اقتصاد

مدير الأقطان: لم نستلم أي كمية من الحسكة رغم أنها الأولى على القطر بزراعة القطن

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للأقطان زاهر العتال عن تسويق 13423 طناً من القطن الحبوب للموسم الحالي إلى مراكز الاستلام في مختلف المحافظات حتى السادس من كانون الأول الجاري.
وبين المدير العام أن المؤسسة وضعت خطة لاستلام 131 ألف طن، وفي الوقت ذاته هي مستعدة دائماً لاستلام كل كمية تورد إلى مراكز المؤســسة في المحافظــات المنتجـة لمحصول القطن.

العتال أشار إلى أنه تم استلام 1376 طناً من القطن من محافظة حلب و353 طناً من محافظة حماة و2153 طناً من المنطقة المحررة في محافظة الرقة (السبخة- معدان – الدبسي) إضافة إلى استلام 9541 طناً من محافظة دير الزور.
ولفت العتال إلى أنه لم يتم استلام أي كمية من محافظة الحسكة علماً أنها المحافظة الأولى في إنتاج القطن على مستوى القطر، وكذلك لم يتم استلام أي كمية من الريف الشرقي في دير الزور ومن جميع المناطق الواقعة خارج سيطرة الدولة في محافظة الرقة.
وأرجع السبب في ذلك إلى وجود فرق كبير في السعر المحدد للشراء من قبل الدولة وهو 700 ليرة للكغ في وقت يباع للتجار وأصحاب المحالج الخاصة في المناطق الواقعة خارج سيطرة الدولة بسعر 110 ليرة للكيلو، إضافة إلى صعوبات نقل المحصول من المناطق الواقعة خارج السيطرة إلى المناطق الآمنة حيث توجد مراكز الاستلام التابعة للمؤسسة.
وأشار المدير العام إلى أنه وفي العام الماضي وخلال الفترة المقابلة نفسها كانت كميات التسويق 46 ألف طن.
وعن عمليات تسديد القيمة للفلاحين أكد العتال أن المؤسسة سددت كامل قيمة الإنتاج المسوق وقيمته 9 مليارات ليرة سورية للفلاحين الذين سوّقوا إنتاجهم للمؤسسة، ولا توجد أي مشكلة في عمليات تسديد القيمة، حيث يتم تحويل المبالغ المستحقة للفلاحين بمجرد وصول فواتير الشراء، وإجراء عمليات تنظيم أوامر الصرف والحوالات المطلوبة، ولا يوجد أي تأخير في عمليات تسديد قيمة الأقطان.
وأوضح العتال أن المؤسسة باشرت فوراً بعمليات حلج الأقطان المستلمة وبلغت الكمية 8 آلاف طن من الكميات المستلمة ومازالت عمليات الاستلام والحلج مستمرة، وتقوم المؤسسة بتسويق نواتج الحلج من أقطان محلوجة وبذور قطن إلى شركات الغزل والزيوت العامة.
وعن إمكانية تسليم الأقطان المحلوجة إلى شركات الغزل الخاصة بين المدير العام أنه في هذا العام لم يتم تسليم نواتج الحلج للقطاع الخاص بهدف تأمين حاجة القطاع العام، مشيراً إلى أن المؤسسة منحت شركات الغزل والزيوت مهمات لتوريد احتياجاتهم من المادة الأولية بشكل مباشر من الحسكة، وهي عبارة عن قطن محلوج بلغت الكمية التي وردها أصحاب شركات الغزل 500 طن ويتوقع أن تصل كامل الكمية التي يوردها القطاع الخاص من القطن المحلوج 2500 طن حتى نهاية الموسم، أما بالنسبة لبذور القطن فقد قام أصحاب شركات الزيوت بتوريد 2000 طن من بذور القطن حتى تاريخه ويتوقع أن تصل كامل كمية البذور التي يشتريها القطاع الخاص من تلك المناطق إلى 8 آلاف طن.
وبين المدير العام أن أي كمية يتم توريدها من التجار يتم تصنيفها من قبل المؤسسة لكونها الجهة المعنية بتسويق الأقطان ونواتجها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن