اقتصاد

«التموين» تضبط مخالفات جسيمة في الأسواق … ارتفاع في ضبط المتاجرة بالمواد المدعومة والمجهولة المصدر والمنتهية الصلاحية

| علي محمود سليمان

.. وبيّن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الوزارة كثفت من جهودها لقمع المخالفات التموينية في الأسواق من خلال وجود دوريات حماية المستهلك في كافة الأسواق بالمحافظات والتشدد في المخالفات الجسيمة والتي تلحق ضرراً بصحة المستهلك أو تهدف إلى تضليل وغش المستهلك بماهية المادة سواء كانت غذائية أو غير غذائية.
وفي معرض تقديمه لعمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن ضبط المخالفات الجسيمة خلال الربع الثالث من العام الحالي، أمام مجلس الوزراء، أوضح البرازي بأن أغلبية المخالفات الجسيمة التي تم ضبطها كانت تتركز في ارتفاع عدد ضبوط المواد المدعومة من الدولة (المخابز والمحروقات)، بالإضافة إلى المواد مجهولة المصدر والمواد منتهية الصلاحية.
وبحسب التقرير الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه شهدت محافظة دمشق ارتفاعاً في مخالفات المواد المجهولة خلال الربع الثالث بواقع 238 مخالفة، فيما كان عدد مخالفات المخابز 121 مخالفة.
فيما شهدت محافظة ريف دمشق ارتفاعاً في ضبوط المواد مجهولة المصدر مسجلة 463 مخالفة، خلال الربع الثالث، و152 مخالفة للمواد منتهية الصلاحية، و277 مخالفة في المخابز.
وفي محافظة حلب كان ارتفاع المخالفات يتركز في الإتجار بالدقيق والخبز بواقع 87 مخالفة، وفي ضبوط المحروقات التي سجلت 68 ضبطاً يتعلق بالإتجار بالمحروقات، وفي مخالفات المخابز تم ضبط 62 مخالفة.
كما أن المخالفات المرتفعة في محافظة حماة تركزت في مخالفات المواد مجهولة المصدر بواقع 217 مخالفة، وفي مخالفات الإتجار بالدقيق والخبز حيث تم تنظيم 218 مخالفة، وفي محافظة اللاذقية كانت مخالفات المخابز مرتفعة بواقع 121 مخالفة، كما تم تنظيم ضبوط مرتفعة للغش في اللحوم الحمراء والبيضاء بواقع 48 مخالفة.
بينما سجلت محافظة طرطوس ارتفاعاً في مخالفات المخابز بتنظيم 209 مخالفات، وفي مخالفات المواد منتهية الصلاحية بواقع 84 مخالفة، كما سجلت محافظة حمص ارتفاعاً بمخالفات المخابز بتنظيم 109 مخالفات، وفي مخالفات المحروقات بتنظيم 67 مخالفة.
وبالنسبة لمحافظة درعا فكانت مخالفات المخابز هي الأعلى بـ72 مخالفة، ومخالفات المواد منتهية الصلاحية بـ39 مخالفة، ولم تختلف محافظة دير الزور عن باقي المحافظات بارتفاع مخالفات المخابز بتنظيم 20 مخالفة.
وبالمحصلة فقد كان إجمالي مخالفات الربع الثالث 15893 ضبطاً، منها 2259 ضبطاً لعينات مسحوبة للتحليل في المخابر، و13634 ضبطاً لمخالفات تم تنظيمها بحق الفعاليات التجارية المخالفة، أي بمعدل تقريبي لـ 176 ضبطاً يومياً.
وقد تم تنظيم 5437 ضبطاً تموينياً بحق مخالفات عدم الإعلان عن الأسعار خلال الربع الثالث من العام الحالي، و2527 ضبطاً لمخالفات الفواتير، وتم ضبط 596 لمخالفات مجهولة المصدر، و5050 لمخالفات البيع بسعر زائد، و63 ضبطاً لمخالفات الامتناع عن البيع.
فيما تم تنظيم 292 ضبطاً لمخالفات الغش والتلاعب باللحوم منها 130 ضبطاً للحوم الحمراء، و162 للحوم البيضاء، وتم تنظيم 395 ضبطاً لمخالفات المواصفات والبيانات، و184 ضبطاً لمخالفات الغش في البضاعة.
وبالنسبة للمخالفات المتعلقة بالمواد المدعومة من الدولة فقد تم تنظيم 1835 ضبطاً موزعة إلى 1297ضبطاً لمخالفات الإتجار والتلاعب بالدقيق التمويني، و538 ضبطاً لمخالفات الإتجار والتلاعب بالمحروقات.
فيما كان الإتجار بالمواد الإغاثية هو الأقل في عدد الضبوط بواقع 21 ضبطاً، ومخالفات المواد منتهية الصلاحية 400 ضبط، وتم تنظيم 440 ضبطاً لمخالفات متفرقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن