ثقافة وفن

«بروكار2».. التحضيرات على الأبواب … هزيم.. لـ«الوطن»: أسعى لتقديم بيئة جديدة تتلافى كل الانتقادات السابقة

| سارة سلامة

أُعلن رسمياً عن بدء التحضير والاستعداد لتصوير الجزء الثاني من مسلسل «بروكار»، كتابة سمير هزيم إخراج محمد زهير رجب، ومن المتوقع أن تدور الكاميرا في منتصف شهر كانون الثاني لعام 2021. ليكون حاضراً في المشهد الرمضاني القادم لعام ٢٠٢١.

بيئة جديدة

العمل الشامي تعرّض لنقد من نقاد ومشاهدين وتعليقات كثيرة تحدثت عن هيكيلية العمل، وكان جواب هزيم حاضراً في حديث لـ«الوطن» حيث قال: «كغيره من الأعمال تعرّض بروكار لبعض الانتقادات إلا أن الإطراءات كانت أكبر والمتابعة كانت واسعة، كما أنني لم أقتنع بأي نقد غير منطقي، وخاصة أنني لم أوثق عادة أو تقليداً ولم أكتب عن داية أو عكيد، بل حكت قصة من خيالي ضمن البيئة الشامية، وكنت أسعى لأقدم بيئة جديدة تتلافى كل الانتقادات التي طالتها سابقاً، وسأطرح في الجزء الثاني شيئاً عن قيمة فن العمارة الدمشقية».
وفي سؤالنا إذا كان راضياً عن «بروكار» بعيداً عن كل الآراء قال هزيم: «بروكار عمل ناجح ويروي قصة متماسكة ومتينة ولا تحمل أي خروج عن النص».
وأضاف هزيم على الرغم من أن لديّ أعمالاً اجتماعية معاصرة مثل (الشفق الأخير) و(المقعد الأزرق) إلا أن العمل الشامي هو الأكثر طلباً، ونلاحظ أن عام 2021 يشهد طابوراً من المسلسلات الشامية ربما هو الأعلى في تاريخها».

لمحة عامة

وسيحمل هذا الجزء أحداثاً مكملة لقصة الجزء الأول، الذي استند في حبكته الرئيسية إلى حدث كبير حصل في الحلقة السادسة منه في مشغل خياطة البروكار والأغباني الذي تعمل به فتيات الحارة، حيث أقدم ثلاثة جنود فرنسيين لاغتصاب بضع بنات في المشغل كن يهممن بإغلاق المشغل بعد نهاية الدوام، وكان دافع الفرنسيين لهذا الفعل الانتقام من ممارسات شخص مجهول لديهم وهو (الهمشري) الذي اعتدى على عدد من الجنود الفرنسيين وأذاهم، وراح ضحية هذه الحادثة اثنان من الجنود وأصيب ثالث إصابة خطرة، ليروي بعد شفائه مجريات ماحدث لرفاقه، حيث لم يعلق بذهنه إلا وحمة شاهدها على ساعد إحدى الفتيات، ومن ثم بدأت تتفاعل الأحداث، ومع نهاية الجزء الأول يستعد الجزء الثاني ليبين كيف سيكون شكل الصراع بين المحتل الفرنسي وشباب الحارة الذين يناضلون من أجل حريتهم.
وتدور أحداث بروكار خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسورية عام 1942، حيث يحاول أحد المهندسين الفرنسيين سرقة فكرة صناعة أقمشة البروكار.
بطولة: عبد الهادي الصباغ، سلمى المصري، زهير رمضان، رنا أبيض، يزن خليل، سعد مينه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن