عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي بصدد توسيع العقوبات ضد تركيا

| وكالات

كشفت وكالة «رويترز» أن من المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس عن توسيع قائمة العقوبات بحق كيانات ومسؤولين أتراك معنيين بعمليات الحفر التي ينفذها بلدهم في شرق المتوسط.
وأكدت الوكالة أمس الأربعاء أنها اطلعت على مسودة بيان لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي ستعقد اليوم الخميس، وهي تنص على أن دول التكتل وافقت على التحضير لاتخاذ إجراءات عقابية جديدة بحق تركيا، بناء على أساس قائمة العقوبات التي تم تبنيها عام 2019.
وأبدت الوثيقة، حسب «رويترز»، استعداد الاتحاد الأوروبي لتوسيع القائمة السوداء مجدداً عند الضرورة، مضيفة إن زعماء الاتحاد، إن لم يتحسن الوضع، قد يدرسون المزيد من الإجراءات بحق أنقرة في قمتهم المقرر عقدها في آذار.
ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين تأكيدهم أن اليونان تعتبر العقوبات الجديدة غير كافية ولا يزال التفاوض جارياً على مسودة البيان.
وتصر اليونان على أن المياه في شرق المتوسط التي تنفذ تركيا أعمال التنقيب فيها تعود إلى جرفها القاري وجرف قبرص.
وفي سياق متصل قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان إن أي قرار قد يتخذه الاتحاد الأوروبي خلال قمته اليوم الخميس وغداً الجمعة، بحق بلاده، لن يؤثر في أنقرة.
وأكد أردوغان، في كلمة متلفزة من أنقرة، أمس حسب وكالة «سبوتنيك»: «أي قرار يفرضه الاتحاد الأوروبي على تركيا خلال قمته لن يؤثر فينا»، مضيفاً: إن «الاتحاد الأوروبي لم يتصرف بنزاهة حيال تركيا حتى الآن».
يشار إلى أن منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل قد أكد في وقت سابق أن أفعال تركيا في منطقة شرق المتوسط تبعدها عن الانضمام للاتحاد الأوروبي، وذلك على خلفية إعلان أنقرة استمرار التنقيب في تلك المنطقة.
وتوترت الأوضاع شرق البحر المتوسط بين تركيا من جانب وبين اليونان وقبرص وفرنسا من جانب آخر، على خلفية نزاع أنقرة وأثينا حول الحدود البحرية واحتياطيات الطاقة المخزونة في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن