عربي ودولي

البرلمان الإيراني يصدق تعديل قانون انتخابات الرئاسة … روحاني: ترامب لم يدرك واقع القدرات الإيرانية وتصرف بناء على الأوهام

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن صمود وثبات الشعب الإيراني أمام الضغوط والحظر والحرب الاقتصادية التي يشنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على البلاد، أفرز حقائق كبيرة أمام العالم وأمام كل من يريد سوءاً بإيران.
وأضاف روحاني خلال جلسة لجنة التنسيق الاقتصادي التابعة للحكومة إن ترامب لم يدرك مطلقاً حقيقة ظروف إيران وقدراتها وتصرف بناء على الأوهام، وبالتالي فإن إخفاقات البيت الأبيض في مواجهة إيران بعد عامين ونصف العام من الحرب الاقتصادية الشاملة، وفشل سياساته الدولية، مؤشر واضح على هزيمة ترامب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وتابع روحاني: إذا كانت الحرب الاقتصادية قد تركت بعض الآثار السلبية على الوضع المعيشي للمواطنين، فإننا اليوم نشاهد أن الذين فرضوا الحظر لتدمير الاقتصاد الإيراني في وقت قصير يغادرون البيت الأبيض في وقت يقف فيه الشعب الإيراني صامداً منتصراً في حرب اقتصادية غير متكافئة.
من جانب آخر تطرق الرئيس روحاني إلى ميزانية العام الإيراني الجديد الذي يبدأ في الحادي والعشرين من آذار القادم، وقال: إن معيار تدوين هذه الميزانية آخذ بالاعتبار الظروف الاقتصادية للبلاد وواقع ما يجري على الساحة الدولية، إضافة إلى التحليل الدقيق للبيانات المتعلقة بالأرصدة الداخلية والإنفاق الخارجي.
وأضاف روحاني حسبما ذكرت وكالة «إرنا»، أن برامج الحكومة خلال هذه الفترة استهدفت معالجة ما أفرزته الحرب الاقتصادية، وما سببه انتشار فيروس كورونا على بعض الفئات من المجتمع.
على خط مواز، أكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي أن قدرات البلاد الصاروخية تزداد يوماً بعد يوم، معتبراً أنها أصبحت شوكة في عيون الأعداء.
وفي تصريحه أمس الثلاثاء أشار العميد حاتمي إلى حادث استشهاد العالم فخري زاده وقال: إن سماحة قائد الثورة الإسلامية شدد بعد حادث استشهاد العالم فخري زاده على جميع المسؤولين أن يضعوا في جدول أعمالهم موضوعين مهمين؛ أولهما متابعة هذه الجريمة ومعاقبة الفاعلين والآمرين، والثاني المتابعة العلمية والتقنية لجهود الشهيد في جميع الصعد.
ولفت وزير الدفاع إلى أن العدو كان يسعى من وراء الحادث لعرقلة الحركة العلمية وسرعة تقدم الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال التكنولوجيا الحديثة، مضيفاً: لقد أدرك العدو جيداً أننا حققنا منجزات لافتة في الصعد العلمية الحديثة بحيث حققت الاقتدار للجمهورية الإسلامية الإيرانية لذا فقد سعى بخطوته هذه لإضعاف الروح المعنوية للشعب والمساس بأمن واقتدار إيران.
وفي جانب آخر من تصريحه، أكد أن قدرات البلاد الصاروخية أصبحت شوكة في عيون الأعداء، وأن هذه القدرات تزداد يوماً بعد يوم، مضيفاً: إن الشعب الذي يتحلى بثقافة الاستشهاد ولا يمكن الهيمنة عليه وليس بإمكان العدو التغلب عليه.
في سياق آخر، صدق البرلمان الإيراني على تعديل قانون انتخابات الرئاسة الإيرانية، حيث حظر ترشح كل من يحمل جنسية أخرى غير الإيرانية، أو إقامة في دولة أخرى، سواء في الوقت الراهن أم في أي وقت سابق.
وصوت البرلمان الإيراني، لمصلحة تعديل قانون انتخابات الرئاسة الإيرانية، حيث نال التعديل موافقة 152 نائباً، بينما عارضه 56، على حين امتنع ستة نواب عن التصويت، من أصل 239 نائباً حضروا الاجتماع.
وينص القانون الجديد في الجزء الثاني من البند الأول من المادة الأولى، على أن مرشح الرئاسة الإيرانية ينبغي أن يكون إيراني الأصل، ولا يحمل جنسية أو إقامة دولة أخرى، أو حتى مقدماتها (Green Card) في السابق أو في الوقت الراهن.
ولم يوافق البرلمان على مقترح أن يكون سن مرشحي الانتخابات الرئاسية بين 40 إلى 70 عاماً.
ويأتي تعديل القانون قبل أشهر من إجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية في حزيران العام المقبل، وكان مستشار المرشد الإيراني لشؤون الصناعات الدفاعية، العميد حسين دهقان أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية.
وقال العميد حسين دهقان، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، «أعلن استعدادي لخوض انتخابات الرئاسة لعام 2021، وسأقوم بتنفيذ مسار النمو والتنمية بأقل تكلفة»، وأضاف: «أنا عنصر وطني وثوري ولدي كل القدرات الفكرية والعقلية والتنفيذية لدفع أهداف ومصالح النظام والثورة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن