سورية

ألمانيا تبعد سوريين حاولوا دخول البلاد تهريباً وتعيدهم إلى النمسا … عودة 193 لاجئاً من لبنان إلى أرض الوطن

| وكالات

عاد 193 لاجئاً سورياً إلى أرض الوطن من لبنان خلال الــ24 ساعة الأخيرة، في وقت اتخذت السلطات الألمانية إجراءات صارمة بحق لاجئين سوريين، حاولوا دخول البلاد بشكل غير قانوني.
وقال مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في نشرة إخبارية له بهذا الشأن نُشرت على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية أمس، حسب موقع قناة «المنار» الإلكتروني: «خلال الــ24 ساعة الأخيرة عاد 193 لاجئاً «منهم 58 امرأة و98 طفلاً إلى الجمهورية العربية السورية من أراضي لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس، وتلكلخ الحدوديين، في حين لم تسجل عودة لاجئين من أراضي الأردن عن طريق معبر نصيب الحدودي».
وأشار المركز إلى أن الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية في الجيش العربي السوري قامت خلال الــ24 ساعة الأخيرة بتطهير الأراضي من الألغام في مدينة دوما بريف دمشق ومدينة درعا وبلدتي عتمان والنعيمة بريف درعا على مساحة 1.8 هكتار بالإضافة إلى قيام خبرائها باكتشاف وتدمير 11 عبوة ناسفة.
يأتي استئناف عودة اللاجئين السوريين من الخارج بعد توقفها خلال الأشهر الأسابيع الماضية بسبب الإجراءات الوقائية من انتشار فيروس «كورونا»، حيث أدى إغلاق الحدود السورية اللبنانية بين الحين والآخر، بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، لانخفاض كبير في عدد المهجرين السوريين العائدين إلى بلدهم، كما تأتي بعد عقد المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين في دمشق يومي 11 – 12 الشهر الماضي بمشاركة دولية واسعة، حيث دعا المؤتمر المجتمع الدولي إلى تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى الوطن في ظل وباء فيروس «كورونا»، بما في ذلك التركيز على العوائق التي يفرضها الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على سورية.
وقد تزايدت عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى أرض الوطن بعد عقد المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين في دمشق، حيث عادت دفعة في منتصف الشهر الماضي، تبعها عودة دفعة أخرى في 25 الشهر نفسه.
على خط مواز، نقلت مواقع إعلامية معارضة عن قناة «BR» التلفزيونية الألمانية قولها: إن الشرطة أوقفت سيارتين في ولاية بافاريا، جنوب ألمانيا، الثلاثاء الماضي، وألقت القبض على مهربين اثنين كانوا يهربون نحو تسعة سوريين، دخلوا بشكل غير قانوني.
وأشارت القناة إلى أنه كان في السيارة الأولى خمسة سوريين، تتراوح أعمارهم بين 16 و35 عاماً، ولم يكن لديهم بطاقة هوية سارية، وكان اثنان منهما جالسين في صندوق السيارة، من دون أحزمة الأمان وقد أوقفتها الشرطة بالقرب من مدينة كيرشدورف.
وألقت الشرطة القبض على السائق وهو سوري أيضاً، وتم اعتقاله للاشتباه بقيامه بالتهريب، وتمت إعادة اللاجئين الخمسة إلى النمسا، وفقاً لما نشره موقع «هولندا بالعربي».
وبعد ساعات قليلة، اكتشفت الشرطة سيارة ثانية على الطريق السريع B12، في مدينة زايبردورف وكان يجلس فيها خمسة رجال سوريين، من بينهم السائق، وتتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً.
وألقت الشرطة القبض على السائق السوري، وتم تسليم شابين لمكتب رعاية الشباب، في حين تم تسليم الشابين الآخرين إلى السلطات النمساوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن