اقتصاد

ترخيص لـ100 منشأة صناعية في المدينة الصناعية في الحلس

| خالد خالد

بيّن مدير كهرباء القنيطرة بسام المصري وضع مركز تحويل باستطاعة 1000 (ك ف ا) بالمنطقة الصناعية في الحلس، لتزويد المكتتبين على مقاسم وإتاحة الفرصة أمام الصناعيين والحرفيين المباشرة بالبناء وتجهيز مقاسمهم المخصصين بها، منوهاً بأنه سيتم تنفيذ مراكز تحويل إضافية لتلبية حاجة الصناعيين والحرفيين من الطاقة الكهربائية.
وأوضح مدير المنطقة الصناعية حسين طنيفر أن المحافظة تعمل على إنجاز وتجهيز البنى التحتية في المنطقة الصناعية والحرفية في الحلس والتي شملت تنفيذ شبكة صرف صحي ومد وشق الطرق وتأمين المياه وإيصال شبكة الكهرباء، مشيراً إلى إنجاز 70 بالمئة من مشروع الصرف الصحي ومشروع شق طرق و20 بالمئة من مشروع تعبيد طرق.
ولفت طنيفر إلى أن المنطقة الصناعية بدأت تشهد حراكاً اقتصادياً ملحوظاً من خلال تنفيذ عدد من المنشآت الصناعية الجديدة بعد تخصيص المكتتبين بالمقاسم الصناعية والحرفية، مشيراً إلى أن بعض المكتتبين بدؤوا بإجراءات الترخيص وهناك حالياً أربع معامل باشرت ببناء المقاسم الخاصة بها «معمل المعقمات الطبية ومعمل منظفات ومعمل بلاستيك ومعمل لصناعة الطحينة»، إضافة إلى منشأتين قيد الترخيص حديثاً للبدء بالبناء.
ويأمل طنيفر بالدعم اللازم لإنجاز جميع مشاريع البنى التحتية للمنطقة الصناعية بالحلس وخاصة بعد الجولة الأخيرة للوفد الوزاري واطلاعه على واقع العمل قبل يومين، مضيفاً إن المنطقة الصناعية ستنعش المحافظة اقتصادياً وستخلق فرص عمل كثيرة وخاصة للعاطلين عن العمل.
من جهته أوضح مدير صناعة القنيطرة نصر الدين الحلبي أن المديرية منحت نحو100 ترخيصاً صناعياً منها 90 ترخيصاً لإقامة منشآت صناعية في المنطقة الصناعية بمنطقة الحلس بريف المحافظة الشرقي، مبيناً أن المشاريع الصناعية المرخصة ستؤمن نحو ألف فرصة عمل.
وكشف الحلبي أن قرارات الترخيص الممنوحة تتضمن منشآت لتصنيع المجبول البيتوني والقساطل الإسمنتية وأطاريف الشوارع والبلاط والخراطيم الزراعية والدهانات والأكياس البلاستيكية وأجهزة التكييف والتبريد والأثاث المعدني والمضخات إضافة إلى الصناعات الغذائية كالطحينة والكونسروة والألبان والأجبان وتجهيزات المطاعم والفنادق والأحذية والألبسة الجاهزة.
ولفت إلى أن المنشآت الصناعية والحرفية المرخصة ستوفر الحاجات الأساسية لأبناء المحافظة والمناطق المجاورة بمحافظتي درعا وريف دمشق، وبما يسهم في دفع عجلة النشاط الاقتصادي بالقنيطرة.
يذكر أن المنطقة الصناعية في الحلس تم إحداثها عام 2017 وتمتد على مساحة 250 دونماً وتتضمن 269 مقسما لإقامة صناعات هندسية وكيميائية ونسيجية وغذائية وحرفية وتم الاكتتاب على جميع المقاسم على حين أن المنطقة الحرفية في بلدة خان أرنبة تم تخصيص الحرفيين فيها بجميع المقاسم والبالغة 64 مقسماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن