رياضة

اليوم قرعة دور الستة عشر للشامبيونزليغ … خصم صعب بانتظار برشلونة المترنح

| محمود قرقورا

تتجه الأنظار إلى مدينة نيون السويسرية بداية من الواحدة ظهراً حيث ستجرى قرعة دور الستة عشر لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ بنسختها السادسة والستين، وكانت مباريات دور المجموعات اختتمت يوم الأربعاء الفائت وتمخضت عن تأهل كل من بايرن ميونيخ وأتلتيكو مدريد عن المجموعة الأولى وريال مدريد وغلادباخ عن المجموعة الثانية ومانشستر سيتي وبورتو عن المجموعة الثالثة وليفربول واتلانتا عن المجموعة الرابعة وتشيلسي وإشبيلية عن المجموعة الخامسة ودورتموند ولازيو عن المجموعة السادسة ويوفنتوس وبرشلونة عن المجموعة السابعة وباريس سان جيرمان ولايبزيغ عن المجموعة الثامنة.
العلامة الكاملة اختصت بأندية ألمانيا وإسبانيا من خلال تأهل الفرسان الأربعة لكل بلد، على حين تأهل ثلاثة أندية إنكليزية ومثلها من إيطاليا مقابل ناد من فرنسا وآخر من البرتغال، ولكن يحسب للأندية الإنكليزية أنها تصدرت مجموعاتها.
نصف الأندية سبق لها معانقة اللقب وزعيمها ريـال مدريد بـ13 لقباً مقابل ستة ألقاب للبايرن وليفربول وخمسة لبرشلونة ولقبين لبورتو ويوفنتوس ولقب لكل من دورتموند وتشيلسي.
والنصف الآخر يحلم بالكأس الذهبية وهي أندية أتلتيكو مدريد الذي خسر النهائي ثلاث مرات ومنشنغلادباخ الذي خسر النهائي مرة وكذلك باريس سان جيرمان وصيف النسخة الفائتة ومانشستر سيتي الحالم ببلوغ النهائي شأنه شأن أتلانتا وإشبيلية ولازيو ولايبزيغ.

آلية القرعة

هناك ثلاثة ضوابط لقرعة اليوم، إذ لا يلتقي ناديان كانا في مجموعة واحدة، ولا يلتقي ناديان من بلد واحد، ومباريات الذهاب تكون بأرض الأندية التي احتلت المركز الثاني على أن يستضيف المتصدرون لقاءات الرد.
ومعلوم أن مباريات دور الستة عشر منذ نسخة 2007- 2008 تقام على مدار أربعة أيام ذهاباً ومثلها إياباً، حيث ستقام مباريات الذهاب أيام 16 و17 و23 و24 شباط القادم على أن تقام مباريات الرد أيام 9 و10 و16 و17 آذار.

مهمة صعبة لبرشلونة

التراجع الملحوظ لبرشلونة في الليغا انسحب على المباراة الأخيرة في دوري الأبطال عندما انحدر للمركز الثاني إثر الخسارة الكبيرة أمام يوفنتوس في كامب نو بثلاثة أهداف دون رد، فحدث أمر لم يحدث من قبل وهو تراجع فريق عن الصدارة بعد تحقيقه خمسة انتصارات متتالية مطلع المسابقة، وبناء عليه سيكون خصم برشلونة القادم أحد أندية بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي ودورتموند وباريس سان جيرمان والخيارات السبعة أحلاها مر المذاق.

أتلتيكو عليه مواجهة مانشستر سيتي أو ليفربول أو تشيلسي أو دورتموند أو يوفنتوس أو سان جيرمان، ما يعني أننا على موعد ساخن جداً، أي إن المباراة التي سيكون طرفها برشلونة أو أتلتيكو هما الأقوى في الدور القادم.

على الضفة المقابلة سيكون البايرن حامل اللقب بانتظار أحد الفرق التالية: بورتو وأتلانتا وإشبيلية ولازيو إضافة إلى برشلونة.
وسيلعب ريـال مدريد زعيم المسابقة مع بورتو أو أتلانتا أو لازيو أو لايبزيغ وتبدو جميعها بالمتناول نظرياً.
غلادباخ سيواجه السيتي أو ليفربول أو تشيلسي أو يوفنتوس أو سان جيرمان وكلها صعبة عليه.
السيتي سيلتقي أتلتيكو مدريد أو غلادباخ أو أتلانتا أو إشبيلية أو لازيو أو برشلونة أو لايبزيغ.

بورتو حامل اللقب 1987 و2004 عليه مواجهة البايرن أو الريال أو ليفربول أو تشيلسي أو دورتموند أو يوفنتوس أو سان جيرمان.
ليفربول سيواجه أتلتيكو مدريد الذي أخرجه من الدور ذاته في النسخة الماضية أو غلادباخ أو بورتو أو إشبيلية أو لازيو أو برشلونة أو لايبزيغ.

أتلانتا سيلتقي البايرن أو الريال أو السيتي أو تشيلسي أو دورتموند أو سان جيرمان.

تشيلسي سيلتقي أتلتيكو مدريد أو غلادباخ أو بورتو أو أتلانتا أو لازيو أو برشلونة أو لايبزيغ.

إشبيلية سيواجه البايرن أو السيتي أو ليفربول أو دروتموند أو يوفنتوس أو سان جيرمان.

دورتموند سيلتقي أتلتيكو مدريد أو بورتو أو أتلانتا أو إشبيلية أو برشلونة.

لازيو سيلتقي البايرن أو الريال أو السيتي أو ليفربول أو تشيلسي أو سان جيرمان.

اليوفي سيواجه أتلتيكو مدريد أو غلادباخ أو بورتو أو إشبيلية أو لايبزيغ.

سان جيرمان سيواجه أتلتيكو مدريد أو غلادباخ أو بورتو أو أتلانتا أو إشبيلية أو برشلونة أو لازيو.

لايبزيغ خصمه سيكون أحد فرق الريال والسيتي وليفربول وتشيلسي ويوفنتوس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن