شؤون محلية

إلغاء المعتمدين الفرعيين يزيد من معاناة المواطنين في الحصول على الخبز.. والمحافظة والتموين تتبرأان

| حماة- محمد أحمد خبازي

(فوق الموتة عصة قبر، ومن أين سنلاقيها من الكهرباء أم مازوت التدفئة أم الغاز أم الخبز؟ وإلى متى ستظل بعض الجهات العامة تتفنن بتعذيبنا)؟

بهذه العبارات المؤثرة، نقل المواطنون في حماة ومناطقها لـ«الوطن» معاناتهم المحدثة، من إلغاء عدة مجالس ومدن وبلدان، توزيع الخبز عن طريق المعتمدين الفرعيين الذين لم يستلموا أجهزة قطع البطاقات في أحيائهم والقريبة محالهم من بيوتهم، وهو ما كان يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد والانتظار الطويل بطوابير!
وبيّنَ المواطنون في شكواهم لـ«الوطن» أن حصر توزيع الخبز بالمعتمدين الأساسيين خلق أزمة جديدة، وعادت الطوابير التي تؤكد رئاسة الحكومة على منعها تخفيفاً للازدحام، ومنعاً لتفشي فيروس كورونا.
وأوضح المواطنون أنهم كانوا يستلمون مخصصاتهم من الخبز من أقرب معتمد بأحيائهم وبسعر 125 للربطة، وقد كان المعتمدون الفرعيون يستلمون البطاقات منهم ويقطعونها لدى الأساسيين، ويستلمون خبزهم بعد ورود رسائل لهم.
وأضافوا: ومنذ أيام أعلمَنا المعتمدون بأن استلام خبزنا صار من عند المعتمدين الرئيسيين، وصار لزاماً علينا الالتزام بطوابير وأدوار حتى يقطع هؤلاء كل البطاقات، وحتى تردنا رسائل لنستلم مخصصاتنا؟
عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين في حماة مسعف علواني، نفى لـ«الوطن» صدور أي قرار عن المكتب التنفيذي بإلغاء المعتمدين الفرعيين، وإنما الأمر متروك للوحدات الإدارية، التي كما يبدو تلقت شكاوى من المواطنين حول تقاضي المعتمدين الفرعيين بمناطقهم أسعاراً زائدة للربطة المحدد سعرها بـ125 ليرة، أو عدم حصول بعض المواطنين على مخصصاتهم كاملة.
ولفت علواني إلى أن عدد الأجهزة الإلكترونية المسلّمة للمعتمدين الأساسيين على مستوى المحافظة، نحو 1000 جهاز، منها 250 للمخابز العامة والخاصة، والـ 750 المتبقية للمعتمدين من التموين.
وبيّنَ مدير التجارة الداخلية في حماة زياد كوسا لـ«الوطن» أنه لم يصدر أي قرار فيما يتعلق بإحداث أو إلغاء المعتمدين الفرعيين، فهذا شأن خاص بالوحدات الإدارية.
وأوضح كوسا أن المعتمدين من التموين هم الذين استلموا أجهزة فقط، ووفق شروط منها أن يكون لديهم محال، وأن ينقلوا الخبز من المخابز بسيارات لها رفوف أو بصناديق، وليس بتكديسها فوق بعضها، وأن يبيعوها للمواطن بـ125 ليرة.
وبيّن عدد من رؤساء الوحدات الإدارية الذين تواصلت «الوطن» معهم، أن بعض المعتمدين الفرعيين يبيعون الربطات بسعر زائد ويتصرفون أحياناً بمخصصات المواطنين، لذلك سيتم إلغاء اعتمادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن