عربي ودولي

أكار: العقوبات هزت جميع أسس التحالف مع واشنطن … بعد أيام من توتر العلاقات بين البلدين طهران تدين العقوبات الأميركية على أنقرة

| وكالات

دانت إيران بشدة، أمس الثلاثاء، العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على النظام التركي لشرائه منظومة الدفاع الجوي الروسية «أس-400»، بحسب ما أعلن وزير خارجيتها محمد جواد ظريف.
وتأتي إدانة إيران للعقوبات على تركيا، بعد أيام من توتر بين البلدين على خلفية قراءة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته باكو، أبياتاً من الشعر تتضمن دلالات على أن مناطق في شمال غرب إيران، هي جزء من أذربيجان.
وكتب ظريف في تغريدة عبر حسابه على تويتر «إدمان الولايات المتحدة على فرض العقوبات وازدراء القانون الدولي تجسّد بشكل كامل مرة أخرى»، حسبما ذكرت وكالة «فارس».
وأضاف: «ندين بشدة العقوبات الأميركية الحديثة على تركيا ونقف مع شعبها وحكومتها»، مرفقاً تغريدته التي جاءت بالإنكليزية، بوَسم «الجيران أولاً».
إلى ذلك، قال وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار: إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا قد «هزت» جميع مبادئ التحالف مع الولايات المتحدة.
وأضاف أكار: «ندين القرار الذي لا ينسجم مع روح التحالف والحقائق العسكرية والسياسية، قرار العقوبات الأميركي هزّ جميع قيم التحالف بين بلدينا، نتخذ كل تدبير ضروري من أجل أمن مواطنينا وبلدنا الواقع تحت تهديد جوي وصاروخي خطير».
وتابع الوزير قائلاً: «من الواضح أن العقوبات بحق دولة عضو في الناتو لن تضر بروح التحالف فحسب بل ستقوض الثقة بين الحلفاء»، مؤكداً عزم بلاده مواصلة، جهود ضمان أمن وحماية البلد والشعب.
في السياق، طالب البرلماني التركي المعارض، السكرتير الصحفي للجنة الشؤون الدولية أونال سيفيكيوز، بوضع نظام «إس 400» الذي اشترته تركيا من روسيا في حالة تأهب بعد العقوبات الأميركية الأخيرة على تركيا.
وقال سيفيكيوز في بيان حصلت «سبوتنيك» على نسخة منه: «كان من المتوقع أن ينظر إلى خطوات تعزيز الدفاع في بلدنا، وهو واحد من أهم دول الناتو، على أنها إجراء لتقوية الحلف نفسه».
وأعلنت واشنطن أول من أمس الإثنين فرض عقوبات على الوكالة الحكومية التركية المكلفة شراء الأسلحة لحيازة أنقرة منظومة «إس-400»، وفق ما أفاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.
وأكد بومبيو أن بلاده حذرت تركيا، المنضوية مثلها في حلف شمال الأطلسي، من أن شراء هذه المنظومة المتطورة «سيشكّل خطراً على أمن التكنولوجيا العسكرية الأميركية والعاملين فيها وسيوفر تمويلاً كبيراً لقطاع الدفاع الروسي، ولوصول الروس إلى القوات المسلحة التركية وقطاعها الدفاعي».
ونددت تركيا بالعقوبات، داعية إلى «إعادة النظر في هذا القرار غير المنصف»، ومكررة استعدادها «لبحث القضية عبر الحوار والدبلوماسية، انسجاماً مع روح التحالف».
وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، التي تسببت في أزمة في علاقات تركيا مع الولايات المتحدة، في منتصف تموز 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن