اقتصاد

الحكومة تشدد على إجراءات مكافحة «كورونا» واهتمام بالمدن الجامعية … وزير الكهرباء لـ«الوطن»: لا توجد مناطق معفاة من التقنين

| هناء غانم

قضايا خدمية وتنموية عديدة ناقشها مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدت أمس برئاسة حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء حيث أكد ضرورة تكثيف الجهود وعلى كافة المستويات لتوفير الخدمات الأساسية للأهالي في محافظة الحسكة واستثمار المواقع المتاحة لحفر آبار احتياطية لمواجهة الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب نتيجة الممارسات الإجرامية لقوات الاحتلال التركي ومرتزقتها الإرهابيين، والسعي لتأمين رحلات طيران أسبوعية إلى المحافظة لتخديم الأهالي والطلاب والحالات الإنسانية الطارئة.
عرنوس شدد على تسريع وتيرة تأمين الخدمات الأساسية والبنى التحتية للمناطق المحررة من الإرهاب كأولوية للعمل الحكومي بما يضمن عودة الأهالي إليها، مع تقديم التسهيلات اللازمة لزراعة المناطق المحررة وتأمين مستلزمات دخولها في العملية الإنتاجية من جديد بما يسهم بتثبيت الأهالي في أراضيهم.
وخلال الاجتماع طلب رئيس الحكومة من وزارتي الكهرباء والموارد المائية وضع برنامج لتشغيل محطات المياه والآبار لتوفير مياه الشرب بشكل منتظم في كل المحافظات.
«الوطن» تواصلت مع وزير الكهرباء غسان الزامل بخصوص برنامج تشغيل محطات المياه حيث أكد أنه تم التنسيق مباشرة مع وزارة الموارد المائية لمعرفة الاختناقات الموجودة في محطات المياه في كل المحافظات لتحديدها بحيث يكون هناك تنسيق بين مدير الكهرباء ومدير المياه وتقديم المقترحات ليصار إلى معالجة الموضوع مباشرة، كاشفاً عن اجتماع سيتم عقده خلال يومين كحد أقصى لحل الموضوع وخاصة أن مضخات المياه الضخمة الرئيسية التي لها خطوط مباشرة معفاة من التقنين لكن بعض الآبار التي هي على مخارج سكنية عليها تقنين مثل المخرج السكني.
وحول واقع الكهرباء أكد الوزير أن هناك تحسناً بسيطاً على واقع الكهرباء وهناك صيانة لمحطات تشرين ومن المتوقع أن تنتهي خلال يومين وبخصوص عدالة التقنين قال: نسعى إلى تحقيق عدالة التوزيع في الكهرباء ولم نترك مكاناً كان معفى من التقنين إلا وتم شمله بالتقنين مبيناً أن التقنين وسط دمشق 3 /3 ساعات ونحاول أن يكون هناك عدالة في التقنين نوعاً ما.
وبالعودة إلى جلسة الحكومة تم استعراض مذكرة من هيئة التخطيط والتعاون الدولي حول البنية الوطنية للجودة ومتطلبات تطوير مكوناتها من النواحي التشريعية والتنظيمية والمؤسساتية، وأكد على تحسين مستوياتها لرفع كفاءة أداء القطاعات الخدمية والإنتاجية وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات السورية وتأهيل الكوادر المتخصصة بالجودة في المؤسسات الاقتصادية والخدمية، بما يضمن أفضل الفرص لتسويق المنتجات في السوقين المحلية والخارجية.
واستمع المجلس لعرض حول واقع زراعة محصول القمح، وأكد على وزارة الزراعة الطلب من الجمعيات الفلاحية التواجد الميداني مع الفلاحين للوقوف على المعوقات التي تعترضهم والتنسيق مع الجهات المعنية لتذليلها، وتقديم دراسة حول عدد الحصادات وتحديد الاحتياجات منها ليصار إلى تأمينها قبل بداية موسم الحصاد.
وكلف عرنوس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وضع خطة لتطوير واقع المدن الجامعية وتحسين الخدمات المقدمة للطلاب وضمان توافر شروط الإقامة المناسبة.
وجدد مجلس الوزراء التأكيد على الوزارات التشدد في تطبيق الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لوباء كورونا وتفعيل دور اللجان المشكلة في المحافظات لجهة تتبع تنفيذ هذه الإجراءات ومعالجة التجاوزات وفق القرارات المتخذة.
كما أقر المجلس عدداً من المشاريع الاستثمارية لدى الوزارات والجهات العامة بما يعزز البيئة الإنتاجية والخدمية.
ووافق مجلس الوزراء على إعادة تشغيل مطاري حلب واللاذقية الدوليين اعتباراً من يوم الإثنين الحادي والعشرين من الشهر الجاري، كذلك إعادة تشغيل مطار القامشلي الدولي اعتباراً من 21-12-2020 ولغاية 10-1-2021 وبمعدل 4 رحلات خلال هذه الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن