الأولى

57 بالمئة من المصوّتين ضد الحظر في استفتاء «الوطن» لمواجهة «كوفيد19» … غباش: قرار الحظر غير مطروح حالياً كونه يشكل ضغطاً اقتصادياً ومعاشياً

| محمود الصالح

أكد وزير الصحة حسن غباش لـ«الوطن» أن وباء كورونا منتشر وفي حالة ازدياد في البلاد، موضحاً أن «الوضع بشكل عام مقبول، ونتمنى أن يلتزم المواطنين بتعليمات الصحة وخاصة بموضوع ارتداء الكمامة والتباعد المكاني».
غباش بيّن خلال جولته على عدد من المشافي العامة والخاصة أن الإشغالات في المشافي والمراكز مقبولة، مؤكداً أن هناك إمكانية لاستيعاب حالات أكثر في حال ازدياد الإصابات، ومضيفاً: هذا ما تأكدت منه اليوم بنفسي في غرف العزل.
وعن الذهاب إلى حظر جزئي أجاب غباش: موضوع الحظر عالمياً حتى الآن مازال خاضعاً للنقاش، ونحن اليوم إذا أخذنا قراراً بالحظر، فهذا لا يعني أن انتشار الوباء سيتوقف، لأن المطلوب هو أن نعمل على التشدد في الوقاية وعدم الاستهتار بالمرض.
وأشار إلى أن الحظر يشكل ضاغطاً اقتصادياً على البلد وعلى الواقع المعيشي للمواطنين، لافتاً إلى وجود عدد كبير ممن يطالبون اليوم بفرض الحظر، وتابع: هم ذاتهم سيطالبون برفعه عندما تظهر نتائجه على الناس، وبالنتيجة فإن قرار الحظر هو قرار حكومي، وليس قرار وزارة الصحة، وسيتخذ عندما تكون الحاجة ملحة له وسيعلن في حينه عن ذلك.
وعن موعد حصول سورية على لقاح كورونا بيّن غباش أن هناك تنسيق بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية من خلال المنصة الدولية المعنية بتوزيع الدواء وعندما يصبح متوفراً ستكون سورية في مقدمة دول الجوار التي تأمّنه لمواطنيها.
وأجرت «الوطن» استفتاء عبر صفحتها على «فيسبوك» ومنصتها على الـ«تيلغرام» وسألت أنه و«في ظل تفشي «كورونا» هل أنت مع عودة الحظر الكامل»؟ فرفض 57 بالمئة من المشاركين في التصويت العودة إلى الحظر الكامل، في حين أيدها 43 بالمئة من المشاركين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن