رياضة

ديربي لندني ساخن وديربي باهت في تورينو ومونبيلييه ينتظر الباريسي … قمة لاهبة في البوندسليغا وإشبيلية يتوعد الريال

| خالد عرنوس

أسبوع أوروبي محلي حافل سينطلق غداً الجمعة وينتهي الإثنين على وقع عدد من المواجهات المرتقبة على مستوى القمة وذلك قبل أيام قليلة من جولة الحسم الأوروبية، ففي ألمانيا يلتقي المتصدر بايرن ميونيخ مع وصيفه لايبزيغ في قمة تشكل امتحاناً حقيقياً لقدرات الأخير في الاستمرار بالمنافسة، وفي فرنسا ستكون صدارة الباريسي على محك مونبيلييه أحد الوصفاء الطامحين لإنزاله عن الصدارة في الوقت الحالي، أما في إنكلترا فلن يكون اختبار توتنهام أحد متصدري البريميرليغ أقل صعوبة عندما يلتقي جاره الآرسنال المتشوق لانتشال نفسه من حالة التراجع، وفي إسبانيا تتجه الأنظار إلى قمة بيزخوان حيث الريال المرتبك محلياً وقارياً يلتقي مع إشبيلية الطامح للتقدم في الليغا، وفي إيطاليا يسعى ميلان لتعزيز صدارته في زيارته إلى جنوا لمقابلة سامبدوريا في حين يقام ديربي تورينو وسط ظروف صعبة لتورينو وغير مثالية لليوفي.

فرصة قد لا تتكرر

نجح البايرن حتى الآن في الحفاظ على صدارة البوندسليغا بعدما تغلب على منافسه الأقوى دورتموند في الجولة السابعة ليعود ويظهر له منافس آخر لا يقل طموحاً بتتويج أول على مستوى المسابقات الكبرى هو لايبزيغ الذي أثبت أنه سيكون أحد اللاعبين الكبار في الكرة الألمانية بعد أربعة مواسم في الدرجة الأولى وهاهو يحاول مقارعة البافاري ولديه فرصة نادرة لانتزاع الصدارة منه ربما لن تتكرر في الموسم الحالي على الأقل، الفريقان تعرضا لخسارة واحدة هذا الموسم إلا أن لايبزيغ تعادل مرتين ليتصدر البايرن بفارق نقطتين ولم يحقق لايبزيغ أكثر من فوز واحد خارج ملعبه مقابل تعادلين وخسارة وبالمقابل فإن البايرن فقد النقاط الأربع على ملعبه، وسبق للفريقين أن تقابلا في 8 مباريات بالبوندسليغا ففاز الزعيم 5 مرات وتعادلا مرتين وفاز لايبزيغ مرة واحدة عام 2018، وكان البايرن فاز على ضيفه في نهائي الكأس 2019 بثلاثية.

الرمادي لا يعجب الملكي

في إسبانيا مازالت التساؤلات الكثيرة تدور حول مستوى البطل ريال مدريد الذي أخفق بتقديم ما يقنع وتحول لونه الأبيض إلى رمادي بسبب النتائج المخزية وعروضه الباهتة وآخرها خسارتا الأسبوع المنصرم أمام ألافيس وشاختار، الأولى حدّت من طموحات زيدان ولاعبيه للاقتراب من الأتلتي وسوسيداد، أما الثانية فوضعته تحت تهديد مغادرة الشامبيونز مبكراً، وهاهو يخوض امتحاناً محلياً صعباً على أرض إشبيلية أحد الطامحين بالمنافسة على اللقب وقد أمن مبكراً وضعه قارياً ليتفرغ حالياً للدوري وقد سجل ثلاثة انتصارات متتالية وضعته على مقربة من مربع الكبار مع مباراتين مؤجلتين، الريال فاز في آخر زيارة إلى ملعب بيزخوان بعد خمس زيارات لم تكن ناجحة خسر في ثلاث منها، وقد حصد 11 نقطة خارج أرضه مقابل 6 نقاط فقط داخلها، في حين حقق إشبيلية 3 انتصارات وهزيمة واحدة في ملعبه.
ويملك أتلتيكو فرصة انتزاع الصدارة المؤقتة عندما يستقبل بلد الوليد سابع عشر الجدول الذي لم يخسر في ثلاث جولات فائتة في حين الأتلتي هو الوحيد الذي لم يخسر في الليغا ولديه مباراتان مؤجلتان كذلك.

مطب كبير

وضع سان جيرمان نفسه في مأزق بعدما أهدر خمس نقاط في الجولتين الأخيرتين ليتقلص الفارق مع الملاحقين إلى نقطتين ما يعني فقدانه الصدارة (المنفردة على الأقل) في حال تعثر جديد وهاهو يلتقي مونبيلييه أحد المنافسين في ملعب لاموسون حيث عرف الأخير فوزيه الوحيدين على الباريسي خلال 10 سنوات كاملة، وبالتأكيد ستلقي نتيجة الأخير أمام مان يونايتد (أمس) على قمة السبت.
وفي إيطاليا وجد يوفنتوس نفسه في وضع لا يحسد عليه مع فارق النقاط الست مع المتصدر ميلان بعد 9 جولات فقط ولذلك فهو مطالب بعدم إهدار نقاط جديدة وأولها الديربي أمام تورينو الذي يتشوق للتفوق على اليوفي بعد 5 سنوات على آخر فوز والأهم رغبته الجامحة بمغادرة مثلث قاع الترتيب.
وفي إنكلترا يسعى تشيلسي للتقدم إلى الصدارة قبل ديربي جاريه توتنهام والآرسنال وكذلك مباراة ليفربول عندما يستضيف ليدز يونايتد ثاني عشر الترتيب في ستامفورد بريدج حيث تلقى خسارته الوحيدة هذا الموسم، واللافت أن ليدز العائد حديثاً حقق ثلاثة من انتصاراته الأربعة خارج أرضه، وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 11

– السبت: بيرنلي * إيفرتون (2.30)، مان سيتي * فولهام (5.00)، ويستهام * مان يونايتد (7.30)، تشيلسي * ليدز يونايتد (10.00).

– الأحد: ويست بروميتش * كريستال بالاس (2.00)، شيفيلد يونايتد * ليستر سيتي (4.15)، توتنهام * الآرسنال (6.30)، ليفربول * وولفرهامبتون (9.15).

– الإثنين: برايتون * ساوثهامبتون (10.00).

وتأجلت مباراة أستون فيلا * نيوكاسل.

الإسباني – الأسبوع 12

– الجمعة: بلباو * سلتا فيغو (10.00).

– السبت: ليفانتي * خيتافي (3.00)، إشبيلية * ريال مدريد (5.15)، أتلتيكو مدريد * بلد الوليد (7.30)، قادش * برشلونة (10.00).

– الأحد: غرناطة * هويسكا (3.00)، أوساسونا * بيتيس (5.15)، فياريال * إلشي (7.30)، ألافيس * سوسيداد، (10.00).

– الإثنين: إيبار * فالنسيا (10.00).

الألماني – الأسبوع 10

– الجمعة: هيرتا برلين * يونيون برلين (9.30).

– السبت: فرانكفورت * دورتموند، كولن * فولفسبورغ، فرايبورغ * مونشن غلادباخ، بيلفيلد * ماينز (4.30)، بايرن ميونيخ * لايبزيغ (7.30).

– الأحد: بريمن * شتوتغارت (4.30)، شالكه * ليفركوزن (7.00).

– الإثنين: هوفنهايم * أوغسبورغ (9.30).
الإيطالي – الأسبوع 10

– السبت: سبيزيا * لازيو (4.00)، يوفنتوس * تورينو (7.00)، إنتر ميلانو * بولونيا (9.45).

– الأحد: هيلاس فيرونا * كالياري (1.30)، روما * ساسولو، أودينيزي * أتلانتا، بارما * بينفينتو (4.00)، كروتوني * نابولي (7.00)، سامبدوريا * ميلان (9.45).

– الإثنين: فيورنتينا * جنوا (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 13

– الجمعة: نيم * مرسيليا (10.00).

– السبت: رين * لنس (6.00)، مونبيلييه * سان جيرمان (10.00).

– الأحد: ليل * موناكو (2.00)، أنجيه * لوريان، نانت * ستراسبورغ، بوردو * بريست، ديجون * سانت إيتيان (4.00)، ريمس * نيس (6.00)، ميتز * ليون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن