ثقافة وفن

«سوق الحرير2».. يستمر مع أبطاله والمخرج المثنى صبح

| سارة سلامة

بعد عرض موسمه الأول في شهر رمضان الماضي، يستعد القائمون على مسلسل «سوق الحرير» (سيناريو حنان حسين المهرجي بطولة بسام كوسا وسلوم حداد وكاريس بشار) لتقديم الجزء الثاني قريباً. حيث تعاقدت الشركة المنتجة مع المخرج المثنى صبح لإخراج الموسم الثاني من العمل الدرامي، بعد أن أخرج مؤمن الملا الجزء الأول منه، ومن المقرر أن يبدأ تصويره مع بداية شهر كانون الثاني 2021.

وبحسب المصادر فإن الجزء الثاني من «سوق الحرير» سيستمر بأبطاله بسام كوسا، كاريس بشار وسلوم حداد، على حين أن النص سيكون من كتابة سيف رضا حامد ويزن الداهوك وحنان المهرجي، التي كتبت الجزء الأول.
وجاء هذا التغيير بعد انتشار أخبار في الفترة الماضية، تحدثت عن رغبة قناة MBC بالتعاقد مع المخرج صبح، لإدارة دفة الجزأين الثاني والثالث من العمل، بعد أن عجز الجزء الأول منه عن تحقيق أي جماهيرية تذكر.
وكان مخرج الجزء الأول من «سوق الحرير» مؤمن الملا بالتعاون مع شقيقه بسام، رد من خلال أحد المواقع الإخبارية السوريّة، وأكد في حديثه أن المسلسل نشأ على يد الأخوين الملا بسام ومؤمن، وإذا كان من نصيبه أن يستمر بجزء ثان فإن ذلك سيكون على يد الأخوين، أو سيتوقف بقرارهما.

وأشار الملا إلى أن كل ما يقال عن تغيير مخرج هذا المشروع هو شائعات غير دقيقة وتسريبات غير مهنية، لافتاً إلى أنه من المفترض أن يبدأ التصوير بعد عودته من دبي لتصوير مشاهد الجزء الثاني من المسلسل.
كما أن مشاكل العمل لم تتوقف عند هذا الحد، إذ سبق وحذر الكاتب السوري كمال مرة، شركة «ميسلون» بتاريخ 19 أيلول، من لجوئه إلى القضاء، حيث كتب عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: «أحذّر أنا الكاتب والسيناريست كمال مرة، شركة ميسلون للإنتاج الفني وممثلها السيد المخرج بسام الملا، من الاستفادة الدرامية لملخص سوق الحرير الجزء الثاني الذي تم تكليفي بوضع خطة لكتابته من المخرج مؤمن الملا منذ ثلاثة أشهر، وتم تسليمه لكم، ويعتبر هذا التحذير بمثابة إعلام ومن دون أي نيات مسبقة، وخاصة أن ملف الملخص محفوظ لدى جهات قانونية وإعلامية بتاريخ تسلمكم هذا الملخص».
فيما أكدت حنان المهرجي بأنها هي من تقوم بكتابة نص الجزء الثاني، وأنه ليس هناك أي مشاكل بينها وبين الشركة المنتجة.

الكثير من الإشاعات والتكهّنات التي اكتنفت مصير الجزء الثاني من مسلسل «سوق الحرير» الذي صور في دمشق العام الماضي، وعُرِض الجزء الأول منه في الموسم الرمضاني السابق، يبدو أن محطة «إم بي سي» حسمت الجدل حول مخرج الجزء الثاني من المسلسل، بعد إسناد المهمة للمخرج الفلسطيني السوري المثنى صبح، ليكون مخرج الجزء وربما الجزأين القادمين، إذ كانت أسرة العمل قد قررت بعد عرض الجزء الأول أن المسلسل سيستمر لجزأين قادمين، ليكون المجموع ثلاثة أجزاء.
ومن المقرر أن تدور الكاميرا مع بداية شهر كانون الثاني المقبل، وبالرغم من أن مسلسل «سوق الحرير» تدور أحداثه ما بين عشرة أعوام خلال منتصف القرن الماضي في دمشق وحاراتها القديمة، إلا أن صُنَّاعه يصنّفونه بأنه عمل اجتماعي، وليس من ضمن أعمال البيئة الشامية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن