الأولى

بعد تجاوزه الحدود المرسومة له أوروبا وأميركا تعاقبان النظام التركي

| الوطن – وكالات

تحرك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فجأة وبشكل متواز ضد النظام التركي، متخذين قراراً بمعاقبته، ليس على سلوكه الإرهابي، ودعمه المعلن للإرهاب، واحتلاله الأراضي السورية خلافاً للشرعية الدولية، وإرساله المرتزقة للقتال في غير بقعة من الأرض، لتحقيق مشاريع فوضوية وتدميرية، لكن على خلفية شعور كلا الطرفين بأن رئيس النظام التركي تجاوز الخطوط الحمراء المرسومة له على ما يبدو.
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أبلغ أمس رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي حسب وكالة «تاس»، بقرار القمة الأوروبية تشديد العقوبات على تركيا، داعياً أنقرة للحوار، وقال مصدر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي للصحفيين: أن ميشيل «أكد ضرورة خفض التصعيد في البحر المتوسط»، داعياً لاستئناف المفاوضات مع اليونان وإعادة إطلاق المفاوضات حول التسوية في قبرص برعاية الأمم المتحدة.
الاتحاد الأوروبي كان اتخذ قراراً بتشديد العقوبات ضد تركيا بسبب أعمالها في البحر المتوسط، وأجل تطبيق العقوبات حتى آذار المقبل، وأمهل تركيا حتى ذلك الموعد لتغيير موقفها بشأن التنقيب في المتوسط، وحل المشاكل العالقة مع اليونان وتفعيل مسار القضية القبرصية.
على صعيد مواز، أعلنت وزارة الخارجية التركية أن وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ناقش مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، العقوبات الأميركية الجديدة التي فرضتها واشنطن على أنقرة.
وقالت الخارجية التركية: إن تشاووش أوغلو وبومبيو، ناقشا في مكالمة هاتفية، أمس، قرار واشنطن فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها دفاعات جوية روسية.
وزارة الخزانة الأميركية، كانت فرضت أول من أمس، عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير، وثلاثة مواطنين أتراك آخرين مرتبطين بإدارة الصناعات الدفاعية التركية، وذلك على خلفية اقتناء أنقرة منظومات «إس400» الروسية.
وفي أول تعليق من قبل «الناتو» قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ينس ستولتنبيرغ»، في تصريحات صحفية: «نأسف أننا وصلنا إلى هذا الموقف عندما تضطر دول من حلف الناتو إلى فرض عقوبات على بعضها البعض».
وحسب وكالة «نوفوستي»، أضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: «نحن نأسف لذلك ولكن القرار كان ضرورياً»، وأضاف: «كما تقلقني تبعات القرار التركي اقتناء منظومة إس400 الروسية المضادة للطائرات والصواريخ»، والذي «لا يتطابق مع أنظمة حلف الناتو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن