عربي ودولي

وفد من رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي يزور قطاع غزة … موسكو تؤكد موقفها الداعم لحقوق الفلسطينيين

| وكالات

جدد سفير روسيا الاتحادية لدى لبنان الكسندر روداكوف، تأكيد موقف بلاده الثابت في دعم الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، والالتزام بقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة.
جاء ذلك لدى لقائه في العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الثلاثاء، مع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات.
بدوره ثمن السفير دبور، وفق بيان للسفارة، نقلته وكالة «وفا»، مواقف روسيا الاتحادية الداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني وتطلعاته في الحرية والعودة والاستقلال، مؤكداً حق شعبنا في مواصلة كفاحه الوطني المشروع حتى إنهاء الاحتلال، مقدراً الموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية ووحدة الموقف الفلسطيني.
في سياق منفصل، بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وسفير جمهورية الصين لدى دولة فلسطين قوه وي، تحضيرات عقد اجتماع اللجنة الفلسطينية الصينية المشتركة لتطوير وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومتابعة مفاوضات إمكانية إبرام اتفاقية التجارة الحرة.
وبيّن الجانبان، خلال اللقاء الافتراضي، أمس الثلاثاء، أهمية إنجاز مشروع منطقة ترقوميا الصناعي المزمع إقامته على مساحة 1542 دونماً، والذي يحظى باهتمام القيادتين الفلسطينية والصينية، لأهميته في توسيع القاعدة الإنتاجية في فلسطين وتحسين الاقتصاد الوطني.
وتحدثا عن الحالة الوبائية الراهنة في فلسطين، والإجراءات الحكومية المتخذة للحد من انتشار فيروس «كورونا».
وأكد السفير الصيني أن بلاده تتطلع إلى رؤية استثمارات صينية فلسطينية مشتركة في هذه المنطقة الصناعية الواعدة، مضيفاً «سنعمل خلال الفترة المقبلة على تنظيم زيارة لوفد صيني للاطلاع على الفرص الاستثمارية فيها، ودراسة أفضل السبل والخيارات لدفع عجلة إنجاز هذا المشروع بأسرع وقت ممكن.
من جانبه، أكد العسيلي أهمية الدعم الصيني المقدم لفلسطين في مختلف المجالات خاصة المساعدات الصحية، مثمناً الإنجاز الصيني لإنتاج لقاح ضد فيروس «كورونا».
على صعيد آخر، وصل إلى قطاع غزة صباح أمس الثلاثاء، وفد كبير من سفراء وبعثات الاتحاد الأوروبي الذي دخل القطاع عبر معبر بيت حانون «إيرز».
ويضم الوفد الدبلوماسي 18 سفيراً و48 شخصية يمثلون دول الاتحاد الأوروبي، ومكث الوفد في القطاع عدة ساعات، زار خلالها مستشفى غزة الأوروبي، المخصص لعلاج مصابي فيروس كورونا، ومحطة تحلية المياه بالمحافظة الوسطى، حسبما ذكر موقع عرب 48.
وقال بيان صادر عن رؤساء البعثات إن الزيارة تهدف إلى التضامن مع سكان قطاع غزة، والاطلاع بشكل أفضل على التطورات الأخيرة في غزة، خاصة الوضع الصحي المقلق في ظل جائحة كورونا وآثارها الاجتماعية والاقتصادية الكارثية.
وتأتي زيارة الوفد الأوروبي في ضوء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، وتردي الوضع الإنساني والصحي لأهالي القطاع، مع انتشار وباء كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن