الصفحة الأخيرة

الصين تنجح في تحقيق أول التحام مسبار في مدار القمر

| وكالات

نجح المسبار الصيني «شانغي 5» في الالتحام بالمركبة التي بقيت في مدار القمر، بعدما كان قد غادر يوم الخميس 3 كانون الأول 2020 سطح القمر حاملاً منه عيّنات سيعود بها إلى الأرض.
وشكّل هذا الالتحام إحدى مراحل مهمة المسبار الطموحة المتمثلة في العودة إلى الأرض بعيّنات من سطح القمر للمرة الأولى منذ 40 عاماً. ويتكوّن «شانغي 5» من أجزاء عدة، هي مركبة مدارية (بقيت في مدار القمر خلال تنفيذ المهمة)، ومركبة هبوط قمرية (حطّت على سطح القمر)، ووحدة صعود (من السطح إلى مدار القمر).
والجزء الأخير الذي يحمل العيّنات من سطح القمر هو الذي التحم بالمركبة المدارية، وأبرزت وكالة الصين الجديدة أن هذا الالتحام «هو الأول من نوعه في مدار القمر» بالنسبة إلى الصين.
كذلك اكتسبت مغادرة الكبسولة سطح القمر طابعاً تاريخياً بالنسبة إلى الصين، إذ كانت المرة الأولى التي تقلع فيها بكين مركبة موجودة في موقع فضائي. وبعد ما وضعت العيّنات أولاً في وحدة الصعود، تم إفراغها في الكبسولة التي ستعود إلى الأرض.
وتعود آخر محاولة سوفييتية بواسطة مركبة «لونا 24» غير المأهولة إلى العام 1976، وقد أنجزت بنجاح.
وتشكّل هذه المهمة من البرنامج الفضائي للصين التي حقّقت مطلع العام 2019 إنجازاً علمياَ غير مسبوق بعد ما حطّت مركبة تابعة لها على جزء من القمر تتعذّر رؤيته من الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن