شؤون محلية

الأكثر بدمشق والأقل بدير الزور.. 767 مصاباً في جميع مراكز العزل … «الوطن» تنفرد بنشر أعداد الإصابات بكورونا في مشافي سورية

| الوطن

كشف مصدر خاص لـ«الوطن» أن عدد المواطنين الموجودين حتى يوم الإثنين الماضي في مراكز العزل في مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة بلغ 687 مواطناً.
ولفت إلى أن بين الحالات من هو مصاب بكورونا ومنهم لم تظهر نتيجة المسحة له، مشيراً إلى أن عدد الأسرة الموضوعة تحت تصرف خطة الطوارئ B التي بدأ العمل بها في وزارة الصحة مع مطلع الشهر الحالي بلغ 1380 سريراً في مختلف مشافي المحافظات.
وأكد المصدر أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد شيء مقلق بخصوص إمكانية الاستيعاب لحالات المرضى، ويتم استقبال كافة الحالات التي يثبت أو يشتبه بإصابتها بوباء كورونا وأخذ المسحات التي توجد قرائن على وجود الإصابة.
وأضاف المصدر إن هذه الأرقام ليست ثابتة لأنه في كل يوم يتم استقبال مرضى جدد وتخريج مرضى إما ثبت أنهم غير مصابين أو تماثلوا للشفاء، مؤكداً عدم تخريج أي مريض حتى يثبت سلبية المسحة التي أخذت له.
وأشار المصدر إلى أن المشافي في وزارة التعليم العالي والبالغ عددها في جميع المحافظات أربعة مشاف يوجد فيها حتى صباح الإثنين الفائت 80 مريضاً ولديها 314 سريراً تحت تصرف خطة الطوارئ B وبالتالي لا يوجد أي مبرر للهلع في وقت يجب على الجميع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر واتباع الإجراءات الاحترازية.
المصدر أوضح أن العدد الأكبر من الحالات في مراكز العزل بدمشق ويبلغ عددهم 114 مريضاً، منوها بتوافر 280 سريراً، ولفت إلى أن عدد الإصابات في ريف دمشق 47 مريضاً ويوجد 185 سريراً، وفي القنيطرة 47 مريضاً ويتوافر 185 سريراً.
وبلغ عدد الحالات المعزولة في درعا 30 مريضاً منوها بتوافر 65 سريراً وفي السويداء يوجد 59 مريضاً وهناك 95 سريراً، مضيفاً: ويتم الآن رفع جاهزية مشفى زيد شريطي من 65 سريراً إلى 150 سريراً.
أما في محافظة حماة فقد بلغ عدد المرضى 106 مرضى وهناك 140 سريراً وفي طرطوس 80 مريضاً و160 سريراً وفي حمص 64 مريضاً و155 سريراً وفي حلب 47 مريضاً و65 سريراً وفي اللاذقية 100 مريض و225 سريراً، علما أن مشافي جبلة والقرداحة لم تدخل في خطة الطوارئ حتى الآن وفي دير الزور 3 مرضى و45 سريراً والقامشلي 23 مريضاً وهناك 35 سريراً.
المصدر أوضح أن المهم الآن هو العمل على توفير كميات كافية من الأوكسجين لتأمين حاجة المرضى الذين في المشافي، كونه لا قيمة لوجود السرير والطبيب والممرض إن كان المريض بحاجة للأوكسجين وهو غير متوافر.
وبين أن وزارة الصحة قامت بتوزيع ألف أسطوانة غاز كبيرة مؤخراً لعدد من المحافظات منها حلب 125أسطوانة و100 إسطوانة لحماة و6 إسطوانات للسويداء و75 إسطوانة للقنيطرة والبقية للمحافظات الأخرى، مؤكداً ضرورة تضافر الجهود بين وزارة الصناعة ومعامل الدفاع ورفع جاهزية معامل تعبئة الأوكسجين لتأمين كميات أكبر من المادة لملء الخزانات في المشافي بشكل دائم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن