الأولى

بايدن يخطو خطوته الأخيرة صوب البيت الأبيض … المجمع الانتخابي الأميركي يصدّق على نتائج الانتخابات

| الوطن – وكالات

منح أعضاء المجمع الانتخابي الأميركي، في الولايات المتأرجحة، أصواتهم لجو بايدن ونائبته كمالا هاريس، في الوقت الذي استمر فيه أعضاء باقي الولايات بالإدلاء بأصواتهم، حيث ينبغي على المرشح الحصول على دعم 270 منهم لضمان فوزه، في خطوة تسبق اعتماد الكونغرس لانتخاب الرئيس الأميركي ونائبه في 6 من الشهر المقبل، قبل تنصيبه في 20 من الشهر ذاته.

وأعطى أعضاء المجمع الانتخابي في ولايات ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا وأريزونا وجورجيا ونيفادا بالإضافة إلى ولاية فيرمونت، أصواتهم لبايدن ونائبته هاريس، وذلك حسبما ذكرت وكالة «أسيوشيتد برس».
وحسب شبكة الـ«CNN» فإن المرشح الديمقراطي جو بايدن، يتقدم على الرئيس دونالد ترامب بـ202 مقابل 174 صوتاً، وذلك في آخر حصيلة كشفها الإعلام حتى لحظة كتابة هذا التقرير، حيث منحت ولاية نيويورك أصواتها الانتخابية الـ29 لصالح بايدن، كما حصل على 20 صوتاً من ولاية بنسلفانيا، و16 صوتاً من جورجيا، فيما حصد ترامب 15 صوتاً من ولاية كارولينا الشمالية، و18 صوتاً من ولاية أوهايو، و29 في فلوريدا.

ويعتبر تصويت الولايات المتأرجحة لمصلحة المرشح بايدن الخطوة ما قبل الأخيرة، لإعلان فوزه بصورة رسمية، كما أنه ينهي بشكل فعلي سعي الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب لتغيير النتائج.
واتخذت أصوات المجمع الانتخابي لكل ولاية أهمية كبيرة في هذه الانتخابات بسبب إعلان ترامب حدوث عمليات تزوير واسعة النطاق، رغم أن ذلك لا يمثّل رفضاً من قبله للتنازل والاعتراف بالهزيمة، كما أنه لايشكل عائقاً أمام جدول إجراءات صارمة لنقل السلطة، حيث لم يسبق عدم الالتزام به في التاريخ الأميركي الحديث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن