رياضة

في سادس الدوري الممتاز.. فوز ضيّق للكرامة أبقاه متصدراً … ديربي العاصمة ابتسم للزعيم ومصائب الاتحاد تتعاظم

| محمود قرقورا

جاءت نتائج المرحلة السادسة من الدوري السوري الممتاز بكرة القدم لتزيد الإثارة فحافظ الكرامة على الصدارة بفوزه الضيق على ضيفه الساحل بهدف كان كافياً لتقديم فراس معسعس مدرب الساحل استقالته.. وحافظ تشرين حامل اللقب على الوصافة بفوزه على ضيفه الشرطة بهدف وهو الثالث توالياً في لقاءات الفريقين، واللافت أن انتصارات البحارة الخمسة هذا الموسم تحققت بشباك نظيفة.
وتعرض الاتحاد لخسارة جديدة وكانت أمام ضيفه حطين بهدف لاثنين وهي المباراة الثانية عشرة لأهلي حلب دون فوز بأرض الملعب، حيث جاء فوزه في ختام الدوري المنصرم قانوناً على الجزيرة، والاكتفاء بنقطة من 18 حدث غير مألوف لقلعة حلب.
وهرب الفوز من الطليعة أمام ضيفه الفتوة فتعادلا 1/1 وتعادل جبلة مع الوثبة سلباً في حين انتهى ديربي العاصمة السادس والخمسون بين الجيش والوحدة بفوز الجيش بهدفين لهدف، وهو الفوز 25 للزعيم مقابل 21 تعادلاً و10 خسارات، حيث لم تبح المباراة بأسرارها حتى الوقت بدل الضائع عندما سجل الجيش هدف التقدم تماماً كما حدث في الموسم الماضي إياباً، وخسارة الوحدة أوقفت سلسلة مبارياته المتتالية من دون خسارة عند 16 مباراة، ويبدو أن غياب مدربه المعتوق بسبب المرض كان فألاً سيئاً حيث لم يخسر الفريق معه في كل المسابقات خلال 20 مباراة.
وأمس اختتمت المرحلة السادسة بلقاء الصاعدين حرجلة والحرية وانتهت إلى فوز الحرية بهدفين مقابل هدف واحد وهو الفوز الأول للحرية بعد «12» اسبوع في الدوري الممتاز، وإليكم التفاصيل..

الكرامة يعمق جراح الساحل ويعزز صدارته
| حمص – عبد الباسط حسن

حافظ الكرامة على الصدارة بفوزه على ضيفه الساحل الذي ازدادت همومه بهدف، فبدأ الفريقان بحذر واضح في الدقائق العشر الأولى لتأتي تسديدة من لاعب الساحل علي سعيد بأحضان النعسان رد عليها محمود الأسود بتسديدة أبعدها دفاع الساحل وتسديدة من لاعب الساحل طه العايق تعلو المرمى بقليل ليأتي هدف اللقاء الوحيد من كرة ملعوبة من تامر حاج محمد تصل لمهاجم الكرامة علي رمضان الذي سدد الكرة وأبعدها حارس الساحل تصل لعمار سليمان الذي سدد بمرماه في الدقيقة ٣٥.
في الدقيقة 37 تمريرة خاطئة من حارس الكرامة تصل لفواز أبو عمشة سددها وأبعدها الدفاع ثم خطأ للساحل من حدود منطقة الجزاء نفذه أحمد أسعد بتسديدة قوية أبعدها النعسان لينتهي الشوط الأول بهدف كرماوي.
الشوط الثاني لم يشهد فرصاً خطرة وكان الأداء عكس المتوقع وابرز الفرص تسديدة من محمد صهيوني أبعدها حارس الساحل وعرضية من جهة اليسار من عمرو جنيات تصل لعلي رمضان الذي سدد برأسه وأنقذها حارس الساحل لركنية ورد الساحل بتسديدة من محمود غانم علت المرمى لينتهي اللقاء بفوز الكرامة بهدف قابضاً على الصدارة.

ديربي العاصمة حسمه الزعيم
| دمشق – شادي علوش

عرف الجيش من أين تؤكل الكتف وخرج من ديربي العاصمة منتصراً على الوحدة وغانماً نقاط المباراة الثلاث بهدفين لهدف، إذ وقف سوء الطالع عائقاً أمام البرتقالي الذي قدم أداء جميلاً وأضاع العديد من الفرص التي وقفت لها القوائم وحارس الجيش بالمرصاد.
الشوط الأول جاء هجومياً وسريعاً من الطرفين حيث تعددت المحاولات لطرق المرمى فكان للجيش ما أراد عبر هدافه الواكد الذي استقبل كرة بينية وواجه الحارس بكل ثقة معلناً التقدم الجيشاوي.
الوحدة ضغط بعد الهدف للتعديل فتصدى القائم لقوية البركات في حين أبعد الحارس ثلاث كرات مباشرة للجفال والحلاق والبركات مجدداً.
وفي الشوط الثاني استمر الزخم الهجومي الوحداوي وتعددت محاولات طرق المرمى التي استجابت أخيراً بعد كرة عرضية عالجها الجفال هدفاً جميلاً.
عاد الجيش بعد التعادل للهجوم مع صحوة دفاعية وحداوية في حين بدأ الوحدة بتهدئة اللعب والاعتماد على المرتدات السريعة التي لم يوفق البركات بها في مناسبتين، وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة استغل محمد اللولو إحدى التمريرات ووضع الكرة في الشباك هدفاً ثانياً للجيش أنهى به المباراة وسط حسرة من جماهير الوحدة الكبيرة.

فوز بطلوع الروح للبحارة
| اللاذقية- محسن عمران

تعذب تشرين كثيراً قبل أن يسجل هدفاً ويفوز على الشرطة في مباراة غلب عليها الشد العصبي والتسرع وغابت عنها الفنيات، وكان هاجس النقاط هو الهدف بعيداً عن المتعة والأداء، حيث لم يستطع تشرين ترجمة أفضليته وسيطرته وأضاع مهاجموه فرصاً كثيرة للتسجيل للرعونة وتألق حارس الشرطة علي مريمية الذي أكثر من السقوط وإضاعة الوقت وأضاع لتشرين المرمور والكواية والحميشة والسلامة والدالي، في حين اعتمد الشرطة المرتدات والتسديدات البعيدة التي لم تشكل أي خطورة فكانت تمر برداً وسلاماً على مرمى المدنية باستثناء كرة للمحيا أمسكها المدنية.
تابع تشرين أفضليته وسيطرته في الثاني واستمر الشرطة بإغلاق مناطقه الدفاعية وإضاعة الوقت وترجم تشرين أفضليته في الدقيقة ٧١ بهدف جميل لورد السلامة عندما تابع كرة عالطاير لعبها المرمور لداخل الجزاء، وتابع تشرين هجومه بعد الهدف وأضاع الدالي والمرمور كرتين سهلتين وارتد الشرطة بكرة خطرة لعقبة المرعي أمسكها المدنية وأخرى للخانكان مرت بجانب القائم ومرت الدقائق الست التي احتسبها الحكم بصلحلو عصيبة على الفريقين وخاصة تشرين وبقيت النتيجة على حالها، فوز البحارة بهدف مع إشارات استفهام كثيرة حول الأداء وأجمل ما فيه محافظة المدنية على نظافة شباكه للمباراة الخامسة.

الاتحاد يخسر ويتراجع لمؤخرة الترتيب
| حلب – فارس نجيب آغا

واصل الاتحاد مسلسل هزائمه وكانت هذه المرة أمام حطين فلا جديد يذكر ولا قديم يعاد منذ بداية الدوري مع تراجعه هذه المرة للمركز الأخير بنقطة باتت تستدعي حلاً جذرياً لما يحدث من فوضى داخل وخارج الملعب.
حطين لعب بواقعية وخطف الفوز وعرف كيف يتعامل مع الأجواء مستغلاً أخطاء خصمه وقدم كرة جيدة دفاعياً وهجومياً، فدخل المواجهة ممارساً ضغطاً على خصمه ما أجبر أصحاب الأرض على التراجع لاحتواء الزخم الأزرق بقيادة القلفا والأشقر الذي كانت له اليد العليا من خلال سيطرة شبه تامة على المباراة مع تنويع اللعب من العمق تارة والأطراف في ظل بناء هجمات مثالية مهدداً مرمى الاتحاد، والضغط المتواصل نجم عن هدف بكرةٍ أصلحها المردكيان للأشقر الذي سدد من خارج منطقة الجزاء بصورة أنيقة في الشباك، واكتفى الاتحاد بدور المتفرج، ومحاولته قطع الكرات والارتداد بهجمات لم تكتمل للرقابة والضغط على حامل الكرة التي مارسهما حطين، وأطل الاتحاد للمرة الأولى بعد منتصف الشوط بتسديدة للعنز حولها شاكر حطين لركنية، ومع تقدم الوقت بدأ الاتحاد يدخل الأجواء على وقع هدير جماهيره مع تراجع نسبي لحطين الذي حصن منطقته وكانت أخطر الفرص رأسية الزين التي ردها القائم وارتطمت بأحد المدافعين وسط اعتراضهم مطالبين بجزاء لتأتي صافرة الشوط الأول منهية الجدل.
الاتحاد دخل الثاني طالباً التعديل وتحقق له ما أراد بوقت مبكر حينما منحه الحكم محمد قناة جزاء ترجمها إبراهيم زين، فأخذت المباراة طابع الإثارة من الجانبين مع رجحان كفة الاتحاد من حيث الاستحواذ مع تحرر لاعبيه ومباشرة للزين تصدى لها الشاكر مع هجمات خاطفة للأزرق ومحاولات عديدة فردية لمارديك الذي تلاعب في واحدة بالمدافعين وسدد الكرة باتجاه المرمى لكن القائم الأيمن أبطل مفعولها.
الاتحاد رغم تفوقه عابه التسرع وعدم بناء الهجمات بالشكل الأمثل وتأثر بتبديل المهتدي وعدم زج مهاجم عوضاً عنه ما أفقده خطورته حتى جاءت رصاصة الرحمة من ركنية تناقلتها الرؤوس لتجد فارس أرناؤوط الذي تابعها هدفاً أشعل أزمة داخل الملعب بعد أن أوقفته راية الحكم المساعد بداعي التسلل وبعد مشاورة تم تثبيت الهدف الذي بينت الإعادة شرعيته لوجود أحد مدافعي الاتحاد على خط المرمى لتعلن الصافرة فوز حطين وهزيمة أدخلت الاتحاد غرفة العناية المشددة.

نقطة ثمينة للوثبة
| جبلة – خالد عكو

حقق الوثبة ما سعى إليه خلال مهمته الكروية إلى جبلة واقتنص التعادل السلبي من فريقها بعد مباراةٍ كان أجمل ما فيها الحضور الجماهيري الكثيف الذي ملأ المدرجات مع أداء وصف بأنه أقل من المتوسط أداه الفريقان، فكانت النتيجة سلبيةً.
في الشوط الأول حاول الوثبة بناء هجماتٍ منظمةٍ معتمداً الأداء الجماعي لعناصره وكانت أخطر فرصه على الإطلاق تسديدة رامي عامر التي أبعدها الحمود بصعوبة من أمام المرمى على حين اعتمد جبلة المهارات الفردية لتهديد مرمى المنافس عبر البحر والجبارة ولكن شابها الاستعجال.
في الشوط الثاني بات واضحاً أن الوثبة يريد التعادل فعاد لاعبوه نحو الوراء وحاول الاعتماد على المرتدات التي لم تشكل أي خطرٍ على المرمى الجبلاوي على حين حاول جبلة التهديد عبر كلٍ من الشيخ يوسف والحفيان والبحر والسليمان ولكنها اصطدمت بدفاع قويٍ ومنظمٍ لدى الوثبة ولم تنجح أي من هذا المحاولات الحثيثة، لتنتهي المباراة كما بدأت بلا أهدافٍ، وتخرج الجماهير الجبلاوية غير راضيةٍ بالتعادل.

تعادل مزعج للطليعة
| حماة – عمار شربعي

خرج الطليعة غاضباً من التعادل مع ضيفه الفتوة بهدف لهدف، فمن دون مقدمات حاول لاعبو الطليعة ضرب مرمى الفتوة باكراً ولكن زيادة التسرع في تنظيم الهجمات استغلها الضيوف خير استغلال وكانت فاتورتها هدفاً مبكراً للفتوة بقدم مازن سردار الذي سرق كرة مابين حارس وعدي الطليعة وأودعها الشباك عند الدقيقة 13 ليعسكر بعدها لاعبو الطليعة في منطقة عرابي الذي تعملق لكرات الخليل والعمير وميدو قبل أن ينهي عبد القادر عدي مسلسل الفرص الضائعة بكرة رأسية هزت شباكه عند الدقيقة 22 ليحاول بعدها الضيوف الحد من خطورة أصحاب الأرض بالضغط الكبير على حامل الكرة واعتماد الأخطاء التكتيكية، الأمر الذي حصر اللعب بين وسط وأطراف الميدان بعيداً عن مناطق الخطر.
في الثاني ظهرت رغبة وإصرار أصحاب الأرض لتسجيل هدف التقدم ومن الجهة اليسرى التي يشغلها السلوم وميدو فظهر الخطر الطلعاوي بعدة كرات للعمير والدالي والخميس وازداد الضغط على مرمى العرابي بالتزامن مع وقوف خلف الطليعة متفرجاً خارج منطقته لأوقات طويلة، ولكن الرعونة والتسرع واعتماد مدافعي الفتوة لتمرير الوقت حالت دون تحقيق الطليعة أي تقدم رغم قيام الجبان بعدة تبديلات شكلت إضافة واضحة كالدالي والدينار في وقت معقول، وبالمقابل ساهم عساف خليفة بتبديلاته التكتيكية بإشراك الرافع والدخيل في الحفاظ على التعادل الثمين من أرض خصم عنيد في مباراة شهدت دقائقها الأخيرة حالة طرد حسن بوظان لاعب الطليعة لتلقيه إنذارين فتوقفت المباراة عدة دقائق بسبب مشادات كلامية بين اللاعبين.

الترتيب
يتصدر الكرامة بـ16 نقطة مقابل 15 لتشرين و13 للجيش و12 لحطين و11 للوحدة والوثبة و9 لجبلة و8 للطليعة و6 للشرطة و5 للحرية و4 لحرجلة وللفتوة والساحل نقطتين ونقطة للاتحاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن