اقتصاد

«PCR» جواز سفر صحي… والكمامة للمسافرين والركب الطائر … قرار حكومي باستئناف الحركة الجوية عبر مطارات «حلب واللاذقية والقامشلي»

| فادي بك الشريف

• مدير «الطيران المدني» لـ«الوطن»: جاهزون من كافة النواحي و«القامشلي» 21 الشهر الجاري

 

• مصدر رسمي مطلع: 4 رحلات فقط ضمن «القامشلي» لاستكمال تجهيز المخبر الطبي

 

حسم مجلس الوزراء قراره بشأن بقية المطارات السورية بعد التشغيل المسبق لمطار دمشق، بالموافقة على إعادة تشغيل مطاري «حلب واللاذقية» الدوليين اعتباراً من يوم الإثنين الحادي والعشرين من الشهر الجاري.
وقرر المجلس إعادة تشغيل مطار القامشلي الدولي اعتباراً من 21-12-2020 ولغاية 10-1-2021 وبمعدل 4 رحلات خلال هذه الفترة.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد مدير المؤسسة العامة للطيران المدني باسم منصور، أن المطارات جاهزة من الناحية الفنية والتجهيزات وإجراءات الوقاية من الوباء على صعيد التعقيم لدى دخول المسافرين وفرض ارتداء الكمامة والتباعــد المكاني ضمن لصاقات على الأرضية، إضافة إلى التباعد ضمن المقاعد وجلوس المسافرين، ناهيك عــن إجراءات التعقيم كاملة للحقائب والطائرات والمسافرين عند الدخول إلى منطقة المغادرة في المطار وعند الوصول إليه.
وأشار إلى فرض ارتداء الكمامة داخل الطائرة، واتباع الإجراءات المنصوص عليها ضمن البروتوكول الصحي، وتقديم الوجبات الناشفة لمنع الاحتكاك مع المسافرين وارتداء القناع الواقي من المضيفين، واتخاذ جميع التدابير مع عدم احتكاك طاقم الطائرة نهائياً مع المسافرين، وتخصيص الصفين الأخيرين من الطائرة للحالات المشتبه فيها، ليصار إلى عزلها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها ضمن توجيهات للكادر المشرف في الطائرة وتعليمات موضوعة للتعامل مع هذه الحالات».
وبيّن منصور وجود تنسيق كامل مع وزارة الصحة، علماً أن البروتوكول المتبع متطابق مع الإجراءات العالمية التي تنص عليها منظمة الطيران المدني ومنظمة الصحة العالمية.
وأكد منصور أن فحص ـPCR يعتبر بمثابة (جواز سفر صحي)، ولا يسمح لأي مسافر بالصعود إلى الطائرة نهائياً، إن لم يكن بحوزته الفحص وأن يكون صالحاً ولا تتجاوز مدته الـ96 ساعة.
وأشار إلى وجود مركز صحي متكامل في المطارات للتدقيق على القادمين واختبار الحرارة والتدقيق على صلاحية الـ(PCR) من البلد الصادرة عنها، مضيفاً: في حال الاشتباه بأن نتيجة الشهادة غير دقيقة يتم عزل الراكب ويمنع من الدخول.
وبالنسبة للمغادرين نوه مدير الطيران المدني بأن لدى شركات الطيران ماسحاً ضوئياً للتدقيق في مدى صحة نتيجة (PCR) الصادرة عن المخابر السورية وذلك عن طريق موظفي الخدمات الأرضية، أما في مسألة القدوم فتدقق فيه وزارة الصحة السورية، مع تطبيق جميع الإجراءات الصحية عليهم، علماً أن شركات الطيران تصدر تعليمات البلد المراد السفر إليه، ليكون الراكب على معرفة مسبقة واطلاع على الإجراءات المتخذة في أي بلد، عبر توزيع بروشورات تفصيلية، وخاصة أن لكل بلد شروطاً تختلف عن الأخرى، وهذا ما تم التأكيد عليه مسبقاً.
هذا وتقصت «الوطن» عن سبب تشغيل مطار القامشلي بمعدل 4 رحلات (فقط) خلال هذه الفترة، وبيّن مصدر رسمي مطلع أن السبب مرجح أن يعــود إلى تجهيز المخبر الطبي اللازم لفحص نتائج المسحات (PCR) على أن يتم العمل على تطويـــره خــلال هــذه الفترة ليكون جاهزاً بالشــكل الكامــل وزيــادة فاعليــة تجهيزه.
واعتبر المصدر أنه حكماً لن يتم ترك أي مسافر من دون الحصول على نتيجة المسحة أو الشهادة الصادرة بشكل رسمي، وذلك عن طريق إرسال فرق طبية لإجراء اللازم والاختبارات الكاملة وجميع الإجراءات للرحلات المعلن عنها في هذه الفترة والتي تتزامن مع نهاية العام والأعياد.
هذا وتم إيقـاف حركـة النقــل الجــوي في ســورية بتاريــخ 25 آذار العام الجاري، على خلفيــة قــرار حظــر شــامل اتخذه الفريق الحكومي المعني لمواجهة «كورونا» في البلاد، مع تنفيذ بعض رحلات الإجلاء للسوريين القادمين من الخارج، حتى صدور قرار باستئناف نشاط الحركة الجوية عبر مطار دمشق الدولي خلال الأول من تشرين الأول من العام الجاري، تبعه أمــس صــدور قــرار بمعــاودة عمل بقية المطارات.
يشار إلى أنه تم سابقاً إلغاء الحجر الصحي والحجز الفندقي، وفي حال كان يملك المسافر شهادة PCR، لكن ظهرت عليه أعراض تؤخذ منه مسحة ويرسل إلى منزله ويتابع من فرق وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن