سورية

أرمينيا: الإرهابيان السوريان الموقوفان لا يخضعان للتسليم أو التبادل

| وكالات

اعتبرت يريفان، أمس، أن الإرهابيين السوريين اللذين تم القبض عليهما في أرمينيا مؤخراً بتهم تتعلق بالإرهاب الدولي، ليسا أسرى حرب وبالتالي لا يخضعان للتسليم أو التبادل.
وقالت رئيسة قسم المعلومات والعلاقات العامة للجنة التحقيق في أرمينيا ريما يغانيان : «إن الإرهابيين السوريين اللذين تم القبض عليهما في أرمينيا لا يخضعان للتسليم أو التبادل لأنهما ليسا أسرى حرب»، وذلك حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.
وأشارت يغانيان إلى أن السوريين، تم القبض عليهما وهما في وضع المتهمين لافتة إلى أن المواطنين السوريين يوسف العبتي الحاجي ومحراب محمد الشخير، اعتقلا بتهم تتعلق بالإرهاب الدولي والانتهاك الجسيم لقواعد القانون الدولي الإنساني أثناء النزاع المسلح في إقليم ناغورني قره باغ.
ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا اتفاقاً لوقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ10 من الشهر الماضي، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقّعوا إعلاناً مشتركاً حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.
وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في الإقليم والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ، كما يتضمن الاتفاق أيضاً رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.
وعمد النظام التركي بقيادة رئيسه رجب طيب أردوغان إلى نقل المئات من الإرهابيين المرتزقة السوريين والموالين لنظامه إلى أذربيجان على دفعات للقتال ضد القوات الأرمينية في قرة باغ.
وأكدت تقارير إعلامية أن عملية النقل تلك كانت تتم عبر شركات أمنية تابعة للنظام التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن