عربي ودولي

برلماني تشيكي: الفلسطينيون يواجهون عنصرية إسرائيل وسط صمت دولي … الخارجية الفلسطينية تطالب بحماية دولية.. والاحتلال يخطط لبناء 8300 وحدة استيطانية في القدس

| وكالات

جددت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بوقف مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهويد المسجد الأقصى وتوفير الحماية الدولية للمقدسات الإسلامية والمسيحية.
وأدانت الخارجية في بيان أمس الثلاثاء نقلته وكالة «وفا» اقتحامات المستوطنين اليومية لباحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال مشيرة إلى أنها تأتي في إطار مخططات الاحتلال لتهويد الأقصى المبارك والسيطرة عليه.
ودعت الخارجية منظمات الأمم المتحدة المختصة إلى التعامل بمنتهى الجدية مع هذه المخططات واتخاذ ما يلزم من إجراءات يفرضها القانون الدولي لوضع حد لانتهاكات الاحتلال للمقدسات المسيحية والإسلامية في القدس وفي مقدمتها المسجد الأقصى.
في غضون ذلك أكد نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي عضو مجلس النواب التشيكي ستانيسلاف غروسبيتش أن الشعب الفلسطيني يواجه عدوان وعنصرية «إسرائيل» وسط صمت دولي مطبق.
وعبّر غروسبيتش في مقال نشر في صحيفة «هالو نوفيني» حسب وكالة «سانا» عن تضامن الحزب الشيوعي والنقابيين التشيك مع كفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال والتفرقة العنصرية، مؤكداً أنه سيستمر في نشر المعلومات الحقيقية عن الأحداث على الرغم من ممارسة الأكاذيب من قبل بعض الأوساط السياسية والإعلامية الرئيسية في تشيكيا.
وفي سياق متصل أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس مخططاً لإقامة 8300 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة.
وذكرت وكالة «وفا» أن المخطط الجديد يهدف لإقامة 8300 وحدة استيطانية على أراضي الفلسطينيين الممتدة من أراضي بلدة بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة مروراً بحي البقعة ومنطقة تلبيوت الجديدة حتى قرية الولجة جنوب غرب المدينة المحتلة.
وفي إطار مخططاتها التهويدية والعدوانية لتهجير الفلسطينيين صعدت سلطات الاحتلال خلال الفترة الأخيرة عمليات الاستيطان في الضفة الغربية وخاصة في مدينة القدس المحتلة لتنفيذ مخططات الضم الاستعمارية متجاهلة القرارات الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتطالب بوقفه.
إلى ذلك أدانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات مخطط الاحتلال الإسرائيلي لإقامة 8300 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة مؤكدة أن تصعيد عمليات الاستيطان يهدف إلى القضاء على الوجود الفلسطيني في المدينة.
وأوضحت الهيئة في بيان أمس نقلته «وفا» أن الاحتلال يوسع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية وخاصة في مدينة القدس المحتلة مستغلاً صمت المجتمع الدولي على انتهاكاته المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني وقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان وتطالب بوقفه.
ودعت الهيئة المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف مخططات الاحتلال الاستيطانية التي تقضي بشكل كامل على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس.
إلى ذلك اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس قرية سوبا غرب مدينة الخليل في الضفة الغربية وجرفت 50 دونماً من أراضي الفلسطينيين الزراعية.
وذكرت «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بعدد من الجرافات وقامت بتجريف 50 دونماً من أراضيها الزراعية واقتلعت عشرات الأشجار.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت أمس البلدة القديمة في القدس المحتلة وهدمت سور مقبرة الشهداء الجزء الشمالي لمقبرة اليوسفية وجرفت مساحات من أراضي الفلسطينيين.
في حين جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال. وذكرت «وفا» أن 196 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.
وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس سبعة عشر فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات حزما والعيسوية في القدس المحتلة وبير زيت في رام الله ومخيمي عايدة في بيت لحم والعروب في الخليل واعتقلت سبعة عشر فلسطينياً بينهم والد ووالدة الشهيد محمد فتحي كنعان.
واقتحم مستوطنون إسرائيليون قرية ياسوف شرق مدينة سلفيت في الضفة الغربية.
وذكرت وكالة وفا أن مجموعة من المستوطنين اقتحمت شمال القرية واعتدت على منازل وممتلكات الفلسطينيين. كما أصيب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وأوضحت الوكالة أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وسط إطلاق الرصاص ما أدى إلى إصابة فلسطيني بجروح في الوجه.
وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال الاعتداء عليهم في مدنهم وقراهم بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن