شؤون محلية

45 ألف أسرة تعمل بزراعة الحمضيات في اللاذقية … للمرة الأولى منذ عشر سنوات موسم الحمضيات رابح في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

يستبشر مزارعو الحمضيات في اللاذقية خيراً بالموسم الحالي وهم في حالة رضا عن تسويق ناتج المحصول مع بداية عملية القطاف حسبما ذكر عدد منهم لـ«الوطن»، مشيرين إلى أن هذا الموسم مختلف عن سابقيه خلال الأزمة ليكون «مبدئياً» موسماً رابحاً للمرة الأولى منذ عشر سنوات.

الفلاح راضٍ ولكن..!

رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية حكمت صقر قال لـ«الوطن»: إن أمور الحمضيات لهذا العام ميسّرة ومحلولة ولا عوائق أمام الفلاحين بالوقت الحالي، متوقعاً عدم تسجيل فائض من المحصول لهذا العام.
وأضاف صقر: إن جميع الكميات التي تضخ في سوق الهال وتتراوح بين 500-600 طن يومياً تسوّق بشكل كامل سواء بالسوق المحلي بين المحافظات أو إلى خارج البلاد كروسيا والخليج والعراق بحسب الطلب.
وأشار رئيس الاتحاد إلى الاهتمام الحكومي بموسم الحمضيات وفق توجيهات الرئيس بشار الأسد، لافتاً إلى أن الفلاح راضٍ وهامش الربح يصل حتى 50 بالمئة مع ارتفاع أسعار معظم الأصناف ومنها «أبو صرة» ما بين 500–800 ليرة، والكرمنتينا ما بين 400–800 ليرة، الحامض «الماير» بين 500–600 ليرة، والبلدي 600– 700 ليرة.
معمل العصائر.. مكانك راوح
بيّن صقر أن ملف معمل العصائر لا يزال على حاله ولم يتم البدء بتنفيذ المعمل المزمع إنشاؤه في معمل الأخشاب بعد وضع حجر الأساس عام 2015.
وأضاف صقر: إن إنشاء المعمل مطلب ملحّ رغم تحسن تسويق الحمضيات عن السنوات السابقة إلا أن الفلاح لن يصرف النظر عن مطلبه بإنشاء المعمل، فالمعمل لا بدّ منه لتكون عبوة العصير (ربع ليتر) المسعرّة بـ250 ليرة عصيراً طبيعياً بدلاً من الغازي.

انخفاض الإنتاج

من جهته، أكد رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية الزراعة باللاذقية قيس غزال لـ«الوطن»، أن الأمور جيدة فيما يخص موسم الحمضيات لهذا الموسم، مبيناً أن نحو 45 ألف أسرة تعمل في زراعة الحمضيات بالمحافظة.

وأشار غزال إلى أن كميات الإنتاج الأولية تقدر بحوالى 591.15 ألف طن، بما يقل عن العام الماضي بحوالى 200 ألف طن (نتيجة ظروف الجفاف في أيار والحرائق في تشرين الأول)، مضيفاً إن المساحة المزروعة بالحمضيات مقدرة بـ32.8 ألف هكتار، بـ10.5 ملايين شجرة.
وتشير إحصائية مديرية الزراعة في اللاذقية إلى تضرر 201802 ألف شجرة حمضيات بما فيها 17 ألف طن من ثمار الحمضيات بسبب الحرائق التي اندلعت مؤخراً في ريف المحافظة.

كسر حلقة الوساطة

مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في اللاذقية شادي دلالة بين لـ«الوطن»، أن المؤسسة تواصل عملية شراء الحمضيات بشكل مباشر من أراضي الفلاحين وفق سياسة التدخل الإيجابي وكسر حلقة الوساطة لتخفيف الأعباء عنهم دون تكبيدهم أي تكاليف للنقل والتسويق.

وأضاف دلالة: إن المؤسسة منذ بداية موسم الحمضيات حتى تاريخه، قامت باستجرار أكثر من 260 طناً إلى الفروع الأخرى، كما يتم تسويق كميات من المادة في صالات المؤســسة بالمحافظــة وفق أسعار السوق بإضافة 3 بالمئة ريعية المؤسسة و8 بالألف للجمعية التعاونية الفلاحية.

وحول طريقة اختيار المزارعين لاستجرار محاصيلهم، أوضح دلالة أن المؤسسة جاهزة لاستجرار المحصول من أرض كل فلاح يراجع المؤسسة سواء عبر منافذ البيع أو الصالات ليتم التواصل معه والتوجه لأرضه مباشرة لاستجرار المحصول وتسويقه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن