اقتصاد

رئيس اتحاد الفلاحين لـ«الوطن»: 500 مليون لتوزيعها على المتضررين ومنتصف هذا الشهر حملة لتشجير 950 دونماً

| رامز محفوظ

بين رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد إبراهيم في تصريح لـ«الوطن» أن المنحة التي خصصها المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين لتعويض المتضررين من الحرائق في الساحل السورية وقيمتها 500 مليون ليرة تم تحويلها للجهات المختصة ليتم توزيعها بمعرفتها على المتضررين.
وكشف أن الاتحاد سيقوم بحملة تشجير ستبدأ في الرابع عشر من الشهر الجاري لمساحة 950 دونماً من الأراضي في عدة محافظات منها 250 دونماً سيتم تشجيره في اللاذقية إضافة لمساحات أخرى في حلب وحمص وطرطوس وحماة، لافتاً إلى أن هذه المساحات ستتم زراعتها بالأشجار الحراجية حصراً.
وأوضح أن الأشجار التي تعرضت للحرائق لا يمكن ترميمها هذا العام وإنما في العام القادم.
بدوره أكد رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف لـ«الوطن» أن هناك لجنة مختصة بالتعويض على المتضررين من الحرائق وتقوم بالتعويض حسب الوثائق والأدلة التي تصلها من المتضررين.
وعن توزيع الأسمدة للفلاحين أوضح أن المصارف الزراعية تحصل على 25 بالمئة من إنتاج معمل الأسمدة من السماد ويتم توزيع الكمية بالتنسيق مع اتحاد الفلاحين بحسب حاجة المحافظات لكن هذه الكمية لا تغطي الحاجة الفعلية للفلاحين، كاشفاً أن هناك أزمة خانقة بالنسبة للسماد، والنقص في الأسمدة سببه الأعطال التي حصلت بمعمل الأسمدة وتم تأهيله من جديد لكن أحياناً يتوقف عن العمل نتيجة عدم توافر المواد الأولية لإنتاج السماد.
ولفت إلى أنه في بعض المحافظات يلجأ الفلاحون لشراء السماد بأسعار مرتفعة من الأسواق وخاصة في المحافظات الشمالية والشرقية بسبب الطلب الكبير عليها، مشيراً إلى أن الفلاحين لم يحصلوا حتى الآن على الأسمدة، موضحاً أنهم سيحصلون عليها خلال أيام قليلة.
وأشار إلى أن اتحاد الفلاحين التقى مؤخراً مدير عام المصرف الزراعي وتم الطلب منه تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة السماد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن