ثقافة وفن

الموسوعة العالمية لشعوب وثقافات العالم … موسوعة أولى من نوعها في المكتبة العربية للحضارة العالمية

| إسماعيل مروة

الأعمال الموسوعية هي من أصعب الأعمال، لأنها تحتاج إلى فرق عمل، وتحتاج تكاليف عديدة، وترتكز على فهم علمي عميق لمعنى التأليف الموسوعي ليتم إنجازه وفق المعايير، ولا تكون إلا عبر مؤسسات أو مغامرة فكرية لصاحب مشروع مهموم بمشروعه. ومن سورية اليوم تخرج موسوعة هي الأولى على المستوى العربي، وهي عربية التأليف، وترتكز على المصادر والمراجع العلمية الموثوقة صدرت بحلة أنيقة ولائقة عن دار التكوين بدمشق للأستاذ الجامعي حسام حسن غازي، وبتقديم للباحث في الحضارات المشهود له الأستاذ فراس السواح.

الموسوعة وأصالتها

عرفنا موسوعات عديدة، بعضها كان مترجماً عن اللغات الأخرى، مثل موسوعة المعرفة التي صدرت مجزأة ثم جمعت في مجلدات وفق تصنيف الموضوعات، وموسوعة قصة الحضارة لول ديورانت التي رصدت قصة الحضارة تاريخياً، واكتفت بالجانب التاريخي، دون أن تخلو من انحياز فكري لأنها صادرة عن تراكم معرفي في مرحلة محددة، وموسوعات أخرى كثيرة حملت اسم الموسوعات، وهي ليست كذلك، لأنها ذات موضوع واحد محدد، وموسوعات عامة ومحيطة مثل الموسوعة العربية التي صدرت في دمشق، وكانت تقصد الاستيعاب والشمول لذلك جاءت من الأهمية بمكان، ومن الفخامة بحيث يصعب اقتناؤها على كثيرين من المهتمين.
وموسوعة شعوب وثقافات العالم الصادرة في دمشق تتمتع بمواصفات عديدة:

1- الأصالة في الإعداد والتأليف بين المواد، والدكتور غازي والناشر معاً لم يقدّما بكلمة التأليف، وهذا يدل على علمية، فالمادة التي تم جمعها يعود الفضل للدكتور غازي في إعدادها، وترجمتها أحياناً، وتقريب الأفكار والآراء.

2- الاختصاص: لم يشعّب الدكتور غازي نفسه، وإنما، وهو المتخصص في الآثار، ركز على جانب هو من أهل الخبرة فيه، وهو الحضارة، شعوب وثقافات العالم وقام بتقسيم الكتاب تاريخياً حيث يسهل الرجوع إليه، وفي نهاية كل فقرة أو فصل نجد قائمة من الهوامش والحواشي العلمية بالعربية واللغات الأخرى للإحالة إلى المصادر ما يدلّ على الأمانة.

3- الوصفية: استخدام المنهج الوصفي التاريخي أبعد المصنف الفاضل عن أحكام القيمة، فجعله علمياً يقدم التاريخ لهذه الشعوب والحضارات دون انحياز لجانب على آخر، وسنجد ذلك واضحاً عند أمثلة عن شعوب وحضارات العرب.

4- الإخراج العلمي المتقن: تدهشك الموسوعة بإخراجها وطباعتها وورقها وجودة ما فيها، خاصة في وقت لا نجد للطباعة من مكان في البلدان العربية عامة، وفي ظل الحرب والحصار وفقدان المواد الأولية للطباعة.

تقسيم الموسوعة

قسمت الموسوعة إلى ستة مجلدات، وكل مجلد من المجلدات يتناول مرحلة تاريخية.
المجلد الأول اختصّ بالعصر الحجري القديم، وعنوانه (الصيادون الأوائل) وقد بدأ المجلد الأول بمقدمة للأستاذ الباحث القدير فراس السواح تحدث فيها عن مفهومات الأسطورة والحكاية بخبرته العميقة فقال في بعض المواضع «تشبه بعض الخرافات الأساطير إلى درجة لا تستطيع معها التمييز إلا من خلال معايير القداسة، فالأسطورة قصة مقدسة يؤمن أهل الثقافة التي أنتجتها بصدق أحداثها، وتنتمي إلى منظومة دينية معينة، أما الخرافة فإن راويها ومستمعها يعرفان أنها تقصّ أحداثاً لا تلزم أحداً بتصديقها، وهي تنمو خارج أي منظومة دينية، وبالتالي فلا قداسة لها..».
أما عن الموسوعة فيقول السواح: «فاجأني حجم الكتابة، وشاقني موضوعه الشمولي الغريب عن العقل العربي الراهن الذي لا يهتم إلا بشؤونه الخاصة ولا يتعداها إلى الشأن العالمي».
وعندما يقول صاحب «مغامرة العقل الأولى» في الكتاب والفكرة ما قال، فهذا يعني أننا أمام كتاب مختلف في تناوله وتفاصيله وتأليفه، ولعل أهم ما شدّني في كلام السواح تلك الغرابة التي رآها عن العقل العربي في التصنيف، وهذا ما جعلني أتقدم إلى المقدمة التي وضعها المصنف لكتابه، ليظهر فعلاً أن المؤلف قدّم لكتابه بإيجاز دون أي لافتة أو ادعاء، ويترك للقارئ الذي يحترم عقله مهمة الحكم على الكتاب وما فيه «نتخيل معاً كيف كان عالمنا حين ظهر الإنسان الأول وبكل بساطة كان عالماً خالياً من جميع مظاهر الاستيطان والحدود التي تقيدنا اليوم، إذاً الأرض عذراء، وهي بلا شك المسرح الأول الذي يعدّ الإنسان أهم أبطاله، أما بالنسبة لمجريات الأحداث وتفاصيل قصة الإنسانية، فسوف نتعرف إليها من خلال ما سيرد ذكره من ثقافات عصور ما قبل التاريخ وحضارات العصور التاريخية التي تمّ عرضها».

وبدأ مباشرة في العصور التاريخية: الباليوليت العتيق، الباليوليت الأدنى، العصر الانتقالي بين عصري الباليوليت الأدنى والباليوليت الأوسط، الباليوليت الأوسط، العصر الانتقالي بينه وبين الأعلى الباليوليت الأعلى، المشرق العربي القديم، الباليوليت المتأخر، ثقافات العصر الحجري الوسيط «الميزوليت» في أوروبا، ويبدأ التاريخ من 1.9 مليون سنة قبل الميلاد ويحدد الباحث الجهود السابقة والمكتشفات وأماكنها وتواريخها وأسباب التسمية بدقة، وغالباً ما تعود للأماكن ولا يتسع المجال لذكر التسميات وأسبابها.

المجلد الثاني خلال العصرين الحجريين الحديث والنحاسي «المزارعون الأوائل» يتناول في الفصل الأول القارة الآسيوية والفصل الثاني القارة الإفريقية، والفصل الثالث القارة الأوروبية والرابع القارة الأميركية، وفي كل فصل يقف تفصيلياً عند تسميات مرت علينا، ولكننا لم نعرف بدقة إلى أي عصر من العصور، ولماذا هي هناك؟ وفي الكتاب نضع الأشياء أمام حقائقها.

المجلد الثالث: خلال عصري البرونز والحديد، وجاء في ثلاثة فصول، الأول وهو أكبرها يتناول القارة الآسيوية والثاني وادي النيل، والثالث القارة الأوروبية، ونلاحظ ظهور شعوب وحضارات وأماكن، وغياب أخرى ما يدل على الانتقال في الأرض العذراء، وتمحور النشاط في أماكن محددة في كل عصر من العصور.

المجلد الرابع: من نهاية عصر الحديد حتى قيام الإمبراطورية الرومانية في سبعة فصول: الإغريق، الهلنسيتون، الإتروسكيون والرومان، تدمر، الأنباط، شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، الحضارة الفارسية.

المجلد الخامس: من قيام الإمبراطورية الرومانية الشرقية حتى الحرب العالمية الأولى، وهذا المجلد صار أقرب تاريخياً وبإمكاننا الحكم عليه أكثر لقرب المعلومات وقربه من منطقتنا، وجاء في ثلاثة فصول: العالم المسيحي، العالم الإسلامي، الهند والشرق الأقصى.

المجلد السادس: خصه للشعوب البدائية وعرض لهم في إفريقيا والهند وأوقيانيا واستراليا وأميركا الهنود الحمر، وفي المناطق القطبية- الشمالية وفي كل فصل من الفصول تناول تسمياتها وتنوعها وحضارتها وخصائص كل نوع من أنواع الشعوب، وجميع ما جاء به موثق بالصور القديمة أو الملونة والخرائط والمصورات.

العلمية وخصائص الموسوعية

من الضرورة أن تكون الموسوعات علمية تقدم المعلومة من دون أحكام نقدية لأنها تقدم المادة العلمية للنقاد والدارسين وهذا ما كان من شأن الدكتور حسام غازي، ولأنه من الصعوبة أن نأخذ أمثلة كثيرة، فإنني آخذ مثالاً واحداً، ونستطيع من خلاله الحكم على مقدار العلمية 5/241 يقول: «بنو عباد أسرة حكمت إشبيلية خلال الفترة المؤرخة على نحو 414 إلى 484هـ أسسها أبو القاسم محمد بن إسماعيل بن عباد المعروف بذي الوزارتين، وهم عرب أقحاح ينتهي نسبهم إلى عطاف بن نعيم من لخم» وكل هذه المملكة يسردها في صفحات من دون أن يدخل في التفاصيل والميول ويختمها بمصادر ومراجع عربية وغير عربية، ما يعزز نظراته الحيادية، وللنقاد بعد ذلك الاستفادة من هذه الموسوعة وأخذ ما فيها من معلومات أوردها.
وفي حديثه عن العصر الإسلامي من الرسول صلى الله عليه وسلم إلى النهاية، لم يتعرض لأي حكم قيمة، ولم يتحدث بانحياز، ولم يدخل في الهوى والعاطفة، بل كان يسرد هذه الوثائق كما سرد كل تواريخه، وبتقدير واحترام وألقاب.
أخيراً: كنت أتابع خطوات هذه الموسوعة مع صديقي الشاعر الناشر سامي أحمد ولم أكن أتوقعها بهذا الشكل حتى أكون صادقاً، لكنني عندما قرأتها وجدتني مضطراً لاستعراضها كلها، وزاد احترامي وتقديري لجهود الباحث الصديق حسام غازي، وللناشر الذي أصدر موسوعة لائقة في زمن صعب، وهذه هي رسالة النشر والكتاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن