الأولى

بعد موافقة وزير الداخلية.. إعفاء «الفقراء» من تصريف المئة دولار على المعابر … عودة اللاجئين عبر «يابوس» في تزايد

| محمد منار حميجو

كشف مصدر في جديدة يابوس الحدودي مع لبنان أن هناك حركة جيدة لعودة السوريين سواء كانوا مغتربين أم لاجئين إلى البلاد وأنه يومياً يدخل ما بين 400 إلى 500 وأحياناً يصل العدد في بعض الأيام إلى 700 سوري.
التطور في أرقام العائدين جاء بعد أن استضافت دمشق مؤتمراً دولياً لعودة اللاجئين الشهر الماضي وشارك فيه عدد من الدول، واستمر على مدى يومين كرسالة على أن سورية ترحب بكــل أبنائهــا في الخارج وتقديم التسهيلات اللازمة لعودتهم.
وفيما يتعلق بمن هاجر بطريقة غير شرعية أكد المصدر أنه لا يترتب عليه أي إجراء بل يتم إجراء تسوية له في أي مركز على الحدود وهو إجراء عادي ومن ثم يدخل إلى البلاد.
وفيما يتعلق بإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا أكد المصدر أنه لا يوجد إجراءات جديدة حتى الآن، موضحاً أنه يسمح بالخروج فقط لمن لديه إقامة في دولة أخرى والمسافر عبر مطار بيروت ومن كانت زوجته لبنانية كما أنه يسمح بالمغادرة لمن كان لديه مراجعة لإحدى السفارات الأجنبية في بيروت وكذلك الحال لمن يريد القدوم إلى سورية من اللبنانيين والأجانب.
وأشار المصدر إلى أنه يتم إعفاء السوريين القادمين من تصريف 100 دولار إلى الليرة على الحدود بعدما يتأكد أن حالتهم المادية سيئة ولا يوجد معهم مثل هذا المبلغ، موضحاً أنه يتم عرض حالتهم على وزير الداخلية لإعفائهم وتم إعفاء العديد منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن