الأولى

بتوجيه من الرئيس الأسد.. البدء بإعادة أهالي بسيمة وعين الخضراء وعين الفيجة إلى منازلهم

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير المجالس في محافظة ريف دمشق تيسير القادري أنه وبتوجيه من الرئيس بشار الأسد بعودة المهجرين إلى منازلهم وما خلص إليه المؤتمر الدولي لعودة المهجرين الذي عقد الشهر الفائت بدمشق، تم الإسراع بتأمين عودة الأهالي لقرى بسيمة وعين الفيجة وعين الخضراء.
وفي تصريح لـ«الوطن» أعلن القادري عن دخول 1600 مواطن يوم أمس لتفقد منازلهم، مضيفاً: واليوم سيقوم 1600 آخرين بدخول المنطقة لتفقد أملاكهم.
ولفت إلى بدء المؤسسات بتأمين جميع الخدمات وترحيل الأنقاض، وإعداد الدراسات اللازمة للمباشرة بأعمال تأهيل الخدمات من كهرباء وماء وشبكة الصرف الصحي والهاتف، وذلك لتأمين العودة الملائمة للأهالي لمنازلهم.
القادري أشار إلى قيام الجهات المعنية بعد تحرير الوادي من رجس الإرهاب، بترحيل الأنقاض وإزالة مخلفاته الإرهابية لتأمين سلامة المواطنين.
وعن الأضرار في البنى التحتية أوضح القادري أن الأضرار نتيجة تخريب المجموعات الإرهابية المسلحة كانت كبيرة وبلغت نحو 60 بالمئة، مضيفاً: الأضرار في منازل الأهالي كانت أخف، متوقعاً أن تتم في 2021 عودة جميع المهجرين إلى منازلهم.
وأكد رئيس بلدية عين الخضراء محمد شبلي أنه تم تقديم العديد من التسهيلات لعودة المواطنين، والتي قوبلت بارتياح كبير.
وعن مناطق الحرم المباشر للنبع بين شبلي أنه تم تأمين منظومة نبع الفيجة بالكامل، وتمت إزالة التعديات على حرم النبع المباشر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن