عربي ودولي

وفد وزاري يضم 40 مسؤولاً ورجل أعمال بحريني يصل إلى إسرائيل

| أ ف ب - روسيا اليوم

وصل وفد بحريني مؤلف من أربعين مسؤولاً رفيعي المستوى ورجال أعمال بحرينيين أمس الثلاثاء إلى مطار «بن غوريون» في زيارة لتل أبيب تمتد يومين يتم خلالهما بحث قضايا تتعلق بالتبادل الاقتصادي وتطوير السياحة، وذلك ضمن سياسة التطبيع التي تنتهِجها البحرين مع الاحتلال الإسرائيلي.
ووقّعت كل من البحرين والإمارات منتصف أيلول اتفاقاً لتطبيع للعلاقات مع إسرائيل، في حديقة البيت الأبيض.
وكان من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكينازي هذا الأسبوع بزيارة إلى البحرين، لكن مصادر دبلوماسية أكدت لوكالة فرانس برس إلغاء الزيارة من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وألغيت الزيارة بعد وقت قصير من اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده الذي شُيع أول أمس بعد وفاته متأثراً بجروحه، جراء عملية إرهابية تم خلالها استهداف لموكبه شملت تفجير سيارة وإطلاق رصاص، وذلك على طريق في مدينة آب سرد بمقاطعة دماوند شرق طهران، واتهمت إيران جهاز «الموساد» باغتياله.
وأكدت مصادر دبلوماسية إسرائيلية، وصول وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب ظهر أمس.
ومن المقرر أن يجري الوفد مباحثات تتعلق بالسياحة والتعاون الاقتصادي مع إسرائيل، قبل لقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأشكينازي اليوم الأربعاء.
ومن غير الواضح بعد ما إذا كان الوفد سيتوجه في زيارة إلى الحرم الشريف في القدس الشرقية.
ويعارض فلسطينيون يرفضون تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل، مثل هذه الزيارات التي يقوم بها إماراتيون أو بحرينيون للحرم.
وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.
وفي سياق متصل دعا أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، البحرينيين لزيارة إسرائيل.
ونشر جندلمان، أمس عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تغريدة مرفقة برابط للتسجيل والحصول على تأشيرة سياحية لزيارة إسرائيل.
وقال: «إلى مواطني البحرين الكرام.. أهلاً وسهلاً بكم في إسرائيل! الآن تستطيعون تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول لإسرائيل عبر موقع خاص على الإنترنت بشكل سهل وسريع».
تجدر الإشارة إلى أنه في وقت سابق، أصدرت وزارة الداخلية البحرينية قراراً يسمح للإسرائيليين بالدخول إلى البحرين، بواسطة تأشيرة إلكترونية.
وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي قد صدق اتفاق «السلام» مع البحرين، ليصبح بذلك ساري المفعول حسب القانون في إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن