اقتصاد

200 ألف طن حمضيات تنطبق عليها شروط الاعتمادية للتصدير.. … قسومة لـ«الوطن»: الدعم إما على قيمة البضاعة أو على أجور الشحن

| صالح حميدي

قال عضو لجنة التصدير في غرف تجارة دمشق فايز قسومة في تصريح لـ«الوطن»: إن هناك كمية 200 ألف طن حمضيات تنطبق عليها شروط الاعتمادية للتصدير.
وأوضح قسومة أن الدعم سيكون إما على شحنة الحمضيات الخالصة وإما بنسبة 10 بالمئة من قيمة البضاعة أو بنسبة 25 بالمئة من أجور الشحن.
وبيّن عضو قطاع التصدير أن المستفيدين ما زالوا بانتظار صرف مبالغ الدعم عن المرحلة السابقة والمحددة بمدة ثلاثة أشهر انتهت في 15 أيلول حيث لم يصرف لمستحقيه من أصحاب المزارع ومراكز الفرز والتوضيب حتى اللحظة.
وكانت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ناقشت خلال اجتماع عقد بلا إعلام برنامج الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية خارجيا وخاصة الحمضيات حيث يستهدف الدعم اعتماد المزارع المطابقة لشروط البرنامج واعتماد مراكز الجمع والفرز والتوضيب وتأهيل شركات تسويق وتصدير المنتجات الزراعية بحضور عدد من المصدرين.
ويركز البرنامج على تطبيق المعايير والممارسات الزراعية الجيدة لضمان إنتاج صحي مستدام والوصول إلى منتج يتمتع بمواصفات الجودة المؤهلة للمنافسة في الأسواق الخارجية ورفع كفاءة العاملين في السلسلة السلعية للعمل وفق متطلبات الأسواق العالمية.
ويستهدف البرنامج توجيه الدعم والتسهيلات الحكومية للمستحقين وفق شروط البرنامج وزيادة كمية ونوعية الصادرات الزراعية السورية.
ويحدد البرنامج فترة الاستفادة من الدعم من 15/11/2020 ولغاية 31/1/2021 لأصحاب مزارع الحمضيات ممن يحوزون مساحة 1.5 هكتار بعد تقديم طلبات الانتساب في الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية ولأصحاب مراكز الفرز والتوضيب في مديريات الصناعة، علماً أن المزارع ومراكز الفرز والتوضيب المعتمدة ومطابقتها للشروط الفنية تحدد بعد إجراء الكشف الميداني من اللجان الفنية المكلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن