الأولى

وزير الموارد المائية: 140 ألف دونم وُضعت في الاستثمار الزراعي في دير الزور بعد تأهيلها

محمود الصالح

كشف وزير الموارد المائية تمام رعد عن إنهاء عمليات تأهيل أكثر من 140 ألف دونم في ريف دير الزور الشرقي ووضعها في الاستثمار من الفلاحين بعد تحرير الريف الشرقي على الضفة اليمنى لنهر الفرات في محافظة دير الزور على يد بواسل الجيش العربي السوري.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار رعد إلى أن الوزارة باشرت من خلال المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي، بتأهيل مشاريع الري وخاصة القطاعين الثالث والخامس، حيث تبلغ المساحة المروية من المشروع في القطاع الثالث 109050 دونماً، وقد تم تأهيل المشروع بإبرام عدة عقود مع شركات القطاع.
ولفت إلى أن أعمال التأهيل شملت إعادة تأهيل محطة الضخ الرئيسة ومحطتي الرفع الأولى والثانية بكلفة تقريبية 3700 مليون ليرة، وكذلك إعادة تأهيل شبكات الري والصرف والأقنية الفرعية بكلفة إجمالية 580 مليون ليرة.
وأضاف رعد: كذلك تم تأهيل خطوط نقل القدرة الرئيسة والفرعية بكلفة إجمالية 343 مليون ليرة، كما تم تركيب أربعة محركات مع كامل التجهيزات الكهربائية وتجريبها يوم الأربعاء الماضي وأصبحت جاهزة لوضعها بالخدمة.
وفي القطاع الخامس من ريف دير الزور الشرقي بيّن رعد أن المساحة المروية من المشروع بلغت 35650 دونماً، مشيراً إلى أنه تم تأهيل المشروع من برنامج الأغذية والزراعة وبرنامج الغذاء العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن