عربي ودولي

ماكرون في مؤتمر دعم لبنان: تشكيل الحكومة​ والإصلاحات وإلّا فلن تُقدَّم مساعدات

| وكالات

كشف الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، في كلمة له خلال افتتاح «المؤتمر الدولي الثاني لدعم ​بيروت​ والشعب اللبناني»، أنه «من المقرّر تأسيس صندوق يديره «​البنك الدولي​»، للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية للبنان»، لكنه دعا إلى «الإسراع بتشكيل الحكومة​ اللبنانية، وتنفيذ خريطة طريق الإصلاحات وإلّا فلن تقدَّم مساعدات دوليّة».
وأكّد الرئيس الفرنسي ​ في كلمته خلال المؤتمر الّذي يُعقد برئاسته والأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريش​، بوساطة تقنيّة الفيديو، حسب موقع «النشرة»، أن «دعمنا للشعب اللبناني موجود وسيبقى، ولكنّه لن يحلّ محلّ عمل السلطات اللبنانية».
وركّز ماكرون على أن «من واجبنا دعم لبنان لتلبية احتياجاته بعد ​انفجار مرفأ بيروت​، ولا بدّ من تعزيز الاستجابة الدوليّة لهذا الغرض».
ولفت إلى أن «20 بالمئة من اللبنانيّين يعيشون تحت خط ​الفقر​، والمؤتمر سيساعد لبنان في الوقوف بعد انفجار مرفأ بيروت، ولكن هذا لا يعني إعفاء ​الدولة اللبنانية​ من قيامها بالإصلاحات المطلوبة منها».
وشدد ماكرون على «أنّنا لن نتخلى عن التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت وعن ضرورة القيام بالإصلاحات».
ويشارك في المؤتمر رؤساء دول ومنظمات دولية وجهات مانحة متعددة الأطراف ومنظمات غير حكومية وممثلون عن المجتمع المدني اللبناني.
ويأتي هذا المؤتمر الثاني من نوعه بعد ما يقرب من 4 أشهر من الانفجار في مرفأ بيروت ويهدف إلى حصر المساعدات التي قدمها المجتمع الدولي وطرق توزيعها منذ المؤتمر الأول في 9 آب الماضي، لتقييم الاحتياجات الجديدة والعمل على تلبيتها في سياق الأزمة في لبنان.
كما يأتي المؤتمر بعد أن كلّف رئيس الجمهورية اللبنانية العماد مشيال عون في 22 تشرين الأول الماضي رئيس الوزراء السابق سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة لكن الأخير لم يتمكن حتى الآن من تشكيلها.
ويعاني لبنان من أزمة مالية واقتصادية خانقة، وانخفاض العملة الوطنية مقابل الدولار، واحتجاز المصارف للودائع، وارتفاع نسبة الفقر، والبطالة، وشك اللبنانيين في الطبقة السياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن