شؤون محلية

الإرهابيون يمنعون الطلاب من الالتحاق بمدارس المناطق المحررة … مدير تربية إدلب لـ«الوطن»: 5730 طالباً التحقوا بمدارس الريف المحرر في عامين منهم 1730 هذا العام

| محمد منار حميجو

أكد مدير تربية إدلب عبد الحميد المعمار أنه تم على مدار عامين التحاق 5730 طالباً في المدارس التي تم افتتاحها في المناطق المحررة وعددها 71 مدرسة منهم 1730 طالباً التحقوا العام الحالي، موضحاً أنه يتم تدريسهم منهاج «ألف» هو المنهاج النظامي، و«باء» وهو للمتسربين ذلك كل سنة بسنتين.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» اعتبر المعمار أن عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس قليل بعد عامين من عودة الأهالي، مرجعاً السبب إلى الواقع الراهن بإغلاق المجموعات الإرهابية للمعابر ومنع الطلاب من الالتحاق بالمدارس، مؤكداً أنه في حال فتح المعابر سيتم التحاق عدد كبير من الطلاب بالمدارس.
وأشار المعمار إلى أن أي طالب يتواجد يتم التحاقه بالمدرسة بسرعة كبيرة وتدريسه إما منهاج «ألف أو باء»، مؤكداً أنه يوجد حالياً في مدارس مدينة خان شيخون 169 طالباً.
ولفت المعمار إلى أنه تم تأهيل 71 مدرسة من أصل 124 موجودة في المناطق المحررة، موضحاً أنه تم تحرير 56 بالمئة من مساحة إدلب إلا أن عودة الأهالي قليلة بسبب منع المجموعات الإرهابية عودة من يتواجد في المناطق التي تسيطر عليها إلى مناطقهم.
وأوضح المعمار أنه في حال عودة الأهالي في أي منطقة يتم فتح مدرسة وإلحاق الطلاب بها لتعويض الفاقد التعليمي.
وأكد المعمار أنه تم افتتاح 10 روضات في مدارس الريف المحرر وهي مثالية وتم تكليف معلمي صف ورياض أطفال بموجب عقود، مشيراً إلى أنه تم إجراء دورات لهم قبل تكليفهم بهذه المهمة.
ولفت المعمار إلى أنه لم يتم افتتاح مدارس في مدينة المعرة باعتبار أنه لم يسمح بعد بعودة الأهالي نظراً لقرب المجموعات الإرهابية من الجهة الشرقية الغربية من المدنية.
المعمار نوه بأنه توجد جهود من المحافظة بنقل كافة الدوائر إلى مدينة خان شيخون، موضحاً أن المدة الزمنية لنقل الدوائر مرهون بحسب ظروف العمل والشتاء.
وأكد المعمار أنه تم إلحاق المديرين والموجهين بدورات التنمية المستدامة ومخلفات الحرب وتعديل السلوك حتى يصبح المدير أو الموجه قادراً على المبادرات باعتبار أنه يمثل مدير التربية وبالتالي يجب أن يكون لديه مبادرات تجاه المدرسة التي يعمل بها وخصوصاً أن معظم المدارس حالياً موجودة في الريف ولا يوجد سوى مدينة خان شيخون تم افتتاح مدارس فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن