عربي ودولي

الكويت يرخّص استخدام لقاح «فايزر».. والبحرين توافق على تسجيل «سينوفارم» الصيني … «بيونتك» الألمانية: السيطرة على الوباء ممكنة في الصيف المقبل

| وكالات

قال المدير التنفيذي لشركة «بيونتك» الألمانية، التي أنتجت مع شركة «فايزر» الأميركية لقاحاً ضد فيروس كورونا إن السيطرة على الوباء ممكنة بحلول نهاية صيف العام المقبل.
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة، أوغور شاهين، في حوار مع قناة «فوكس نيوز»: «نحن على ثقة من أنه يمكننا تقديم 1.3 مليار جرعة من اللقاح في عام 2021، ونخطط أيضاً لتقييم ما إذا كان بإمكاننا تقديم جرعات أكثر في عام 2021».
في السياق، بدأت الولايات المتحدة، أمس الأحد، بتوزيع لقاح شركة «فايزر» المضاد لكورونا، حيث انطلقت قافلة من الشاحنات المحملة بحاويات بحجم حقيبة السفر تحتوي على اللقاح، معلنة بدء عملية التوزيع.
وتقرر أن يكون العاملون في الرعاية الصحية وكبار السن المقيمون في دور رعاية المسنين أول دفعة يتم تحصينها باللقاح، حسبما ذكرت «رويترز».
واعتمدت السلطات الأميركية المعنية، يوم الجمعة، استخدام اللقاح الذي أنتجته شركتا «فايزر» و«بيونتيك»، ضد فيروس كورونا.
إلى ذلك، أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله البدر، أمس الأحد، ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح «فايزر» و«بيونتيك» المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وقال البدر للصحفيين: إ ن الترخيص جاء بعد مراجعة اللجنة الفنية لجميع البيانات والتقارير العلمية، وأجرت تقييمًا شاملاً لمعلومات السلامة والفعالية والجودة، إضافة إلى مراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته، والتحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.
وأشار المسؤول إلى أن وزارة الصحة الكويتية ستقوم بمراقبة سلامة اللقاح بعد استخدامه، كما ستستمر الوزارة في متابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليا وعالميا، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.
في سياق متصل، أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية البحرينية، موافقتها على التسجيل الرسمي للقاح «كوفيد-19» المنتج من شركة سينوفارم الصينية ضمن جهود التصدي لفيروس كورونا.
يأتي ذلك بعد أن تقدمت شركة «جي 42 للرعاية الصحية» وكيل شركة «سينوفارم» في الشرق الأوسط وشمال إفريقية بكل المستندات المطلوبة ما يتيح استخدامه بشكل كامل للجميع، وفقا لوكالة «أنباء البحرين».
حيث أظهرت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فعالية اللقاح بنسبة 86 بالمئة ضد الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد19»، كما سجل الإقلاب المصلي معدل 99 بالمئة من الأجسام المضادة المعادلة، و100 بالمئة كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة بعد أن تم اختباره على 42299 متطوعا.
وجاء قرار موافقة «الهيئة» على تسجيل اللقاح وإتاحة استخدامه استنادا إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، إذ باشرت الهيئة -فور استلامها لملفات اللقاح ونتائج الدراسة الموسعة التي أجريت في أكثر من بلد- عملية المراجعة والتقييم من جوانب عدة شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها نتائج التجارب والدراسات السريرية.
وكذلك التحقق من جودة اللقاح من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثبات المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية والاشتراطات الصادرة عن الهيئة.
كما أخذت الهيئة رأي لجنة البحوث السريرية، والمكونة من المختصين من الأكاديميين والأطباء، والمسؤولة عن الموافقة على التجارب السريرية.
وبعد عرض الموضوع ومناقشته من جميع جوانبه الفنية والعلمية قررت الهيئة الموافقة على تسجيل اللقاح والسماح باستخدامه، كما تم أخذ موافقة لجنة التطعيمات.
إلى ذلك، قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في الأردن الدكتور سعد الخرابشة إن اللقاح سيصل الأردن كدفعة أولى في كانون الثاني المقبل أو شباط.
وقال الدكتور الخرابشة: إن هناك انخفاضا ملموساً في النسب الإيجابية لفحوصات فيروس كورونا، إضافة إلى انخفاض أعداد الحالات المسجلة يوميا وانخفاض بأعداد الوفيات.
وأضاف الخرابشة عبر إذاعة حياة أف أم إننا نركز على انخفاض نسبة الإيجابية بالفحوصات أكثر من التركيز عدد الإصابات اليومي، مشيراً إلى أن أعداد الإصابات مرتبطة بأعداد الفحوصات.
وأشار الخرابشة إلى أن: «هناك انخفاضا ملموساً في نسبة إشغال المستشفيات وأجهزة التنفس، مبيناً أنها أصبحت أقل من 40 بالمئة».
وأكد أن: «200 ألف جرعة ستصل الأردن كدفعة أولى خلال الربع الأول من العام المقبل، تكفي لـ100 ألف شخص، مشيراً إلى أنه سيتم تخصيصها لكبار السن والكوادر الصحية وأصحاب الأمراض المزمنة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن