سورية

مبعوث بايدن الجديد يبحث مستجدات الأزمة السورية مع الأردن

| وكالات

بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي أمس، مع المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية جويل ريبيرن مستجدات الأزمة السورية وجهود إيجاد حل سياسي لها.
وذكرت وكالة «عمون» الأردنية، أن لقاء الصفدي وريبيرن جاء على هامش الدورة السادسة عشرة لمؤتمر حوار المنامة.
في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن أميركا ستفرض موجة «عقوبات جديدة على سورية»، وستطول بشكل خاص الجانب الاقتصادي.
وبحسب تصريحات، صدرت الجمعة، لما يسمى منسق «قانون قيصر»، المدعو عبد الحميد بركات، فإن الإعلان عن تلك «العقوبات» سيكون خلال شهر كانون الأول الجاري، وستشمل عشرين كياناً اقتصادياً وشخصيةً.
ولفت بركات إلى أن اللقاء الأخير بين وفد «الائتلاف» المعارض والوفد الأميركي برئاسة ريبيرن تناول عقوبات «قيصر» وتشديد الحصار المفروض على سورية والدول الداعمة لها.
والخميس الماضي بحث المتحدث باسم رئاسة النظام التركي إبراهيم قالن، مع ريبيرن الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب وقضايا المنطقة، وذلك بعيد ساعات قليلة من مشاركة المبعوث الخاص السابق جيمس جيفري، في إحاطة افتراضية عبر الهاتف مع فريق الرئيس المنتخب جو بايدن، حول آخر المستجدات والتقييمات حول الوضع السياسي والأمني في سورية.
وزعم بيان صادر عن مكتب قالن، حسب وكالة «الأناضول» التركي الرسمية، تشديد الطرفين على أهمية الدور الذي يلعبه النظام التركي في منع الهجرة وحدوث أزمة جديدة، وضرورة دعم المجتمع الدولي لجهوده والمحافظة على اتفاق 5 آذار لوقف إطلاق النار في إدلب.
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على ضرورة «دعم» أعمال لجنة مناقشة تعديل الدستور لضمان سلام دائم في سورية، وخلق ما سماه «بيئة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وتكثيف الجهود المشتركة في هذا الاتجاه»، حسب مزاعم «الأناضول».
وأشار البيان إلى أنه تم التأكيد على رفض أي دعم سياسي واقتصادي وعسكري للجماعات الإرهابية في سورية، وإبلاغ المحاورين الأميركيين أنه لا ينبغي إدراج أي عنصر انفصالي من شأنه أن يعرض وحدة أراضي سورية ووحدتها السياسية للخطر في العملية السياسية التي ستشكل مستقبل سورية.
وتؤكد الكثير من الأبحاث والدراسات أن النظام التركي عمل على تمكين التنظيمات الإرهابية وتمويلها وتسليحها وتسهيل دخولها من وإلى سورية عبر الحدود التركية، وتحويل إدلب إلى بؤرة للإرهاب بإشراف المخابرات التركية التي كانت ولا تزال تعيث فساداً في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن