عربي ودولي

باقري: ستدفع أميركا والكيان صهيوني ثمن اغتيال الشهيد زادة … روحاني: توفير السلع الأساسية في ظروف الحرب الاقتصادية هو من أولويات الحكومة

| وكالات

شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على ضرورة التعاون بين القضاء والنقابات في مجال ضبط الأسعار، مضيفاً: إن حل المشاكل المعيشية وتوفير السلع الأساسية في ظروف الحرب الاقتصادية يعتبر من أولويات الحكومة.
وقال روحاني في اجتماع لجنة التنسيق الاقتصادي للحكومة أمس الأحد: إن السيطرة على تقلبات السوق المحلية ومنع ارتفاع الأسعار النسبية للسلع الأساسية ومعدل التضخم في البلاد وخلق الرخاء النسبي في المجتمع من أهم أهداف الحكومة، وذلك حسبما ذكرت وكالة «أرنا».
وتابع الرئيس روحاني: في الآلية التي اقترحتها الحكومة في العام المقبل، فإن توفير السلع الأساسية مع التركيز على زيادة الرفاهية العامة هو المحور الرئيس ويجب تنفيذها من خلال تخصيص موارد النقد الأجنبي اللازمة في حركة منهجية للإمداد والإنتاج والتوزيع في البلاد.
في سياق منفصل، أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري أنه سيتم الثأر لدم الشهيد فخري زادة من نظام الاستكبار العالمي وفق المنطق العملاني لجبهة الثورة الإسلامية في الزمان والمكان المناسبين، مشدداً على أن الشيطان الأكبر أميركا والكيان الصهيوني سيدفعان ثمن هذه الجريمة.
جاء ذلك في تصريح أدلى به اللواء باقري خلال زيارته التي قام بها لأسرة الشهيد فخري زادة والتي قدّم خلالها وسام «نصر» من الدرجة الأولى ممنوحاً من قبل قائد الثورة الإسلامية القائد العام للقوات المسلحة.
وأشار رئيس الأركان الإيرانية خلال الزيارة إلى أن أعداء الشعب الإيراني لم يهنؤوا بالنوم ويعيشون دوماً في قلق واضطراب وهلع منذ حادث استشهاد فخري زادة، حسبما ذكرت وكالة «فارس».
ونوه اللواء باقري إلى الجهود الواسعة والخدمات القيمة التي قدمها الشهيد الدكتور فخري زادة في مختلف المجالات العلمية والبحثية، ووصف الشهيد بأنه كان شخصاً منقطع النظير من النواحي العلمية والأخلاقية والإيمانية والثورية، معتبراً فقدان هذا العالم البارز خسارة مؤلمة للأسرة العلمية والقوات المسلحة.
وأكد بأن زملاء وتلامذة الشهيد فخري زادة سيواصلون طريقه ببركة جهوده المخلصة، والذي كان وجوده سبباً في هلع واضطراب نظام الهيمنة والاستكبار، مضيفاً: لاشك أن الطريق المتلالئ الذي سار فيه الشهيد الدكتور فخري زادة سيتم المضي فيه بكل اقتدار وقوة وسرعة.
وأصيب مساعد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة رئيس منظمة البحث والإبداع بالوزارة الشهيد محسن فخري زادة في هجوم إرهابي تعرض له حينما كان يركب سيارته في مدينة آبسرد بمنطقة دماوند التابعة لطهران يوم الجمعة 27 تشرين الثاني الماضي، نقل على إثرها إلى المستشفى إلا أنه استشهد نظراً للجراح البالغة التي أصيب بها.
في سياق آخر، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الألماني في طهران إثر البيانات التدخلية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي بشأن قضية إعدام الصحفي روح اللـه زم.
وجاء استدعاء السفير الألماني في طهران في ضوء أن بلاده تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في الوقت الحاضر.
يذكر أنه تم تنفيذ حكم الإعدام بحق الصحفي روح اللـه زم مؤسس ومدير قناة التيلغرام «آمد نيوز» أحد قادة الشبكات المعادية للثورة الإسلامية وأحداث الشغب التي وقعت في البلاد قبل 3 أعوام بعد إدانته من المحكمة بتهمة «الإفساد في الأرض» لمساسه بالأمن القومي والتجسس لمصلحة جهات أجنبية وقيادة وتوجيه أعمال الشغب والاضطرابات في البلاد في تلك الأحداث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن