شؤون محلية

مدرسون يستخدمون أضواء «الموبايلات» في الدوام المسائي .. و«كورونا» يغلق 15 شعبة بمدارس اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

كشف مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن»، عن تسجيل 64 إصابة في مدارس اللاذقية، وإغلاق قرابة 15 شعبة صفية على مستوى مدارس المحافظة البالغ عددها 1212 مدرسة، وذلك منذ بداية العام الدراسي حتى تاريخه.
وأوضح أن الإصابات توزعت ما بين 25 طالباً وطالبة و39 إصابة من الكادر التدريسي، مع تسجيل حالة وفاة واحدة منذ افتتاح المدارس لهذا العام حتى تاريخ 2 كانون الأول الجاري، لافتاً إلى أن قرار إغلاق المدارس بيد الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفيروس كورونا حصراً.
وأشار أبو خليل إلى استمرار الجولات اليومية على مدارس المحافظة لمتابعة التقيد بالإجراءات الوقائية ومنها عمليات التعقيم والتباعد المكاني بالإضافة لإجراء المسح الحراري للطلاب والكادرين التدريسي والإداري ومراقبة البيئة المدرسية وسلامة الندوات المدرسية ونظافتها ومطابقتها للشروط الصحية.
وأكد مدير التربية رصد جميع الحالات الإنتانية التنفسية في مدارس اللاذقية وإجراء زيارات يومية لرصد الحالات التي تظهر مسحاتها إيجابية في المدارس ومتابعتها بالعلاج والحجر المنزلي وإغلاق الشعب الصفية حتى شفاء المصابين بشكل تام وعودتهم للدوام المدرسي.
وبيّن أبو خليل أن المصاب من أعضاء الكادر التدريسي يحصل على استراحة صحية حتى شفائه، وبالنسبة للطلاب والطالبات يتم تنفيذ البروتوكول الصحي الوزاري والذي يقضي بإغلاق الشعبة الصفية لمدة خمسة أيام من تاريخ إعلام المديرية بالإصابة وإعطاء الطالب المصاب استراحة أسبوعين حتى تماثله للشفاء التام.
ولفت إلى توزيع 778 جهاز ماسح حراري على مدارس اللاذقية لإجراء المسح الحراري من قِبل المشرفين الصحيين في المدارس.
وحول شكاوى انقطاع الكهرباء في فترة الدوام النصفي (المسائي) واضطرار المدرسين لتشغيل «الفلاشات» لإكمال العملية التعليمية، أوضح أبو خليل أن مديرية التربية لا يمكنها إلغاء الدوام المسائي، وقال: تواصلنا مع مديرية الكهرباء التي أكدت أن التقنين مركزي، فطلبنا إزاحة التقنين لما بعد الساعة الرابعة والنصف عصراً وهي فترة الظلمة سواء بالمدرسة أو على الطريق، إلا أن مديرية الكهرباء لها حسابات في تقسيم الأحياء وفق نظام التقنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن