ارتفعت بورصة مازوت التدفئة في السوق السوداء بالمحافظة إلى 200 ألف للبرميل الواحد تزامناً مع عدم زيادة عدد طلبات مازوت التدفئة المخصصة للدفعة الأولى والذي انعكس بشكل كبير على وتيرة التوزيع التي لم تصل حتى تاريخه 40 بالمئة.
وأكد جميع الأهالي ممن تواصلوا مع «الوطن» تأخير توزيع مخصصاتهم من مازوت التدفئة التي تم اختزالها وتخفيضها إلى مئة لتر كدفعة أولى، مستهجنين عدم مراعاة خصوصية محافظة السويداء كمحافظة جبلية باردة متسائلين عن كيفية امتلاء السوق السوداء بالمادة بعد أن تجاوز سعر الليتر الواحد 1000 ليرة تزامناً مع اشتداد البرودة وانعدام أي وسيلة تدفئة في ظل الزيادة الملحوظة في ساعات التقنين الكهربائي وافتقاد الغاز المنزلي وارتفاع أسعار الحطب.
مصدر مطلع في فرع محروقات السويداء أكد لـ«الوطن» أن الكميات التي تم توزيعها حتى تاريخه على ساحة المحافظة لم تتجاوز الـ11 مليون ليتر بينما الحاجة الحقيقية من مازوت التدفئة لتغطية الدور الأول والذي من المفترض الانتهاء منه نهاية الشهر الحالي تبلغ 26 مليون ليتر، مشيراً إلى أن إجمالي عدد طلبات المازوت المخصصة للتدفئة من الطلبات الواصلة إلى المحافظة تراوحت بين 6 و8 طلبات يومياً.
وبيّن أن هذه الكميات لا تكفي إذ تبلغ الحاجة ألفعلية 20 طلباً يومياً لاستكمال توزيع الدفعة الأولى على جميع الأسر بالمحافظة قبل نهاية العام الجاري. وبالتالي فإن عدم زيادة طلبات مازوت التدفئة المخصصة للمحافظة انعكس بشكل كبير على وتيرة التوزيع التي تسير ببطء شديد.
في السياق ذاته اشتكى كثير من المواطنين إضافة إلى بعض أصحاب السرافيس توقف عدد من السرافيس عن العمل على أكثر من خط ولأيام تصل أحياناً إلى الشهر رغم حصولها على مخصصاتها من مادة مازوت النقل ما يعني بيع أصحاب هذه السرافيس الكميات المخصصة من المازوت إلى السوق السوداء.
وطالب أحد أصحاب السرافيس الذي طالب بزيادة مخصصاته اليومية لالتزامه بنقل مجموعة من الطلاب والموظفين من الريف إلى المدينة لعدد من النقلات يومياً، مضيفاً: من الضروري متابعة أصحاب الآليات المتوقفة عن العمل والتي تحصل على مخصصاتها من المازوت لتبيعها في السوق السوداء بمئات الآلاف.
مدير مراكز الانطلاق في السويداء لؤي رضوان أكد لـ«الوطن» وجود متابعة مع رؤساء جميع مراكز الانطلاق قي المحافظة حول عمل جميع الآليات بورود شكوى أو دونها وحسب الإمكانيات، مضيفاً: إلا أنه ورغم المتابعة لا نستطيع الجزم بعدم وجود تجاوزات ولكن نستطيع القول إن 90 بالمئة من حركة العمل ممتازة جميع الخطوط عاملة ويتم تأمين الآليات ضمنها مع تأمين مازوت النقل لكل آلية وفي حال ورود أي شكوى حول أي آلية لا تعمل ضمن الخط المخصص لها وثبت عدم وجود سبب لتوقفها من إصلاحات وأعطال فيتم مباشرة سحب بطاقة التزويد بالمازوت.