سورية

الجيش يقضي على مجموعة من داعش بتل أشهيب.. ويقتل إرهابيين متعددي الجنسيات في سلمى … موسكو: قادة داعش الميدانيون يهددون بالانسحاب لنقص الذخيرة

وكالات :

أعلنت موسكو أنها قصفت 86 موقعاً لتنظيم داعش خلال 24 ساعة بتنفيذ طائراتها 88 غارة خلال 24 ساعة في أرياف حماة وإدلب وحلب، على حين استطاعت عمليات الجيش بريف اللاذقية الشمالي قتل 34 إرهابياً في قرية الروضة، وقضت على مجموعة كاملة من الدواعش في تل أشيهب» بريف السويداء وفي بيان لوزارة الدفاع أصدرته أمس ونقلته قناة «روسيا اليوم»، قال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف: إن الطائرات الروسية من طراز «سوخوي- 34» و«سوخوي- 24» و«سوخوي- 25» نفذت خلال 24 ساعة 88 طلعة قتالية استهدفت فيها 86 موقعاً للبنية التحية التابعة للإرهابيين في محافظات الرقة وحماة وإدلب واللاذقية وحلب».
وأوضح كوناشينكوف أن الطائرات الروسية دمرت مركز القيادة الميداني لداعش في منطقة «عندان» إضافة إلى مخزن الذخائر و4 آليات، وأن المركز كان ينسق عمل التنظيمات الإرهابية في المحافظة، مبيناً أن الاستهداف تم بواسطة القاذفات الروسية «سوخوي – 24 م» باستخدام قنبلة «كاب- 500» الموجهة، وبخصوص الغارات الروسية في محافظة حماة بيَّن كوناشينكوف بأن طائرة قاذفة روسية من طراز «سوخوي- 34» دمرت بشكل تام مخبأ به مخزن ذخائر في منطقة اللطامنة، إضافة إلى تدمير مركز قيادة ميداني للعصابات المسلحة في ضاحية الباب في محافظة حلب، بينما دمرت مقاتلة هجومية من طراز «سوخوي- 25» عدة شاحنات وعربات تحمل وقوداً وذخائر في المحافظة. ولفت المسؤول العسكري الروسي أن الضربات الجوية التي يشنها طيران بلاده في سورية أفقدت مسلحي داعش قسماً كبيراً من ذخائرهم ومعداتهم العسكرية الثقيلة والآليات الأخرى، موضحاً أنه تم رصد محادثات القادة الميدانيين في حماة وحمص تشير إلى أن المسلحين يعانون من نقص حاد في الذخائر، ما دفع بعدد من القادة الميدانيين إلى إبلاغ قادتهم بأنه في حال عدم إمدادهم في أقرب وقت بالذخائر فسيسحبون عصاباتهم من مناطق القتال.
وفي ريف اللاذقية الشمالي نفذت وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية عملية استهدفت من خلالها مقاتلين لجبهة النصرة المدرجة على لائحة الإرهاب الدولي في قرية الروضة الواقعة شمال شرق مدينة اللاذقية بنحو 60 كم.
وبحسب وكالة «سانا» للأنباء فقد أكد مصدر عسكري أن العملية أدت لمقتل 34 إرهابياً وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم»، ومن بين القتلى الإرهابيين «غسان خشكر وحسن بوزو ومهجت جنكر» من الجنسية التركية والإرهابي الشيشاني الملقب بـ«أبو النصر» والتونسي مهند البستاني إضافة إلى أنيس السمارة وسلطان قويقة وشادي شوشرة ومحمد مصطفى المنلا وخضر الخطيب وعمر العبد اللـه وثائر أبو قرقان.
وأكدت الوكالة أن ريف اللاذقية الشمالي يشهد فرار المئات من المرتزقة إلى خارج الحدود السورية بعد الضربات الجوية الروسية على مواقع الإرهابيين بحسب العديد من التقارير الإعلامية والاستخباراتية المتطابقة.
في الغضون نقل ناشطون على «فيسبوك» أن وحدات الجيش أردت عشرات الإرهابيين خلال محاولاتهم استعادة السيطرة على كتل الأبنية التي سيطر عليها الجيش في ضاحية سلمى، وذلك بعد إحكام وحدات الجيش سيطرتها أول من أمس على بلدات جب الأحمر وكفر دلبة وتلال كتف جورة البطيخ ورويسة خندق جامو وسيطرتها على المشارف الجنوبية الشرقية لبلدة سلمى» بحسب بيان صادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.
وفي ريف السويداء الشمالي الشرقي أدت عمليات الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية في تل أشهيب إلى القضاء على عدد من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري أن وحدة من الجيش «نفذت عملية على تجمع ومحور تحرك مجموعة إرهابية من تنظيم داعش في تل أشيهب» أوقعت خلالها كامل أفراد المجموعة بين قتيل ومصاب ودمرت ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر.
إلى الرقة حيث نقلت «سانا» عن مصادر عسكرية أن سلاح الجو السوري دمر وكرا لمتزعمي تنظيم داعش شمال شرق المدينة بنحو 30 كم، مؤكدة تضاعف خسائر التنظيم المادية والبشرية التي يضم منها مرتزقة من مختلف الجنسيات جراء الغارات الجوية التي يشنها الطيران السوري والروسي على تجمعاتهم ومقار القيادة ومعسكرات التدريب التي تنتشر في أرياف الرقة والحسكة ودير الزور.
وفي ريف مدينة دير الزور استهدف الطيران الحربي السوري مسلحي داعش في المريعية غرب مدينة دير الزور ونقاط تحصينهم شرق المطار العسكري، وأكدت «سانا» نقلاً عن مصدر عسكري أن الغارات أسفرت عن «تدمير آليات بعضها مزود برشاشات والقضاء على عدد من أفراد التنظيم وإصابة آخرين، بعد مقتل أكثر من 64 إرهابياً معظمهم من مسلحي داعش الأجانب وتدمير عربة وسيارة بيك آب محملة بالأسلحة وآليات بعضها مزود برشاشات خلال عمليات الجيش مدعوما بالطيران الحربي ضد أوكارهم في قرية الجفرة ومدينة الموحسن بالريف الشرقي للمحافظة.
وفي الحسكة أكدت «سانا» إصابة أربعة أشخاص بجروح بينهم امرأة حالتها حرجة جراء تفجير إرهابيين من تنظيم داعش دراجة نارية عند دوار الخليج في مدينة القامشلي، بينما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن الانفجار استهدف سيارة تقل عناصر من الوحدات الكردية، مؤدياً لمقتل عنصر من قوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن