رياضة

رئيس دائرة المنشآت الرياضية في اللاذقية لـ«الوطن»: نعمل فوق الإمكانيات لتبقى منشآتنا بحالة جيدة

| اللاذقية – محسن عمران

كثر الكلام حول وضع المنشآت الرياضية في اللاذقية بالآونة الأخيرة بعدما لاحظ الجميع وجود تأخر في تنفيذ بعضها وتحميل المسؤولية لدائرة المنشآت الرياضية من دون معرفة الأسباب وخفايا العمل وما تقوم به الدائرة للقيام بصيانة صالاتنا ومنشآتنا لتكون بجاهزية دائمة.
«الوطن» التقت المهندس يحيى شريبا رئيس دائرة المنشآت الرياضية في اللاذقية ليحدثنا عن الهموم والصعوبات وما أنجز من أعمال في ظروف أقل ما يقال عنها صعبة.

بداية الأمر حدثنا عن وضع استاد الباسل وما أنجز به من أعمال؟

هناك عقد مبرم من المكتب التنفيذي مع الشركة العامة للبناء والتعمير فرع الإنشاء السريع من خلال دراسة أعدتها جامعة تشرين يتضمن العقد تأهيل القبو وإعادته كمشالح، علماً أنه مغلق منذ أكثر من خمسة عشر عاماً وتأهيل الموقع العام/ شبكات الصرف الصحي والمطري وتأهيل قناة الميكانيك الخاصة والتدفئة المركزية كذلك مد قساطل pvc خاصة بشبكة الكهرباء، بالإضافة إلى تنفيذ قناة مطرية مكشوفة وصيانة السور الخارجي ومد طبقة من الإسفلت لكامل الموقع العام وصيانة موقف السيارات والبوابة الرئيسية/ كما يتضمن العقد صيانة فواصل التمدد للمدرجات وتأهيل المنصة الرئيسية البيتونية والمعدنية.

كما يتضمن العقد للموقع العام أيضاً تأهيل أرصفة أنترلوك وكذلك تأمين بلاط جديد للأماكن المخربة وترميم بعض المواقع بفك بلاط الرصيف القديم وتسوية الأرضية تحته وإعادة تركيبه من جديد وتأمين وتركيب حجر رصيف لبعض المواقع.

والأعمال التي تمت حتى تاريخه في الموقع العام هي:

– الانتهاء من مد شبكات الصرف الصحي والمطري أمام وعلى جانبي فندق النورس وصولاً إلى الباب الرئيسي للجنة التنفيذية.

– الانتهاء من تنفيذ قناة التصريف المطرية المكشوفة والتي تمتد من أمام فندق النورس حتى الباب الرئيسي للجنة التنفيذية.

– الانتهاء من مد قساطل pvc لشبكة الكهرباء من أمام فندق النورس حتى الباب الرئيسي.

– صيانة مظلة السيارات من خلال العصف بالرمل والتأسيس والدهان.

– صيانة الباب الرئيسي /عصف بالرمل ودهان/.

– تنفيذ قناة الميكانيك من خلال صب بيتون مسلح للقناة مع تركيب قساطل الحديد الأسود الخاصة بالتدفئة المركزية.

– فرش حجر مكسر تحت طبقة الإسفلت لجميع أماكن الحفريات في الموقع العام.

– مد طبقة من الإسفلت لمساحة حوالي ٤٠٠٠م٢ تمتد من أمام فندق النورس وعلى جانبي الفندق حتى الساحة الرئيسية والمدخل الرئيسي للجنة التنفيذية.

– ترميم الأرصفة أمام وجانبي فندق النورس وكذلك الساحة الرئيسية للجنة التنفيذية.
أما بالنسبة للقبو فقد تم تنفيذ ما يلي:

– تم الانتهاء من جميع التعديلات المعمارية في القبو وفق الدراسة.

– تم الانتهاء من مد شبكة الصرف الصحي والمياه الحلوة.

– تم الانتهاء من تركيب سيراميك جدران للمشلح اليساري في القبو.

– تم تنفيذ نحو ٩٠ بالمئة من فواصل التمدد للمدرجات.

– تم الانتهاء من عزل المنصة الرئيسية البيتونية بمادة البولي يرثان ومن ثم تركيب الرخام فوقه.

– تم تنفيذ جزء من أعمال المنصة المعدنية بتوسيع المنصة وتركيب الدرابزون لها.

ما أسباب التأخير في إنجاز بعض الأعمال؟

هناك عدة أسباب أخرت تنفيذ أعمال العقد منها:

– المنشأة مستثمرة حالياً والعمل صعب فيها وخاصة مباريات الدوري العام لكرة القدم والبطولات التي تقام على الملعب ونعمل عادة على إيقاف الشركة عن العمل قبل يوم من كل مباراة من مباريات الدوري.

– نتيجة لعدم وجود توثيق للبنية التحتية السابقة فقد تبين أن الدراسة تحتاج إلى تعديل في أكثر من موقع.
بالإضافة إلى ضرب شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي السابقة في أكثر من موقع أثناء الحفريات لعدم وجود مخططات لتوضعها.

ما وضع الصالات الرياضية الموجودة تحت مدرجات استاد الباسل؟

هي واردة في الدراسة ولكن تنفيذها غير وارد في العقد الحالي بانتظار إدراجها في خطة الاتحاد الرياضي العام مستقبلاً، مع الإشارة إلى أن الدراسة تتضمن تأهيل الاستاد بشكل كامل لجميع الطوابق ويتم التنفيذ حسب العقود التي يتم إبرامها في الاتحاد الرياضي العام كونها عقوداً مركزية ومهمتنا نحن في دائرة المنشآت متابعة التنفيذ والإشراف.
وعن وضع منشآت ناديي تشرين وحطين أكد أن العقود تبرم من المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام وحسب الخطط والاعتمادات المتوافرة لديه وحسب الأولويات.

أين وصلتم بشأن عقارات وزارة الأوقاف التي تقع عليها منشآت رياضية؟

بعد صدور القانون ٨ لعام ٢٠١٤ الذي تم بموجبه إعادة جميع المنشآت الرياضية إلى الاتحاد الرياضي العام عملت دائرة المنشآت الرياضية على نقل ملكية جميع العقارات التي تقع عليها منشآت رياضية باستثناء عقارات الأوقاف الإسلامية وعقارات وزارة الزراعة فقد تم نقل جميع عقارات مدينة الأسد الرياضية والبالغة ٢٥٥ عقاراً وسجلت في الصحيفة العقارية باسم الاتحاد الرياضي العام كما تم نقل جميع عقارات استاد الباسل واستاد البعث في جبلة وبعض عقارات نادي تشرين باستثناء عقارات الأوقاف الإسلامية.

وأضاف فيما يخص أراضي تشرين وحطين في توسع دمسرخو وإن كان ثمة اقتطاع لها بأن الأرض الخاصة لإقامة منشآت ناديي تشرين وحطين في توسع دمسرخو خصصت من الإدارة المحلية – مجلس مدينة اللاذقية وكتاب التخصيص الوارد إلينا هو بمساحة ١٩٣٥٠ م٢ ولا نعلم إذا كان هناك قرار تخصيص سابق بمساحة أكبر والدراسة المعدة لإقامة منشآت للناديين هي على المساحة المخصصة أي على مساحة ١٩٣٥٠م٢.

حدثنا عن ماهية العمل في الدائرة؟

دائرة المنشآت الرياضية عندما كانت تبعيتها للإدارة المحلية كان اسمها مديرية وكانت موازنتها من الإدارة المحلية وكانت مديرية مستقلة، وبعد صدور القانون ٨ لعام ٢٠١٤ ألغيت مديرية المنشآت الرياضية وأصبحت دائرة تتبع لرئيس اللجنة التنفيذية في المحافظة وجميع مراسلاتها عن طريق رئيس اللجنة التنفيذية وهناك بعض المعاناة بهذا الخصوص، أما بالنسبة للاعتمادات فهي حسب خطة الاتحاد الرياضي العام وحسب الأولويات، مع الإشارة إلى أن منشآتنا أصبحت قديمة وتحتاج إلى إعادة تأهيل وإلى اعتمادات إضافية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن