رياضة

بانوراما الدوريات الخمسة الأوروبية الكبرى

| خالد عرنوس

ضربت موجة من التعادلات في ثلاثة من الدوريات الكبرى في القارة العجوز فانتهت أربع من المباريات التسع في ألمانيا بتقاسم الفريقين نقطتي التعادل وفي إيطاليا كذلك وفي إسبانيا أيضاً مع فارق أن 10 مباريات أقيمت بالليغا لكن ثلاثة من التعادلات الأربعة جاءت بنتيجة سلبية لتؤكد شح الأهداف في بلاد الثيران هذا الموسم في حين اكتفى الدوري الفرنسي بتعادلين جاءا بنتيجة سلبية أيضاً في إنكلترا انتهت واحدة على وقع التعادل.

صدارة سلبية لليغا

مع حسبة بسيطة نجد أن الدوري الإسباني سجل تراجعاً كبيراً على مستوى الأهداف المسجلة فاحتل المرتبة الأخيرة بين الدوريات الكبرى ولذلك لن يكون غريباً أن تسجل الأندية هناك أكبر نسبة من التعادلات السلبية بواقع 12 تعادلاً من دون أهداف من أصل 34 تعادلاً بالمجمل وذلك من خلال 113 مباراة شهدت 268 هدفاً بمعدل 2.37 في المباراة الواحدة.
وتحتل البوندسليغا الألمانية المرتبة الثانية من حيث عدد التعادلات بـ32 بينها 3 تعادلات سلبية فقط ولذلك فقد احتلت صدارة المعدل التهديفي العام بواقع 3. 32 في المباراة بعد 10 جولات (90 مباراة) شهدت تسجيل 299 هدفاً، ومع نهاية الجولة 13 من الدوري الفرنسي انتهت 7 مباريات بالتعادل السلبي من 27 تعادلاً بالمجمل وبمعدل أهداف 2.83 بالمباراة (21 مباراة، 342 هدفاً)، وانتهت 27 مباراة بالتعادل في إيطاليا منها 7 دون أهداف ومعدل الأهداف 3.04 في المباراة (93 مباراة، 304 أهداف)، وفي إنكلترا بلغ المعدل 2.99 في المباراة (107 مباريات، 320 هدفاً)، والتعادلات 21 منها 5 تعادلات سلبية.

هويسكا في المقدمة

يتصدر نادي هويسكا العائد حديثاً إلى الأضواء في الدوري الإسباني اللائحة الخاصة بالفرق الأكثر تعادلاً حتى الآن بواقع 8 تعادلات احتل بها المؤخرة بعدما أخفق بتسجيل أي فوز حاله كحال شالكه الألماني الذي لعب مباراتين أقل في البوندسليغا وأيضاً شيفلد يونايتد في البريميرليغ الذي لعب 11 مباراة، وكروتوني في السييرا A وقد خاض 10 مباريات، وقد هرب ديجون الفرنسي من هذه اللائحة السلبية في الجولة 12 من الليغ آن.
ويحتل فولفسبورغ الألماني ثاني ترتيب لائحة الأكثر تعادلاً بواقع 6 تعادلات إنما برقم إيجابي حيث لم يخسر بعد 10 مباريات وهو ما يتشارك به مع مواطنه ليفركوزن وقد تعادل 4 مرات، ومع ميلان ويوفنتوس في إيطاليا والأخير هو الأكثر تعادلاً في الكالشيو بواقع 5 مباريات.
وبالمقابل هناك عدد من الأندية التي لم تسجل أي تعادل كالآرسنال وليستر سيتي في إنكلترا ونابولي وبولونيا في إيطاليا وريال بيتيس في إسبانيا وبريست في فرنسا، يذكر أن التعادل الأعلى حدث في الليغ آن وجاء بنتيجة 4/4 بين لنس وريمس.

أهداف ونتائج

النتيجة الأعلى المسجلة حتى الآن في الدوريات الكبيرة كانت فوز بايرن ميونيخ المتصدر على شالكه بثمانية أهداف دون مقابل، وفي إيطاليا فاز نابولي على جنوا بنتيجة 6/صفر وكانت نتيجة 6/1 الأعلى في إسبانيا وسجلها أتلتيكو مدريد على غرناطة وكذلك في فرنسا وفاز بها سان جيرمان على أنجيه، وفي إنكلترا فاز أستون فيلا على ليفربول 7/2، ومازال بايرن ميونيخ يتصدر لائحة الفرق الأكثرر أهدافاً بواقع 34 هدفاً في 10 مباريات مقابل 33 هدفاً لباريس سان جيرمان من 13 مباراة، ويتساوى إنتر ميلانو مع ليفربول بـ26 هدفاً والأول لعب مباراة أقل في حين يتصدر سوسيداد في إسبانيا بـ22 هدفاً من 12 مباراة.

وعلى المستوى الدفاعي يبقى أتلتيكو مدريد الأفضل بالمجمل بعد تلقيه هدفين فقط خلال 10 مباريات والأقرب له اليوفي وهيلاس في الكالشيو بـ8 أهداف ويرتفع العدد إلى 9 في فرنسا (سان جيرمان وليل ومرسيليا) وإنكلترا (توتنهام) وألمانيا (ليفركوزن ولايبزيغ) وهي الأفضل دفاعاً في بلدانها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن