الأخبار البارزةشؤون محلية

وزير الموارد المائية لــ«الوطن»: 140 ألف دونم وضعت في الاستثمار الزراعي بدير الزور بعد إعادة تأهيلها

| محمود الصالح

كشف وزير الموارد المائية تمام رعد عن إنهاء عمليات تأهيل أكثر من 140 ألف دونم في ريف دير الزور الشرقي ووضعها في الاستثمار من الفلاحين بعد تحرير الريف الشرقي على الضفة اليمنى لنهر الفرات في محافظة دير الزور من قبل بواسل الجيش العربي السوري.
وأشار إلى أن وزارة الموارد المائية باشرت من خلال المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي، بتأهيل مشاريع الري وخاصة القطاعين الثالث والخامس، حيث تبلغ المساحة المروية من المشروع في القطاع الثالث 109050 دونماً، وقد تم تأهيل المشروع بإبرام عدة عقود مع شركات القطاع.
ولفت إلى أن أعمال التأهيل شملت إعادة تأهيل محطة الضخ الرئيسية ومحطتي الرفع الأولى والثانية بكلفة تقريبية 3700 مليون ل س، وكذلك إعادة تأهيل شبكات الري والصرف والأقنية الفرعية بكلفة إجمالية 580 مليون ليرة سورية.
وأضاف رعد: إنه كذلك تم تأهيل خطوط نقل القدرة الرئيسية والفرعية بكلفة إجمالية 343 مليون ليرة سورية، كما تم تركيب أربعة محركات مع كامل التجهيزات الكهربائية وتجريبها يوم الأربعاء الماضي وأصبحت جاهزة لوضعها بالخدمة.
وفي القطاع الخامس من ريف دير الزور الشرقي بين أن المساحة المروية من المشروع بلغت 35650 دونماً، وقد تم تأهيل المشروع من برنامج الأغذية والزراعة وبرنامج الغذاء العالمي، وقد شملت أعمال التأهيل إعادة تأهيل محطة الضخ الرئيسية ومحطة الرفع الأولى وإعادة تأهيل شبكات الري والصرف والأقنية الفرعية وآبار الصرف وتأهيل خطوط نقل القدرة الرئيسية والفرعية من المؤسسة بكلفة إجمالية 343 مليون ليرة سورية، كما تم تركيب المحركات مع كامل التجهيزات الكهربائية الميكانيكية وتجريبها يوم الخميس وأصبحت جاهزة لوضعها بالخدمة.
وأكد وعد أن هذه المشاريع ستشكل إضافة مهمة للاقتصاد الوطني نتيجة استثمارها في الإنتاج الزراعي الذي يوفر القمح والمحاصيل الإستراتيجية لأبناء تلك المنطقة، الذين يعولون على هذه المشاريع الكثير جداً في تأمين مصدر دخل لهم يساهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، ويسهل عودة اللاجئين الذين هجرتهم المجموعات الإرهابية بعد أن خربت تلك المشاريع، وحرمتهم من مصدر رزقهم، مؤكداً أن الوزارة مستمرة في تأهيل العديد من مشاريع الري في مناطق أخرى، والاستفادة من كل نقطة مياه من نهر الفرات لتوفير الخير لأبناء تلك المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن