون وولفرهامبتون و16 لإيفرتون واليونايتد والأخير يمتلك مباراة مؤجلة من المرحلة الأولى ثم أستون فيلا ومان سيتي بـ15 نقطة ولهما مباراة مؤجلة معاً من المرحلة الأولى.

أما صدارة الهدافين فهي بحوزة كالفيرت ليوين مهاجم إيفرتون بعشرة أهداف مقابل تسعة لسون هيونغ مين لاعب توتنهام و8 لمحمد صلاح مهاجم ليفربول وجيمي فاردي مهاجم ليستر.

ومضات من البوندسليغا

حافظ فولفسبورغ على ميزة عدم الخسارة بفوزه على بريمن بخمسة أهداف لثلاثة كما حافظ ليفركوزن على الميزة ذاتها بالتعادل السلبي مع هيرتا برلين وعزز البايرن صدارته بفوزه على مضيفه شتوتغارت بثلاثة أهداف لهدف سجل أحدها البولندي ليفاندوفسكي معززاً صدارته بقائمة الهدافين برصيد 12 هدفاً مقابل 10 للنرويجي هالاند.
تعرض دورتموند للخسارة الثانية بأرضه هذا الموسم وكانت أمام كولن الذي سجل فوزه الأول هذا الموسم بهدف لاثنين فتأخر بفارق أربع نقاط عن المتصدر بايرن ميونيخ.

بقي شالكه دون فوز للمباراة التاسعة هذا الموسم والخامسة والعشرين على التوالي عندما سقط أمام مضيفه مونشن غلادباخ بهدف لأربعة، وبقي الفريق الوحيد دون فوز هذا الموسم، وحافظ لايبزيغ على ميزة العلامة الكاملة بأرضه عندما فاز على بيلفيلد بهدفين لهدف.

وفي بقية النتائج تعادل يونيون برلين مع فرانكفورت بثلاثة أهداف لكل منهما حيث تقدم المضيف 2/صفر خلال ست دقائق ولكن فرانكفورت قلب النتيجة لمصلحته بثلاثة أهداف لاثنين ولكن ماكس كروز أدرك التعادل في الدقيقة الثانية والثمانين، وتعادل أوغسبورغ مع فرايبورغ بهدف لمثله وماينز مع هوفنهايم بالنتيجة ذاتها.

مع انقضاء تسع مراحل سجل البايرن 31 هدفاً كأقوى خطوط الهجوم بينما تلقى لايبزيغ ستة أهداف كأقوى خطوط الدفاع، وهما الأول والوصيف بواقع 22 نقطة للبافاري مقابل 20 للايبزيغ، ورغم توقف انتصارات ليفركوزن المتتالية عند خمسة فقد وصل إلى النقطة 19 في المركز الثالث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن